اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى كنوز السماء
ويكون سبب بركه
ونشر لكلمه السيد المسيح
وتعاليمه لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

اذا كانت هذه زيارتك الاولى نتمني ان تقضي وقت ممتع معنا في المنتدي

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا


ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك

<META http-equiv="refresh" content="5;URL=http://www.konozalsamaa.com/vb/">

اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى كنوز السماء
ويكون سبب بركه
ونشر لكلمه السيد المسيح
وتعاليمه لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

اذا كانت هذه زيارتك الاولى نتمني ان تقضي وقت ممتع معنا في المنتدي

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا


ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك

<META http-equiv="refresh" content="5;URL=http://www.konozalsamaa.com/vb/">
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمجلةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخولقناه الطريق فوتو شوب اون لاين keyboard عربياتصل بنا

 

 تفسير الاصحاح الخامس من سفر التكوين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رامي سمير
مراقب عام المنتدي
رامي سمير


ما هي ديانتك : انا مسيحي

ذكر

الابراج : الحمل الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 1528
نقاط : 8046
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
العمر : 49
الموقع : القاهره
العمل/الترفيه : في مجال الديكور

المزاج بشكر ربنا جداااااااااااااااااااااااااا

تفسير الاصحاح الخامس من سفر التكوين Empty
مُساهمةموضوع: تفسير الاصحاح الخامس من سفر التكوين   تفسير الاصحاح الخامس من سفر التكوين Emptyالجمعة مايو 28, 2010 6:36 pm


الموت






بالخطية دخل الموت الروحي كما الجسدي
إلى حياة الإنسان، فمهما
طال عمر الإنسان على الأرض لا يستطيع الهروب من الموت... لأنه "بإنسان واحد
دخلت الخطية إلى العالم وبالخطية
الموت، وهكذا
اجتاز الموت إلى جميع الناس إذ أخطأ الجميع" (رو ٥:
١٢). لكن وسط هذه الصورة القاتمة وُجد أخنوخ الذي انتقل إلى الله
بكونه بارًا.



١. مواليد آدم (وموتهم)
١ –
٢٠.



٢. أخنوخ البار
٢١ –
٢٤.



٣. متوشالح
٢٥ –
٢٧.



٤. نوح
٢٨ –
٣٢.


١. مواليد آدم (وموتهم):





قبل أن يبدأ الحديث عن تجديد العالم
خلال الطوفان والفلك قدم
لنا الوحي الإلهي سلسلة مواليد آدم، مبتدأ بآدم لينتهي بنوح حيث يبدأ
العالم من
جديد خلال معمودية الطوفان.



قدم إدرشيم
Edershein
الجدول التالي من آدم حتى تجديد العالم
(نوح)
[157]:






سنة موته بالنسبة لتاريخ العالم

سنة ميلاده بالنسبة لتاريخ العالم

عمره عند

موته

عمره عند ولادة الابن

الاسم


٩٣٠

١

٩٣٠

١٣٠


آدم


١٠٤٢

١٣٠

٩١٢

١٠٥


شيث


١١٤٠

٢٣٥

٩٠٥

٩٠


أنوش


١٢٣٥

٣٢٥

٩١٠

٧٠


قينان


١٢٩٠

٣٩٥

٨٩٥

٦٥


مهللئيل


١٤٢٢

٤٦٠

٩٦٢

١٦٢


يارد


٩٨٧

٦٢٢

٣٦٥

٦٥


أخنوخ


١٦٥٦

٦٨٧

٩٦٩

١٨٧


متوشالح


١٦٥١

٧٨٤

٧٧٧

١٨٢


لامك


٢٠٠٦

١٠٥٦

٩٥٠

٥٠٠


نوح



ويلاحظ في هذه السلسلة
من الأنساب:



أ. لم يذكر هابيل الذي استشهد قبل أن
يكون له نسل، فإن كان
ذكره على الأرض قد انتهي بعدم الإنجاب، لكن صوته لم يتوقف بعد كقول الرسول:
"وإن مات يتكلم بعد" (عب ١١: ٤). كما تجاهل ذكر قايين
وذريته الذي حكم على نفسه بنفسه بالموت وهو حيّ.



ب. مع أن الإنسان بشر فقد شبهه لله،
مع ذلك ففي بداية سلسلة
الآباء يقول: "يوم خلق الله الإنسان على شبه الله عمله" [١].
فإن كان الإنسان قد تدنس بالإثم، لكن الله يترجى أن يرده مرة أخرى إلى
صورته الأصلية
التي خلقه عليها... ولعل غاية هذه السلسلة أن تقدم لنا في النهاية شخص
المخلص الذي
يقوم بهذا العمل فينعم المؤمنون بهذه العطية، أي حملهم شبه الله فيهم.



