اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى كنوز السماء
ويكون سبب بركه
ونشر لكلمه السيد المسيح
وتعاليمه لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

اذا كانت هذه زيارتك الاولى نتمني ان تقضي وقت ممتع معنا في المنتدي

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا


ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك

<META http-equiv="refresh" content="5;URL=http://www.konozalsamaa.com/vb/">



 
الرئيسيةالمجلةالبوابهس .و .جبحـثالتسجيلدخولقناه الطريق فوتو شوب اون لاين keyboard عربياتصل بنا

شاطر | 
 

 شرح المشاكل التى تحدث للهارد ديسك وكيفيه علاجها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mary_jesus
مساعد مدير
avatar

ما هي ديانتك : انا مسيحي

انثى

الابراج : العقرب الأبراج الصينية : الكلب
عدد المساهمات : 1817
نقاط : 6745
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
العمر : 23
الموقع : قلب بابا يسوع
العمل/الترفيه : لتكن مشيئتك يارب

المزاج معرفش بقي

مُساهمةموضوع: شرح المشاكل التى تحدث للهارد ديسك وكيفيه علاجها   الجمعة يوليو 30, 2010 11:14 am

شرح المشاكل التى تحدث للهارد ديسك وكيفية علاجها

ساقوم بشرح المشاكل التى تحدث للهارد ديسك وكيفية علاجهاوشرح البرامج

المستخدمه فى عملية الاصلاح


ما هوالباد سيكتور او القطاع التالف فى الهارد

هو مشكله أو تلف حادث فى جزء من أجزاء القرص الصلب Hard Disk وعادةً ما يكون هذا الجزء هو منطقة البيانات و هى المنطقه الخاصه بتخزين البيانات- Hard Disk Media - . ولك أن تعلم أن هذا الجزء شبيه ببضعة إسطوانات مسطحه فوق بعضها مركبه عمودياًً على محور رأسى واحد و تدور هذه الإسطوانات تبعا للمحور الموصل بموتور والذى يلف عادةً بعدد معين يسمى سرعة الهارد و يقاس ب ... لفه / الدقيقه Like 5400 r.p.m. OR 7200 r.p.m

نستطيع القول أن القطاع التالف هو عباره عن أى جزء من هذه الأجزاء لا يمكن كتابة بيانات عليه أو القراءه منه أو لا تتسطيع مكونات القرص الصلب الداخليه الوصول إليها .

كيفية إكتشاف القطاع التالف How To dicover the bad sector :-

سأحاول سرد هذه الطرق فيما يلى ( إذا كنت فعلا قد إكتشفت Bad Sector فى قرصك الصلب , يمكنك تعدى هذه المرحله للمرحله التاليه ) :-


إكتشاف نظام التشغيل هذا التلف وسوف يقوم بإخبارك على هذا التلف وأين يوجد فى أى جزء من أجزاء الهارد التخيليه Logical Drives (Partitions ) .


عن طريق عمل عملية مسح على سطح القرص الصلب بأى من البرامج المختصه بذلك مثل Windows scan disk / surface ..OR.. Norton utilities ..OR.. Dos format ..OR.. وسوف يقوم البرنامج بالقيام بعملية مسح سطح القرص الصلب بحثا عن أى من الأجزاء التالفه و سيقدم لك تقريرا مفصلا بها إن وجدت .


حاولت تقسيم الهارد ديسك بأى من برامج التقسيم و لكن البرنامج وقف أثناء العمل أو أخرج لك رسالة خطأ .


لاحظت أن بعض البيانات DATA على قرصك الصلب لا تعمل أو يحدث بها مشاكل أو تعمل و لكن تأخذ وقت كبير فى التحميل أو سمعت للقرص الصلب صوت مختلف أثناء تشغيل هذه البيانات بالذات .


عند سماع صوت غريب ( تكتكه مثلا ) فى القرص الصلب أثناء العمل عموما و لم تألف هذا الصوت .


توجد اسباب أخرى و لكن لم تسعفنى ذاكرتى لذكر هذه الأسباب , المهم إنك فى النهايه ستكون متأكد من وجود سمة أمر خطأ فى قرصك الصلب .
لاحظ أن القرص الصلب جزء ميكانيكى و جزء إلكترونى , وخذ إعتبار الزمن معك فى هذا الموضوع لأن هذه الأجزاء كغيرها تتلف بمرور الزمن .

