اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى كنوز السماء
ويكون سبب بركه
ونشر لكلمه السيد المسيح
وتعاليمه لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

اذا كانت هذه زيارتك الاولى نتمني ان تقضي وقت ممتع معنا في المنتدي

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا


ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك

<META http-equiv="refresh" content="5;URL=http://www.konozalsamaa.com/vb/">

اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى كنوز السماء
ويكون سبب بركه
ونشر لكلمه السيد المسيح
وتعاليمه لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

اذا كانت هذه زيارتك الاولى نتمني ان تقضي وقت ممتع معنا في المنتدي

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا


ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك

<META http-equiv="refresh" content="5;URL=http://www.konozalsamaa.com/vb/">
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمجلةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخولقناه الطريق فوتو شوب اون لاين keyboard عربياتصل بنا

 

 تفسير الاصحاح الاول لسفر التثنية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محتاجة لقلب حنون يايسوع
عضو ابتدي يشد حيله
محتاجة لقلب حنون يايسوع


ما هي ديانتك : انا مسيحي

انثى

الابراج : العقرب الأبراج الصينية : الكلب
عدد المساهمات : 65
نقاط : 5212
تاريخ التسجيل : 02/05/2010
العمر : 29
الموقع : حضن يسوع
العمل/الترفيه : طالبة

المزاج المحبة

تفسير الاصحاح الاول لسفر التثنية Empty
مُساهمةموضوع: تفسير الاصحاح الاول لسفر التثنية   تفسير الاصحاح الاول لسفر التثنية Emptyالخميس مايو 27, 2010 12:40 pm

شرح الكتاب المقدس - العهد القديم


التثنية 1 - تفسير سفر التثنيه






آية1:- هذا هو الكلام الذي كلم به موسى جميع اسرائيل في عبر الاردن في البرية في العربة قبالة سوف بين فاران وتوفل ولابان وحضيروت وذي ذهب.

فى عبر الأردن = وردت هذه العبارة مرات عديدة للإشارة إلى الجانب الشرقى من نهر الأردن ووردت عدة مرات للإشارة إلى الجانب الغربى والمقصود هنا الضفة الشرقية

العربة = المنحدر الذى يجرى فيه نهر الأردن ويقصد به المنطقة الشرقية الممتدة من البحر الأحمر إلى شمال البحر الميت. قبالة سوف = كانوا مواجهين للبحر الأحمر وبالذات لخليج العقبة. ولاحظ تحديد المكان بدقة إشارة لإهتمام الله بشعبه وفى كل مكان عينه عليهم.

فاران = برية على حدود آدوم جنوب الأردن تجاه جبل سيناء. هى غالباً صحراء التيه.

آية2:- احد عشر يوما من حوريب على طريق جبل سعير الى قادش برنيع.


أحد عشر يوماً من حوريب... إلى قادش برنيع = قادش برنيع كانت المكان الذى أرسلوا منه الجواسيس وفيه حُكم عليهم بالتوهان 40 سنة وذكر المدة 11 يوماً ربما للتوبيخ فما نقطعه فى 11 يوماً قطعناه فى سنين طويلة بسبب العصيان. ونحن كم مرة ندور ونرجع للوراء ونخسر كثيراً بسبب ذلك. حوريب = حيث ظهر الله لموسى أولاً (خر1:3)

آية3:- ففي السنة الاربعين في الشهر الحادي عشر في الاول من الشهر كلم موسى بني اسرائيل حسب كل ما اوصاه الرب اليهم.


لاحظ أنهم الآن على وشك الدخول فى معارك حربية مع شعوب قوية. ولكن موسى نجده لا يكلمهم عن معارك حربية وخطط بل عن حُب الله وطاعة وصاياه. فهذا هو ما يجعلهم ينتصرون لو أن الله فى وسطهم إن تقدسوا.

آية4:- بعدما ضرب سيحون ملك الاموريين الساكن في حشبون وعوج ملك باشان الساكن في عشتاروث في اذرعي.


ذكر إنتصاراتهم على سيحون وعوج هو لتشجيعهم قبل دخول معارك مع شعب كنعان. وإذرعى هى عاصمة باشان وعشتاروت هو إله القمر الذى يعبدونه.



آية5:- في عبر الاردن في ارض مواب ابتدا موسى يشرح هذه الشريعة قائلا.

يشرح = إذاً هو لا يكرر بل يفسر ويشرح. الشريعة = شريعة بالعبرية تسمى توراة وقد يُسمى سفر التثنية بالتوراة وقد تُسمى أسفار موسى بالتوراة وقد يُسمى العهد القديم كله بالتوراة من باب إطلاق الجزء على الكل.