ج. إذ يذكر ميلاد شيث يقول "وولد
(آدم) ولدًا على شبهه
كصورته ودعا اسمه شيثًا
" [٣]، أي "إنسانًا". ولعله
يقصد بحمله شبه صورة أبيه وصورته، إنه حمل نفس الرجاء الذي لأبيه آدم في
التمتع
بالخلاص الموعود به، وليس كقايين الذي عاش بلا رجاء تائهًا في الأرض.



د. يلاحظ أيضًا في سلسلة الآباء جاء
أخنوخ من نسل شيث الذي
"سار مع الله ولم يوجد لأن الله أخذه" [٢٤]،
ولعله يقابل "حنوك (أخنوخ)" الله من نسل قايين، على أسمه بُنيت أول
مدينة على الأرض... وكأن الله أقام نسلاً يحمل السمة السماوية عوض النسل
المرتبط
بالأرضيات. وبنفس الفكر نجد لامك هنا السابع من نسل شيث يلد نوحًا علامة
النياح
الروحي والراحة في الرب، عوض لامك السابع من نسل قايين الذي تزوج بامرأتين
هما
الظلمة وظل الليل كما رأينا وقد أتسم بالعنف... بمعنى آخر إن كان عدو الخير
يبذل
كل طاقاته لإفساد البشرية لحساب مملكته، فإن الله يقيم له شهودًا في كل جيل
أحباء
له ينعمون بشركة أمجاده.



ه. من جهة أعمار هؤلاء الآباء: حاول
كثير من الدارسين تقديم
تفاسير مختلفة فمنهم من قال أن الأرقام في العبرية قديمًا كانت غامضة ويصعب
ترجمتها، وآخرون قالوا أن الأعمار المذكورة لا يقصد بها الآباء وإنما تعني
عمر
عشائرهم... على أي الأحوال الكتاب المقدس ليس بالكتاب التاريخي ولا يهدف
بكلماته
الإلهية تسجيل تاريخ الإنسان بمفهومنا الحرفي، وإن كنا لا ننكر دقته
وإمكانية
الحياة الطويلة في بداية الخليقة.



و. لعل غاية هذه السلسلة تأكيد أن
الإنسان وإن طال عمره لكنه
يموت، مسلمًا ابنه الوعد بالخلاص ليترقب الحياة الجديدة التي لا يغلبها
الموت.




٢. أخنوخ البار:



بين هذه السلسلة من الأنساب وُجد
إنسان واحد لم تختم حياته
بعبارة "ومات"، إنما قيل عنه "ولم يوجد لأن الله أخذه"
[٢٤]، هذا الذي "قبل نقله شُهد له بأنه أرضي الله"
(عب ١١: ٥). فإن كانت الأنساب الأخرى تمثل البشرية المؤمنة التي
تمتعت بالرجاء في مجيء المخلص الموعود به لينقلها من الموت إلى الحياة، فإن
"أخنوخ" يمثل أعضاء الكنيسة التي لا تعاين الموت عند مجيء ربنا يسوع بل
ترتفع معه على السحاب لتنعم مع بقية الأعضاء بالحياة الأبدية المجيدة (١ تس
٤: ١٤– ١٧).



لعل ما ورد عن أخنوخ هنا وسط سلسلة
الآباء، تأكيد أن سرّ سعادة
الإنسان ليس طول بقائه على الأرض وإنما انتقاله إلى حضرة الرب ليعيش معه
وجها
لوجه.



وكأن "أخنوخ" يمثل استرداد الإنسان
لحالته الأولى
الفردوسية، بانطلاقه من الأرض التي فسدت إلى مقدس الله. وكما يقول يهوذا
الرسول:
"وتنبأ عن هؤلاء أيضًا أخنوخ السابع من آدم قائلاً: "هوذا قد جاء الرب
في ربوات قديسيه، ليضع دينونة على الجميع ويعاقب جميع فجورهم على جميع
أعمال
فجورهم التي فجروا بها على جميع الكلمات الصعبة التي تكلم بها عليه خطاة
فجار" (يه ١٤: ١٥). انتقال أخنوخ إلى الله هي نبوة
عملية عن الحياة الأبدية وشهادة ضد الأشرار ودينونتهم العتيدة، بجانب نبوته
النطقية التي تسلمتها الكنيسة اليهودية خلال التقليد الشفوي وسجلها الرسول
يهوذا.



أخنوخ يمثل القلب الذي يتحد مع الذي
ويصير موضع سروره ورضاه في
المسيح يسوع الابن المحبوب، فلا يمكن للموت (الروحي) أن يجد له فيه موضعًا،
بل
يكون في حالة انطلاق مستمر نحو الأبدية، لا يقدر العدو أن يمسك به أو
يقتنصه.