ولاحظ أيضا أن نسبة وجود قطاع تالف حقيقى فى الهارد Physical Bad Sector تساوى تقريبا 10 % من مشاكل القطاعات التالفه Bad Sectors فى القرص الصلب , فلا تقلق كثيرا و تعالى معى إلى المرحله التاليه للتعرف أكثر على درجة خطورة القطاع التالف الذى يوجد عندك .


تصنيف القطاع التالف Bad Sectors caories :-



تُصنف قطاعات القرص الصلب التالفه من حيث درجة خطورتها إلى الأتى :-


قطاع تالف من الدرجه الأولى , وهو ذلك التلف الذى يخبرك به نظام التشغيل عندبدء التشغيل و يحدث دائما فى وندوز 98 أو ملنيوم . وهو يحدث بعد حدوث مشكله أثناء عمل الجهاز وينقطع التيار فجأه أو أنك كنت تحاول نقل ملفات ما و من ثم حدثت بعض المشاكل الغير متوقعه و توقف الجهاز عن العمل ويخرج لك نظامك رساله تقول " خطأ نقل داتا أو لا يمكن الكتابه على هذا الجزء " وفى هذه الأحيان تقوم أنت كمستخدم بعمل عملية إعادة تشغيل للجهاز ومن ثم تجد الرساله التى تقول لك " أريد عمل مسح على الجزء كذا ( مثلا C ) لإشتباه وجود تلف فيه " . ويسمى هذا التلف ( تلف ظاهرى Logical Bad Sector و السبب : أن نظام التشغيل لديك عجز عن التعامل مع البيانات فى هذا الجزء ومن ثم شك بوجود تلف فى سطح الهارد وهذا إحتمال وارد ولكن نادر .


قطاع تالف من الدرجه الثانيه , وهو الذى تجده أو تكتشفه عند إستخدام Windows Scan Disk مع الإختيار through لفحص سطح القرص الصلب . ولكنه تلف وحيد أو حجمه صغير و لا يوجد منه أى ضرر أثناء تشغيل الجهاز فعلياً .


تلف من الدرجه الثالثه و هو مماثل للدرجه السابقه و لكن حجمه كبير نسبيا و يحدث بعض المشاكل مثل ( وقوع الوندوز - كثرة رسائل الخطأ - تحميل الجهاز ثقيل - ...إلخ ) .


قطاع تالف من الدرجه الرابعه و هو الذى حدث من كثرة إستخدام سطح القرص الصلب بمرور الزمن و كثرة عمل عمليات الفورمات و تقسيم القرص الصلب و من ثم تجد أكثر سطح الهارد متهتك و ملىء بالباد و تجده موجود فى مناطق كثيره مختلفه فى الجزء Drive الواحد و تجد أن القرص الصلب له صوت واضح أثناء العمل و بالأخص عند نقل البيانات أو تحميل نظام التشغيل .


قطاع تالف من الدرجه الخامسه و الأخيره و هو عندما يحدث مشكله معلومة السبب مثل المواقف التاليه :-

عند وقوع القرص الصلب أثناء حمله و هو خارج الجهاز.

عند إحتراق الهارد من الكهرباء مثلا ( قصور فى الطاقه أو توصيل تغذيه مفاجئه للقرص الصلب أو كثرة إطفاء جهاز الكمبيوتر بطريقه غير صحيحه ) وهكذا .

إستعمال العنف مع القرص الصلب أثناء التوصيل وفك التوصيل مما قد يؤدى إلى مشاكل داخليه على لوحة القرص الصلب نفسها Hard disk Board.





لاحظ الأتى :-
تنقسم القطاعات التالفه Bad Sectors إلى نوعين رئيسيين من حيث النوع و هما :-
تلف وهمى Logical bad sector وهو لا ضرر منه و يمكن معالجته و تصل نسبته إلى 80% من مشاكل القرص الصلب عموما .
تلف حقيقى Physical Bad sector وهو المشكله الحقيقيه و من الصعب حله عن طريق برامج معينه Software و أكثر طرق حله تتم Hardware .




سأتحدث الان على كيفية معالجة القطاع التالف Bad Sector و البرامج المختلفه التى ممكن إستخدامها للتعامل معه .

تحدثنا حتي الان عن القطاع التالف Bad Sector فى القرص الصلب عموما و أيضا عن كيفية إكتشافه وتصنيفه و لقد قمت بتصنيف القطاع التالف إلى درجات معينه متفاوته على حسب نسبة الضرر بالقرص الصلب نفسه.