آية6:- الرب الهنا كلمنا في حوريب قائلا كفاكم قعود في هذا الجبل.

قضى الشعب فى حوريب حوالى سنة. وكان الشعب خلال هذه المدة فى تدريب روحى عظيم ورأوا هناك إعلانات روحية وتسلموا الشريعة. ثم نجد الله يقول لهم كفاكم قعود فى هذا الجبل = هذا هو إشتياق الله الذى يمسك بأيدينا ليُدخلنا مجده فهو لا يكتفى بوجودنا على الأرض حتى لو كنا فى جبل حوريب. وحتى لو سمح الله بفترة ضيق 40 سنة فهو الذى يعلم متى يضعنا فى الضيق ومتى يُخرجنا منه بل هو يصحبنا ويقودنا وهو الذى يُخطط ويُدبر وهو الذى يدعو حتى نصل إلى كنعان السماوية.



آية7:- تحولوا وارتحلوا وادخلوا جبل الاموريين وكل ما يليه من العربة والجبل و السهل والجنوب وساحل البحر ارض الكنعاني ولبنان الى النهر الكبير نهر الفرات.

هنا يحدد لهم الله حدود بلادهم الموعود بها وهذه لم تتحقق سوى أيام سليمان. وجبل الأموريين = لأن قبائل الأموريين كانت تحتل المنطقة. أرض الكنعانى = يقصد بها فلسطين بوجه عام، فنسل كنعان سكن هذه البلاد.

آية8:- انظر قد جعلت امامكم الارض ادخلوا وتملكوا الارض التي اقسم الرب لابائكم ابراهيم واسحق ويعقوب ان يعطيها لهم ولنسلهم من بعدهم.


أنظر = يكلمهم الله بصيغة المفرد بإعتبارهم شعباً فكأنه يقول أنظر يا شعبى وهو سماهم من قبل إسرائيل إبنى البكر فالله يود أن يرى الوحدة فى شعبه

آية10،9:- و كلمتكم في ذلك الوقت قائلا لا اقدر وحدي ان احملكم. الرب الهكم قد كثركم و هوذا انتم اليوم كنجوم السماء في الكثرة.


كان يثرون حمو موسى هو صاحب هذه المشورة.

آية11:- الرب اله ابائكم يزيد عليكم مثلكم الف مرة ويبارككم كما كلمكم.


موسى هنا يطلب البركة لشعبه.

آية13،12:- كيف احمل وحدي ثقلكم وحملكم وخصومتكم. هاتوا من اسباطكم رجالا حكماء و عقلاء ومعروفين فاجعلهم رؤوسكم.


معروفين = أى مشهوداً لهم



آية14-16:- فاجبتموني وقلتم حسن الامر الذي تكلمت به ان يعمل.فاخذت رؤوس اسباطكم رجالا حكماء ومعروفين وجعلتهم رؤوسا عليكم رؤساء الوف ورؤساء مئات و رؤساء خماسين ورؤساء عشرات وعرفاء لاسباطكم. وامرت قضاتكم في ذلك الوقت قائلا اسمعوا بين اخوتكم واقضوا بالحق بين الانسان واخيه ونزيله.

ونزيله = من عدالة الشريعة عدم التفريق بين اليهودى والغريب المستوطن. عرفاء = المشرفين على تنفيذ أوامر الرؤساء. معروفين:- إختبروا حكمتهم من قبل

آية18،17:- لا تنظروا الى الوجوه في القضاء للصغير كالكبير تسمعون لا تهابوا وجه انسان لان القضاء لله والامر الذي يعسر عليكم تقدمونه الي لاسمعه. وامرتكم في ذلك الوقت بكل الامور التي تعملونها.


أساس القضاء العادل خوف الله. والعمل على نشر العدالة بحسب إرادته.



آية19:- ثم ارتحلنا من حوريب وسلكنا كل ذلك القفر العظيم المخوف الذي رايتم في طريق جبل الاموريين كما امرنا الرب الهنا وجئنا الى قادش برنيع

القفر العظيم المخوف = الأجزاء الشمالية من سيناء والجزء الجنوبى من برية فاران وهو مخوف لإتساعه ووعورته وندرة المياه ومتاعب السفر والوحوش والأعداء من الشعوب المجاورة. من ساعدهم فى أن يسلكوا هذا القفر العظيم هو الله، كان قادراً أن يُكمل معهم لكنهم نسوا عمل الله وشكوا.

