اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى كنوز السماء
ويكون سبب بركه
ونشر لكلمه السيد المسيح
وتعاليمه لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

اذا كانت هذه زيارتك الاولى نتمني ان تقضي وقت ممتع معنا في المنتدي

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا


ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك

<META http-equiv="refresh" content="5;URL=http://www.konozalsamaa.com/vb/">



 
الرئيسيةالمجلةالبوابهس .و .جبحـثالتسجيلدخولقناه الطريق فوتو شوب اون لاين keyboard عربياتصل بنا

شاطر | 
 

 حمي التعصب؟؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رامي سمير
مراقب عام المنتدي
avatar

ما هي ديانتك : انا مسيحي

ذكر

الابراج : الحمل الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 1528
نقاط : 5752
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
العمر : 42
الموقع : القاهره
العمل/الترفيه : في مجال الديكور

المزاج بشكر ربنا جداااااااااااااااااااااااااا

مُساهمةموضوع: حمي التعصب؟؟؟؟؟؟   الإثنين سبتمبر 13, 2010 11:16 pm

حُمى التعصب

التعصب .. ظاهرة حديثة قديمة تنتمي لجميع المجتمعات بكافة أشكالها المتنوعة بحد سواء حتى أنه يمكنك أن تجدها في أوساطنا الروحية و بيوتنا و تقريباً في كل مكان نذهب فيه.. و التعصب هو المعنى الدارج لكلمتي " تحزب و شقاق ".

معنى التعصب

هو الانحياز الأعمى إلى رأي أو فكرة أو اتجاه معين دون الاعتبار للاتجاه الأخر ..التحزب هو وليد الفكر الخالي من روح الحق..أي الفكر الذي لا يوجد به إلا ذات الشخص نفسه ..

هذه الأيام نسمع عن مباريات كاس العالم و يلتف الجميع حول أجهزة التلفاز في القهاوي و المنتديات و تدق أجراس الخطر بما ينبئ حدوث شجارات مختلفة بين مشجعي كل فريق .. لكن لماذا؟؟

أنواع التعصب هناك من التعصب أنواع مختلفة :

التعصب للجنس و السلالة .. و فيه يري الشخص نفسه هو الأفضل من حيث اللون و الشكل و اللغة و العادات و التقاليد و لا يري الآخرين من الشعوب الاخري لهم نفس الحق الذي له في المعاملة .. و يبدو و أن في مجتمعاتنا الشرقية قد توارثنا هذه الأعراض المرضية فتجد هناك من يرفض من هو أسود بحسب اللون أو نسمع أحياناً كلمات مثل " شعب ..... " و كلمات أخري كثيرة تنم عن تعصب داخلي و أعمي لأنه لا روح له و لا حق خلفه ..
التعصب لدين أو معتقد .. و هنا لا يري الشخص أي نوع من أنواع التخاطب و الحوار يمكن أن يتجاوب معه .. هو يرى أن ما يعتقد هو الصحيح و كل ما يعتقد الآخرين هي مجرد خزعبلات لا مجال حتى لمناقشتها أو النظر إليها فيغلق على نفسه فرصته العظيمة للاستنارة حتى بخصوص ما يظن الأخر ..أنها بالفعل بركة أن نكون منفتحين علي أفكار الآخرين و ليس بالضرورة التأثر بها و لكن مجرد أن تكون غير متعصباً لرأيك فأنت تستمتع بثقافة جديدة أسمها ثقافة الاعتدال ..
التعصب في الرياضة .. و هذا أمر محزن جداً حيث أصبح اليوم مشجعي المباريات الرياضية يخرجون في الشوارع و بدلا ً من أن يحمل كل منهم علماً لبلده يملاً جيوبه بالحجارة لكي يقذف اللاعبين المهزومين من الفريق الخصم .. مهزلة بمعنى الكلمة .. نسمع هذه الأيام عن أزمات تحدث بسبب التعصب في ساحاتنا الرياضية و كل هذا لماذا ؟ لان الشخص المتعصب غالباً ما يكون فارغاً من الداخل من كل ما يهبه القيمة .. لأنه لو شعر الإنسان بالقيمة في نفسه لما تعصب وذهب في اتجاه معين .. لان التعصب ينتج عن اختلال الوزن الحقيقي للذات ..
التعصب لمجرد التعصب .. و هو أخطر نوع على الإطلاق .. فهو يتعصب لمجرد أنه يريد أن يكون علي الاتجاه المخالف .. هو يريد أن يلفت الانتباه له أو لها و يقول بأعلى صوته " أنا هنا أنظروا لي و إلا سوف يدمرني خفوت الأضواء " و هولاء الفئة يعانون من إشكال مشوهه من السلوك الذي تم التعامل به معهم لذا ولد لديهم تعصب كبير و الدافع لا يوجد .. هناك من يتعصب فيهم لنوع معين من المأكولات دون غيرها أو لماركات معينه أو لرأي معين و هو لا يريد أن يغيير رأيه أبداً و غالباً ما نصف هذا الشخص بكلمات مثل " دماغه ناشف " و أيضاً "دماغه فيها شومه "..وربما لا يشعر الشخص أنه يحتاج لمراجعة نفسه و لا سيما هو انسان عادي قابل للخطأ في رأيه .. فهو غير مدرك أنه شخص يصعب مراجعته ..
أسباب التعصب