هنا يمكننى القول أنك طبعا قد تأكدت من وجود التلف عندك و عرفت مدى درجة خطورته . إذن الخطوه القادمه بالطبع هى معالجته , فلنبدأ هذه المرحله بإذن الله .



خذ إنتباهك جيدا لأن ما سيتم ذكره بعد قليل مهم جدا و كن حذرا فى التعامل مع قرصك الصلب بإستخدام الطرق والبرامج التى سيتم ذكرها بعد قليل .



كيفية معالجة القطاع التالف The Bad Sector :-



سوف أذكر بعض الطرق أولا المستخدمه للتعامل مع القرص الصلب فى هذه الحالات من واقع تجاربى العمليه , وهى بعد المراحل التى يتم إستخدامها من الأقل خطوره إلى الأكثر خطوره . ويجب أن تعلم إن كان هذا التلف يضايقك لدرجة أنك مستعد للتضحيه بالبيانات الموجوده على قرصك الصلب من أجل تصليحه أم لا

تتلخص هذه الطرق فى إمكانية ( تصليح التلف نهائيا أو تغطية التلف نهائيا أو فصل التلف عن باقى أجزاء القرص الصلب .



عمل عملية مسح على سطح القرص الصلب Scan through باستخدام البرنامج المرفق مع الويندوز MS windows scan disk / أو الNorton utilities تأخذ هذه العمليه بعض الزمن ثم يقوم بإكتشاف مكان ال badsector ثم يقوم بمعالجته أو بتغطيته على حسب درجة التلف الموجود .



أن تقوم بعملية فورمات عاديه A:>\format c: \q ومن ثم عمل عملية مسح السطح كما بالخطوة الأولي للتأكد من تصليحه .



أن تقوم بعملية فورمات كامل A:>\format c: \c ومن ثم عمل عملية مسح السطح كما بالخطوة الأولي للتأكد من تصليحه .



عمل ( FDISK (A:>\fdisk وهو برنامج مصاحب لأى نظام تشغيل من مايكروسوفت مثل دوس و وندوز وهو مختص بعمل تقسيم للقرص الصلب ومن رأيى هو من أقوى برامج التقسيم و أكثره ثبوتا على القرص الصلب.المهم نقوم بمسح الجزء الذى به التلف Bad Sector ومن ثم بتجهيزه أو تقسيمه ثانيةً , وسيحتاج الجزء Partition لعملية فورمات كامله بصيغتها المذكوره أعلاه .



مسح كل الأجزاء Partitions بإستخدام Fdisk و من ثم تقسيمه تقسيم جديد .



إستخدام DM فى عمل تقسيم لو هناك أى مشكله مازال التلف قائماً أو هناك صعوبات فى FDISK .



يحتوى برنامج Disk Manger على إختيارات وإمكانيات عده تتعامل مع القرص الصلب . منها ما هو خاص بالتقسيم و منها ما هو خاص بالقطاع التالف Bad Sector ومن رأيى أنه من أقوى برامج التعامل مع القرص الصلب . لذلك سنشرحه بالكامل فى درس اخر إن شاء الله . المهم أنه يتم القيام فى هذه المرحله بعملية Zero Fill ومن ثم تقسيم الهارد أو عملية Low Level format ومن ثم تقسيم الهارد وإختباره .



لا يمكن تصليح هذا التلف نهائياً , ومن ثم يمكن فصله بإستخدام أى من برامج تقسيم الهارد لو كنت تعلم مكانه بالظبط على سطح القرص الصلب وإرشح لك برنامج Partition magic للقيام بهذه المهمه و الطريقه مشروحه في هذا الدرس مشاكل القرص الصلب (Bad sectors) .



آخر مرحله و هى أن تتجه إلى الحلول الهاردوير Hardware SOl's وهى إما أن تغير سطح الهارد أصلا Media حيث تشتري media من نفس نوع القرص الصلب الذي لديك (لن تقوم أنت بتغييره و لكن أياً من مراكز الصيانه التى تتعامل فى هذا المجال ) أو أن تشترى قرص صلب جديد