آية21،20:- فقلت لكم قد جئتم الى جبل الاموريين الذي اعطانا الرب الهنا.انظر قد جعل الرب الهك الارض امامك اصعد تملك كما كلمك الرب اله ابائك لا تخف ولا ترتعب.


هنا كانوا قد وصلوا إلى قادش برنيع بالقرب من أرض الميعاد ودعاهم موسى لأن يمتلكوا.



آية22-25:- فتقدمتم الي جميعكم وقلتم دعنا نرسل رجالا قدامنا ليتجسسوا لنا الارض و يردوا الينا خبرا عن الطريق التي نصعد فيها والمدن التي ناتي اليها. فحسن الكلام لدي فاخذت منكم اثني عشر رجلا رجلا واحدا من كل سبط. فانصرفوا و صعدوا الى الجبل واتوا الى وادي اشكول وتجسسوه. واخذوا في ايديهم من اثمار الارض ونزلوا به الينا وردوا لنا خبرا وقالوا جيدة هي الارض التي اعطانا الرب الهنا.

هنا نجد موسى يشرح ما ورد فى سفر العدد. فنحن فى سفر العدد لم نفهم لماذا أرسل موسى الجواسيس إلى أرض الميعاد بعد أن وعده الله بأن ينصرهم فالتجسس هنا مثل من يضىء شمعة فى نور الشمس. ولكن نفهم هنا أن موسى وافق بديموقراطية على طلب الشعب. وهنا موسى ينبههم على ضعفهم حتى لا يقعوا فى هذا الفخ ثانية. فبعد أن يقودهم الله فى سحابة ما معنى إرسال جواسيس.

آية26:- لكنكم لم تشاءوا ان تصعدوا وعصيتم قول الرب الهكم.


انظر كم تحملوا من خسارة بسبب عدم طاعتهم. إذاً هى دعوة للطاعة.



آية27-30:- تمرمرتم في خيامكم وقلتم الرب بسبب بغضته لنا قد اخرجنا من ارض مصر ليدفعنا الى ايدي الاموريين لكي يهلكنا. الى اين نحن صاعدون قد اذاب اخوتنا قلوبنا قائلين شعب اعظم واطول منا مدن عظيمة محصنة الى السماء وايضا قد راينا بني عناق هناك. فقلت لكم لا ترهبوا ولا تخافوا منهم. الرب الهكم السائر امامكم هو يحارب عنكم حسب كل ما فعل معكم في مصر امام اعينكم

تمرمرتم = تذمرتم. الرب بسبب بغضته لنا؟! = هل بعد كل ما صنعه الرب لهم يُقال هذا! ولكن القلب الفاسد لا يعترف بمحبة الله وبأن كل الأمور تعمل معاً للخير.

آية32،31:- و في البرية حيث رايت كيف حملك الرب الهك كما يحمل الانسان ابنه في كل الطريق التي سلكتموها حتى جئتم الى هذا المكان. ولكن في هذا الامر لستم واثقين بالرب الهكم.


لقد سبق موسى وإشتكى أنه يحملهم (عد12:11) والآن أدرك أن الله يحملهم جميعاً. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى). وتعبير أن الله يحملهم كما تحمل الأم رضيعها تعبير خاص بسفر التثنية ودعوة للحب.



آية33:- لسائر امامكم في الطريق ليلتمس لكم مكانا لنزولكم في نار ليلا ليريكم الطريق التي تسيرون فيها وفي سحاب نهارا.

هذه الآية تساوى انا ذاهب لأعد لكم مكاناً فهو الطريق.



آية34-36:- و سمع الرب صوت كلامكم فسخط واقسم قائلا. لن يرى انسان من هؤلاء الناس من هذا الجيل الشرير الارض الجيدة التي اقسمت ان اعطيها لابائكم. ما عدا كالب بن يفنة هو يراها وله اعطي الارض التي وطئها ولبنيه لانه قد اتبع الرب تماما.

هنا يذكر كالب ولا يذكر يشوع فيشوع الآن هو القائد المنتظر (آية38)



آية 37:- و علي ايضا غضب الرب بسببكم قائلا وانت ايضا لا تدخل الى هناك.

كان بين حادث الجواسيس وحادثة حرمان موسى 37 سنة وموسى يذكر هذا هنا الآن فالحادثتين أديا لحرمان الشعب وموسى من دخول أرض الميعاد.

آية38:- يشوع بن نون الواقف امامك هو يدخل الى هناك شدده لانه هو يقسمها لاسرائيل.


شدده = بوضع يديك عليه ليحل عليه روح الرب (عد 23،22:27) وزوده بنصائحك وإرشاداتك وعزز مركزه أمام الشعب.