عدم التمتع بوجود روح الله عاملا حياً في الإنسان كمصدر للحق في حياته..
عدم الرؤية الصحيحة بالرغم من الاقتناع التام بالرؤية الصحيحة.
الفراغ الداخلي و عدم وجود أشياء ذات الثقل يرتكز عليها الشخص المتعصب.
الإغلاق علي النفس خوفاً من التأثر بفكر الآخرين .
المفاهيم الموروثة لثقافة جامدة ممتلئة بعقد و أنماط غير سوية من السلوك .
عدم تعلم احترام الأخر في التعبير عن رأيه .
التقوقع حول مفهوم " أنا بس و غيري مالوش لازمة "..
عبارات تعبر عن التعصب



إن فعلت هذا سوف لا أعتبرك أبنى أو بنتي.. ( تحكم في الرأي )
إن لم تشتري مذكراتي لن تنجح في هذه السنة ( تحكم بسبب المكانة )
فريقكم لا يعرف كيف يقف أمام فريقنا لأنكم لازلتم هواه.. نحن من أبتدع الرياضة ( الانتماء المغلوط لفريق )
أذهب و لا تأتي هنا ثانية .. هنا ليس مكان للأغبياء ( عدم تحمل الآخرين و غياب طول ألاناة)
غير مسموح للنساء هنا بالنزول في حمام السباحة بتاتاً ( التعصب للجنس )
سوف نختار المتقدمين السود للتمثيل في فريق الكومبارس ( التعصب السلالي )
لا مكان هنا للسمناء و أصحاب القطط و الكلاب في سيارة الميكروباص.. روح خد تاكسي ( التعصب بسبب الشكل )
نحن الأفضل على الإطلاق و قد تحررت من أن أكون مع الآخرين هولاء المخدوعين واللذين لا يرون الحق ( التعصب لشكل من أشكال الحياة)
أنا دائماً على حق و كل ما أقول هو صحيح و لا يخر الماء ..( التعصب للذات )
لاحظ في الأغلب ما يتكلم المتعصب بصيغة المقارنة و الهجوم على الأخر دون أن يستمع إليه ..
و سأضيف جملة :

" كيف تطلب منى لتشرب و أنت يهودي و أنا أمرأه سامرية " يوحنا 4 :9

ماذا يا تري القصة ؟

جاء يسوع ووصل إلى بئر يعقوب و قد ذهب التلاميذ ليبتاعوا طعاماً و قد تركوه عند البئر .. كان ينتظر أحداً .. كان ينتظر أمرأه متعصبة لقومها و جنسها و غير عالمة أن هناك من ينظر في قلبها من بعيد و قد جاء ليجلس على البئر لكي يقابلها .. جاءت " من السامرة "..

أراد الرب يسوع أن يتجاذب معها أطراف الحوار فهو يعرف تعصبها و كنه طبيعتها و كان يعلم أنها لن تبدأ في الكلام لأنها لا تقبل الكلام إلا مع بنى جنسها ..طلب منها الرب ماء ليشرب " أعطيني لأشرب " يوحنا 4 : 7

و هنا كانت الصدمة أن ترد بتلك العبارة السابقة ..

ربما يظن القارئ العزيز غير العارف بهذه القصة أنها كانت حكيمة فكيف تُكلم غريباً في الشارع ؟؟لم يكن الأمر كذلك .. الأمر أنها كانت فارغة و لا تشعر بالقيمة في نفسها لذا فبدأ الفراغ الذي فيها في الخروج و قد إنتهرت الرب إن جاز التعبير بقولها " كيف تطلب منى " ..

قلب في غاية القسوة أليس كذلك ؟

هل تعلم لماذا ردت علي الرب هذا الرد القاسي بالرغم من احتياجها العظيم لان تسكب ما بداخلها لأي انسان و قد رفضها الجميع بسبب سلوكها المشين .. " لان اليهود لا يعاملون السامريين " ..