استعنت بهذا الشرح من احد الاخوه لاقدمه لكم ولكى اقوم باسرع وقت فى تكملة

الموضوع وشرح البرامج المستخدمه فى عملية الصيانه

انتهى

منقول



<META http-equiv="refresh" content="5;URL=http://www.konozalsamaa.com/vb/">
طوباكى ايتها التوبة️ لانك تجعلين الخ️طاه بتوليين مااتعس الانسان الذى تكون سمعته افضل من اعماله الموت فى الجهاد Ø®️ير من الحياه فى السقوط اخ️تبر نفسك فى كل يوم وتامل فى اى المحاربات انتصرت اعظمك يارب لانك احتضنتنى ولم تشمت بى اعدائى صرخ️ت اليك يارب فشفيتنى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
شاركو معانا في منتدانا الجديد منتدي كنوز السماء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح المشاكل التى تحدث للهارد ديسك وكيفيه علاجها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديღϠ₡ღ البرمجيات والتكنولوجيا ღϠ₡ღ :: قسم الكمبيوتر-
انتقل الى:  
كنوز السماء
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
الساعة الان بتوقيت القاهره
Powered by phpbb2 ® Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى كنوز السماء
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
http://konoz.0wn0.com
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
all participants &topics in forum konoz.0wn0.com does not necessarily express the opinion of its administration,but it's just represent the viewpoint of its author

اكتب اميلك ليصلك كل ما هو جديد بالموقع:

بعد ان تقوم بادخال بريدك ستصلك رسالة باسم FeedBurner Email Subscriptions اضغط علي الرابط الموجود بداخلها لتفعيل حسابك

منتدي كنوز السماء

كنوز السماء

منتديات كنوز السماء

↑ Grab this Headline Animator

Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A-%D9%83%D9%86%D9%88%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 Add to My Yahoo! منتدي كنوز السماء Add to Google! منتدي كنوز السماء Add to AOL! منتدي كنوز السماء Add to MSN منتدي كنوز السماء Subscribe in NewsGator Online منتدي كنوز السماء
Add to Netvibes منتدي كنوز السماء Subscribe in Pakeflakes منتدي كنوز السماء Subscribe in Bloglines منتدي كنوز السماء Add to Alesti RSS Reader منتدي كنوز السماء Add to Feedage.com Groups منتدي كنوز السماء Add to Windows Live منتدي كنوز السماء
iPing-it منتدي كنوز السماء Add to Feedage RSS Alerts منتدي كنوز السماء Add To Fwicki منتدي كنوز السماء Add to Spoken to You منتدي كنوز السماء
Add to Alesti RSS Reader Add to Alesti RSS Reader  
Share |
أضف إلى The Free Dictionary Untitled Page
الوقت الذي امضيتة بهذه الصفحة هو:

ثانية

منتديات كنوز السماء

منتدي الكتاب المقدس     دراسات وابحاث مسيحية    منتدي الاسره المسيحية    منتدي الكتب    منتدي الشهداء والقديسين    منتدى الاخباري     امنتدي البيت المسيحي      منتدى الصوتيات والمرئيات    منتدى البرمجيات والتكنولوجيا (تصميم وتطوير المواقع )    المنتدي العام الثقافي    منتدي الترفيهي    منتدي الرياضي    المنتدي التعليمي    منتدي الطبي

المواضيع الأخيرة
» بيان هام لكل الخدام
الأحد أغسطس 19, 2012 4:47 pm من طرف stmaryaiad

» تعزيات فى وسط الهموم
الإثنين يناير 23, 2012 8:07 am من طرف سماح

» هل معجزات المسيح تمت بالصلاة؟! هل كان المسيح يصلي قبل إجراء المعجزة، لكي يُتَمِّم الله المعجزة، فيستجيب لصلاته؟
السبت يناير 21, 2012 3:01 pm من طرف admin

» كورس الأوراكل
الخميس يناير 05, 2012 5:37 pm من طرف stmaryaiad

» كورس التغيير الفعال
الإثنين ديسمبر 12, 2011 2:38 am من طرف mary_jesus

» اول عيد ميلاد لاروع و اجمل منتدى كنوز السماء فى الدنيا كلها
الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 1:33 pm من طرف aghapy jesus

» كتب القمص أنطونيوس كمال حليم (علم نفس)
السبت نوفمبر 19, 2011 3:55 pm من طرف mena92

» سر بسيط قد يكون المفتاح لنجاحك
الخميس نوفمبر 03, 2011 2:16 am من طرف admin

» حظك اليوم مع يسوع فقط وحصري علي كنوز السماء يوميا
الأربعاء نوفمبر 02, 2011 3:03 pm من طرف admin