الآيات 40،39:- و اما اطفالكم الذين قلتم يكونون غنيمة وبنوكم الذين لم يعرفوا اليوم الخير والشر فهم يدخلون الى هناك ولهم اعطيها وهم يملكونها. واما انتم فتحولوا وارتحلوا الى البرية على طريق بحر سوف


الآباء الذين خافوا على أولادهم لم يدخلوا أرض الميعاد والأولاد دخلوا

آية41-43:- فاجبتم وقلتم لي قد اخطانا الى الرب نحن نصعد ونحارب حسب كل ما امرنا الرب الهنا وتنطقتم كل واحد بعدة حربه واستخففتم الصعود الى الجبل. فقال الرب لي قل لهم لا تصعدوا ولا تحاربوا لاني لست في وسطكم لئلا تنكسروا امام اعدائكم. فكلمتكم ولم تسمعوا بل عصيتم قول الرب وطغيتم وصعدتم الى الجبل.


طغيتم = تجبرتم بوقاحة وتحديتم أوامر الله

آية45،44:- فخرج الاموريون الساكنون في ذلك الجبل للقائكم وطردوكم كما يفعل النحل و كسروكم في سعير الى حرمة. فرجعتم وبكيتم امام الرب ولم يسمع الرب لصوتكم و لا اصغى اليكم.


بكيتم = هو ندم ولكنها توبة غير حقيقية. هم كانوا مثل عيسو (عب 17:12) الأموريون = قارن مع (عد45:14) فالعمالقة والكنعانيون أسماهم هنا أموريون فالأموريون يُطلَق أسمهم على كل الشعوب فهم الأعظم فى المنطقة

آية 46:- و قعدتم في قادش اياما كثيرة كالايام التي قعدتم فيها


أياماً كثيرة = قيل أن الشعب كان قد تمركز فى قادش وكان يذهب ويجىء إليها وقيل أنهم قضوا فى قادش 19 سنة عادوا بعدها للإرتحال فى البرية لمدة طويلة حتى فنى كل الجيل من الرجال الذين خرجوا من مصر كالأيام التى قعدتم فيها = بالعربية قعدتم ما قعدتم

ملحوظة:- حين طلب منهم الله أن يصعدوا إمتنعوا، وحين طلب منهم عدم الصعود صعدوا. المشكلة أنهم يريدون تنفيذ إرادتهم الخاصة لذلك يعلمنا السيد المسيح أن نصلى لتكن مشيئتك.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

منقوووووول



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرو
مساعد مدير
ميرو


انثى

الابراج : السرطان الأبراج الصينية : النمر
عدد المساهمات : 1125
نقاط : 6906
تاريخ التسجيل : 17/02/2010
العمر : 37
الموقع : قنا
العمل/الترفيه : مندوبه

المزاج نشكر ربنا

تفسير الاصحاح الاول لسفر التثنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الاصحاح الاول لسفر التثنية   تفسير الاصحاح الاول لسفر التثنية Emptyالخميس مايو 27, 2010 2:19 pm

ميرسى ايرينى على التفسير ربنا يباركك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konoz.0wn0.com
محتاجة لقلب حنون يايسوع
عضو ابتدي يشد حيله
محتاجة لقلب حنون يايسوع


ما هي ديانتك : انا مسيحي

انثى

الابراج : العقرب الأبراج الصينية : الكلب
عدد المساهمات : 65
نقاط : 5212
تاريخ التسجيل : 02/05/2010
العمر : 29
الموقع : حضن يسوع
العمل/الترفيه : طالبة

المزاج المحبة

تفسير الاصحاح الاول لسفر التثنية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير الاصحاح الاول لسفر التثنية   تفسير الاصحاح الاول لسفر التثنية Emptyالخميس مايو 27, 2010 6:01 pm

ميرسي ليكى ياميرو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير الاصحاح الاول لسفر التثنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير الاصحاح الثانى لسفر التثنية
» تفسير اصحاح 7 لسفر التثنية
» تفسير اصحاح 8 لسفر التثنية
» تفسير اصحاح 9 لسفر التثنية
» تفسير اصحاح 10 لسفر التثنية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: °◦ ♣..♥ منتدي الكتاب المقدس ♥..♣◦° :: تفسيرات وأسفار الكتاب المقدس-
انتقل الى:  
كنوز السماء
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
الساعة الان بتوقيت القاهره
Powered by phpbb2 ® Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى كنوز السماء
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
https://konoz.0wn0.com
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
all participants &topics in forum konoz.0wn0.com does not necessarily express the opinion of its administration,but it's just represent the viewpoint of its author