لم نعرف عن حياة أخنوخ شيئًا سوي هذه
العبارة "وسار
أخنوخ مع الله ولم يوجد لأن الله أخذه
" [٢٤]، إذ لم
يذكر لنا الكتاب شيئًا عن تصرفاته أو مثلاً لمعاملاته، لكنه بحياته الخفية
سحب
قلوب الكثيرين عبر الأجيال نحو التوبة والحياة مع الله
. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في

موقع الأنبا تكلا
في أقسام المقالات و
التفاسير الأخرى).

يقول أبن سيراخ:
"نُقل أخنوخ كمثال للتوبة لجميع الأجيال" (٤٤:
١٦). ورأى فيه القديس أمبروسيوس صورة للحياة الرسولية التي لا
يهزمها الموت إذ يقول: [حقًا لم يعرف الرسل الموت كما قيل لهم: "الحق الحق
أقول لكم إن كثيرين من القيام ههنا لا يذوقون الموت حتى يروا ابن الإنسان
قادمًا
في ملكوته" (راجع مت ١٦: ٢٨). فمن ليس بداخله شيء يموت
(يحيا أبديًا)، هذا الذي ليس فيه من مصر (رمزيًا) أي نعل أو رباط، إنما خلع
عنه
هذا كله قبل تركه خدمة الجسد. ليس أخنوخ وحده هو الحيّ ولا وحده أُخذ إلى
فوق،
إنما بولس أيضًا ارتفع ليلتقي بالمسيح
[158]].



بنفس الفكر يرى القديس كبريانوس
مثلاً حيًا للمنتقلين
إلى الرب سريعًا إذ تركوا عنهم محبة الزمنيات: [إنك تكون (كأخنوخ) قد أرضيت
الله
إن تأهلت للانتقال من عدوى العالم. لقد علّم الروح القدس سليمان أن الذين
يرضون
الله يؤخذون مبكرين ويتحررون سريعًا لئلا بتأخيرهم في هذه العالم يتدنسون
بوبائه.
وكما قيل: "خطفه لئلا يغير الشر عقله، إنه كان مرضيًا لله فأحبه وكان يعيش
بين الخطاة فنقله" (حك ٤: ١٠، ١١). وفي
المزامير تسرع النفس المكرمة لإلهها نحوه قائلة: "ما أحلى مساكنك يارب
الجنود، تشتاق بل تتوق نفسي إلى ديار الرب" (مز ٨٤: ١)
[159]].



ويرى القديس يوحنا الذهبي الفم
أن "أخنوخ"
فاق هابيل في إيمانه، إذ يقول: [فاق هذا الرجل هابيل في إيمانه. ربما تسأل
كيف؟
لأنه بالرغم من مجيئه بعده فإن ما أصاب هابيل كان كافيًا بصده عن سعيه...
ومع هذا
لم يدخل أخنوخ إلى اللامبالاة، ولا قال في نفسه: ما الحاجة إذن إلى التعب؟!
[160]]. كان
أخنوخ عظيمًا في إيمانه، فمع عدم رؤيته أمثلة حية يحتذي بها، ومع سماعه ما
حدث مع
هابيل عاش مع الله يسلك بالبر فاستحق أن يأخذه الله.




٣. متوشالح:



"متوشالح" اسم سامي معناه "رجل
السلاح"، ابن
أخنوخ، مات في سنة الطوفان وكان عمره ٩٦٩ عامًا، أطول عمر ذكر
في الكتاب المقدس... لكنه وإن طال عمره فقد انتهى بالموت. وكما يقول القديس
چيروم
: [حتى إن عشنا تسعمائة سنة أو أكثر كما كان الناس قبل الطوفان،
ولو وُهب
لنا أيام متوشالح لكن هذه الفسحة من الزمن الطويل عندما تعبر وتنتهي تُحسب
كلا
شيء. فإن عاش الإنسان عشرة سنوات أو ألفًا من السنين، عندما تنتهي الحياة
ويتحقق
الموت المحتوم يُحسب الماضي – طال أو قصر – واحدًا، غير أن الذي عاش مدة
أطول يُثقل
بخطايا أكثر يحملها معه
[161]].