تفسير الاصحاح الاول لسفر التثنية Konoz-elsamaa?bg=99CCFF&fg=444444&anim=0

اكتب اميلك ليصلك كل ما هو جديد بالموقع:

بعد ان تقوم بادخال بريدك ستصلك رسالة باسم FeedBurner Email Subscriptions اضغط علي الرابط الموجود بداخلها لتفعيل حسابك

منتدي كنوز السماء

كنوز السماء

منتديات كنوز السماء

↑ Grab this Headline Animator

Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A-%D9%83%D9%86%D9%88%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 Add to My Yahoo! منتدي كنوز السماء Add to Google! منتدي كنوز السماء Add to AOL! منتدي كنوز السماء Add to MSN منتدي كنوز السماء Subscribe in NewsGator Online منتدي كنوز السماء
Add to Netvibes منتدي كنوز السماء Subscribe in Pakeflakes منتدي كنوز السماء Subscribe in Bloglines منتدي كنوز السماء Add to Alesti RSS Reader منتدي كنوز السماء Add to Feedage.com Groups منتدي كنوز السماء Add to Windows Live منتدي كنوز السماء
iPing-it منتدي كنوز السماء Add to Feedage RSS Alerts منتدي كنوز السماء Add To Fwicki منتدي كنوز السماء Add to Spoken to You منتدي كنوز السماء
Add to Alesti RSS Reader Add to Alesti RSS Reader تفسير الاصحاح الاول لسفر التثنية Feed-icon32x32 
Share |
أضف إلى The Free Dictionary Untitled Page
الوقت الذي امضيتة بهذه الصفحة هو:

ثانية

كنوز السماء منتدي ابناء الشهيده دميانه بقنا اطفال بيت لحم منتدي صوت الملايكه منتديات الراعى الصالح كنوز السماء
كنوز السماء كنوز السماء كنوز السماء كنوز السماء كنوز السماء كنوز السماء
كنوز السماء كنوز السماء كنوز السماء أكنوز السماء أكنوز السماء كنوز السماء
كنوز السماء كنوز السماء كنوز السماء كنوز السماء كنوز السماء كنوز السماء

منتديات كنوز السماء

منتدي الكتاب المقدس     دراسات وابحاث مسيحية    منتدي الاسره المسيحية    منتدي الكتب    منتدي الشهداء والقديسين    منتدى الاخباري     امنتدي البيت المسيحي      منتدى الصوتيات والمرئيات    منتدى البرمجيات والتكنولوجيا (تصميم وتطوير المواقع )    المنتدي العام الثقافي    منتدي الترفيهي    منتدي الرياضي    المنتدي التعليمي    منتدي الطبي

المواضيع الأخيرة
» بيان هام لكل الخدام
تفسير الاصحاح الاول لسفر التثنية Emptyالأحد أغسطس 19, 2012 4:47 pm من طرف stmaryaiad

» تعزيات فى وسط الهموم
تفسير الاصحاح الاول لسفر التثنية Emptyالإثنين يناير 23, 2012 8:07 am من طرف سماح

» هل معجزات المسيح تمت بالصلاة؟! هل كان المسيح يصلي قبل إجراء المعجزة، لكي يُتَمِّم الله المعجزة، فيستجيب لصلاته؟
تفسير الاصحاح الاول لسفر التثنية Emptyالسبت يناير 21, 2012 3:01 pm من طرف admin

» كورس الأوراكل
تفسير الاصحاح الاول لسفر التثنية Emptyالخميس يناير 05, 2012 5:37 pm من طرف stmaryaiad

» كورس التغيير الفعال
تفسير الاصحاح الاول لسفر التثنية Emptyالإثنين ديسمبر 12, 2011 2:38 am من طرف mary_jesus

» اول عيد ميلاد لاروع و اجمل منتدى كنوز السماء فى الدنيا كلها
تفسير الاصحاح الاول لسفر التثنية Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 1:33 pm من طرف aghapy jesus

» كتب القمص أنطونيوس كمال حليم (علم نفس)
تفسير الاصحاح الاول لسفر التثنية Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 3:55 pm من طرف mena92

» سر بسيط قد يكون المفتاح لنجاحك
تفسير الاصحاح الاول لسفر التثنية Emptyالخميس نوفمبر 03, 2011 2:16 am من طرف admin

» حظك اليوم مع يسوع فقط وحصري علي كنوز السماء يوميا
تفسير الاصحاح الاول لسفر التثنية Emptyالأربعاء نوفمبر 02, 2011 3:03 pm من طرف admin