٤. نوح:



خلال نسب الآباء أعلن الوحي ميلاد
"نوح" بكونه علامة
"النياح" أو "الراحة" التي يتمتع بها العالم بتجديده بمياه
الطوفان... الأمر الذي يعرضه الكتاب في الأصحاحات التالية بشيء من التفصيل.
وقد
جاء نسل نوح: "سام وحام ويافث" [٣٢] كرؤوس لكل شعوب الأمم
بعد الطوفان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konoz.0wn0.com
 
تفسير الاصحاح الخامس من سفر التكوين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير الاصحاح الخامس عشر من سفر التكوين
» تفسير الاصحاح الخامس والعشرون من سفر التكوين
» تفسير الاصحاح الخامس والاربعون من سفر التكوين
» تفسير الاصحاح الخامس والثلاثون من سفر التكوين
» تفسير الاصحاح الخامس من سفر الخروج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: °◦ ♣..♥ منتدي الكتاب المقدس ♥..♣◦° :: تفسيرات وأسفار الكتاب المقدس-
انتقل الى:  
كنوز السماء
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
الساعة الان بتوقيت القاهره
Powered by phpbb2 ® Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى كنوز السماء
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
https://konoz.0wn0.com
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
all participants &topics in forum konoz.0wn0.com does not necessarily express the opinion of its administration,but it's just represent the viewpoint of its author

تفسير الاصحاح الخامس من سفر التكوين Konoz-elsamaa?bg=99CCFF&fg=444444&anim=0

اكتب اميلك ليصلك كل ما هو جديد بالموقع:

بعد ان تقوم بادخال بريدك ستصلك رسالة باسم FeedBurner Email Subscriptions اضغط علي الرابط الموجود بداخلها لتفعيل حسابك

منتدي كنوز السماء

كنوز السماء

منتديات كنوز السماء

↑ Grab this Headline Animator

Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A-%D9%83%D9%86%D9%88%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 Add to My Yahoo! منتدي كنوز السماء Add to Google! منتدي كنوز السماء Add to AOL! منتدي كنوز السماء Add to MSN منتدي كنوز السماء Subscribe in NewsGator Online منتدي كنوز السماء
Add to Netvibes منتدي كنوز السماء Subscribe in Pakeflakes منتدي كنوز السماء Subscribe in Bloglines منتدي كنوز السماء Add to Alesti RSS Reader منتدي كنوز السماء Add to Feedage.com Groups منتدي كنوز السماء Add to Windows Live منتدي كنوز السماء
iPing-it منتدي كنوز السماء Add to Feedage RSS Alerts منتدي كنوز السماء Add To Fwicki منتدي كنوز السماء Add to Spoken to You منتدي كنوز السماء
Add to Alesti RSS Reader Add to Alesti RSS Reader تفسير الاصحاح الخامس من سفر التكوين Feed-icon32x32 
Share |
أضف إلى The Free Dictionary Untitled Page
الوقت الذي امضيتة بهذه الصفحة هو:

ثانية

منتديات كنوز السماء

منتدي الكتاب المقدس     دراسات وابحاث مسيحية    منتدي الاسره المسيحية    منتدي الكتب    منتدي الشهداء والقديسين    منتدى الاخباري     امنتدي البيت المسيحي      منتدى الصوتيات والمرئيات    منتدى البرمجيات والتكنولوجيا (تصميم وتطوير المواقع )    المنتدي العام الثقافي    منتدي الترفيهي    منتدي الرياضي    المنتدي التعليمي    منتدي الطبي

المواضيع الأخيرة
» بيان هام لكل الخدام
تفسير الاصحاح الخامس من سفر التكوين Emptyالأحد أغسطس 19, 2012 4:47 pm من طرف stmaryaiad

» تعزيات فى وسط الهموم
تفسير الاصحاح الخامس من سفر التكوين Emptyالإثنين يناير 23, 2012 8:07 am من طرف سماح

» هل معجزات المسيح تمت بالصلاة؟! هل كان المسيح يصلي قبل إجراء المعجزة، لكي يُتَمِّم الله المعجزة، فيستجيب لصلاته؟
تفسير الاصحاح الخامس من سفر التكوين Emptyالسبت يناير 21, 2012 3:01 pm من طرف admin

» كورس الأوراكل
تفسير الاصحاح الخامس من سفر التكوين Emptyالخميس يناير 05, 2012 5:37 pm من طرف stmaryaiad

» كورس التغيير الفعال
تفسير الاصحاح الخامس من سفر التكوين Emptyالإثنين ديسمبر 12, 2011 2:38 am من طرف mary_jesus

» اول عيد ميلاد لاروع و اجمل منتدى كنوز السماء فى الدنيا كلها
تفسير الاصحاح الخامس من سفر التكوين Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 1:33 pm من طرف aghapy jesus

» كتب القمص أنطونيوس كمال حليم (علم نفس)
تفسير الاصحاح الخامس من سفر التكوين Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 3:55 pm من طرف mena92

» سر بسيط قد يكون المفتاح لنجاحك
تفسير الاصحاح الخامس من سفر التكوين Emptyالخميس نوفمبر 03, 2011 2:16 am من طرف admin

» حظك اليوم مع يسوع فقط وحصري علي كنوز السماء يوميا
تفسير الاصحاح الخامس من سفر التكوين Emptyالأربعاء نوفمبر 02, 2011 3:03 pm من طرف admin