هذه المرأة عانت من تعصب اليهود لذا تحولت نفسها إلى متعصبة!!

التعصب لا ينتج عنه إلا تعصب ..

كانت إجابة الرب لها واضحة جداً " لو كنت تعلمين عطية الله و من هو الذي يقول لك أعطيني لأشرب لطلبت أنت منه فأعطاك ماء حياً " و كأنه كان يقول لها "المحتاج في الحقيقة هو أنتِ و لست أنا " ..

التعصب يعمي الأعين عن الروية الصحيحة.. يأخذ المتعصب بعيداً عن الحق فيصير فريسة سهلة لإبليس أن يلتهمه بعيداً عن الأنظار .. هذه المرأة كان لها تاريخ قاسي جداً و مذري مع الرجال ..

كانت تحتاج لأن يكون لها قيمة حقيقية حية بحسب تعبير الرب له كل المجد في داخلها فتحيا متحررة .. بدأ الرب يسوع يكلمها عن الماء الحي الذي لا يعطش من يشرب منه و أنه الوحيد الذي يهب هذا الماء ..

أراد الرب يسوع أن يظهر لها ذاته .. أنه الرب الحق و الحياة .. بدأت السامرية تستريح لكلماته .. فطلبت من أن يعطيها من الماء الذي لا يعطش شاربه إلى الأبد .. لكنها لازالت لم تفهم .. و لا غرابه و أن الشخص المتعصب دائما لا يشعر بالراحة في قرارة نفسه ..و هنا جاء دور الرب أن يفرغها بالتمام مثل جوال الكراكيب!!

فقال لها:

" أذهبي و أدعي زوجك و تعالي إلى هنا " كان الرب يعرف أنه لا زوج لها .. فهو يعرفها لكنه كان يريد صدقها "أجابت المرأة و قالت ليس لي زوج"..هنا كشف الرب لها أنه يعرفها و يعرف كل أدق أسرارها التي لا يعرفها أحد عنها فقد قال " حسناً قلت ليس لي زوج لأنه كان لك خمسة أزواج و الذي لك الأن ليس زوجك "

و ها بدأت المرأة تفصح عن ذات الداء الدفين .. التعصب و بدأت تتكلم .. راقب الكلمات " آباؤنا سجدوا في هذا الجبل و أنتم تقولون أن في أورشليم الموضع الذي ينبغي أن يُسجد فيه "..كانت ممتلئة بالتعصب لآبائها و معتقداتها ..

لكن عندما أعطت لنفسها فرصة الحوار و أن تقبل أن تسمع من ذلك الشخص الذي ظنت لأول وهله أنه نبي هنا بدأت أن تسمع و الرب يشرح لها الطريق ..أعلن لها الرب بكل وضوح أن الطريق ليس في هذا الجبل و لا في أورشليم ..

أعلن لها أن الطريق هو في ذاته ..

"الخلاص هو من اليهود "

الخلاص لن يتم إلا من خلال مولود بيت داود .. ذلك الإله الذي جاء إلى العالم و أخذ جسداً وجاء ليفتدي كل من يبحثون عن الطريق ..أعلن الرب لها أنه لا داعي البتة لتعصبها و " أن الساجدون الحقيقيون يسجدون للأب بالروح و الحق لأن الأب طالب مثل هولاء الساجدين له"

أعلن لها أن العصب لن يؤدى إلي رؤية الطريق .. فهو يقدر أنها تهتم و تريد الانتماء لفريق لكن في الحقيقة الله صنع لنفسه طريقاً خاصاً لن يسير فيه أحداً إلا بالروح و الحق ..

الروح و الحق هما السلاح القوي ضد التعصب و الذي يهب الإنسان الطمأنينة و الضمان .. " الله روح و اللذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغي أن يسجدوا"..لا مجال لمتعصب أن يكون منقاداً بالروح ..

لا وجود للتعصب أمام حضن الأب الذي قد سلم أبنه الحبيب لكي يموت من أجل أن يهبنا معنى المحبة ليتمكن منا فيه ..

نظرت السامرية في عيون من يكلمها و قد قالت في لنفسها هذا من تكلم معي و قد فرغني ورأي باطني ليس نبياً فقط بل هو الله المُنقذ و المخلص الذي نطلق عليه المسيا لذا فأسرعت و" قالت المرأة أنا أعلم أن مسيا الذي يقال له المسيح يأتي فمتى جاء ذاك يخبرنا بكل شيء "

و هنا جاء الإعلان الإلهي ليملأ جوال الكراكيب الفارغ .. نفسيتها المحطمة ، المشاعر المجروحة المزدوجة ، الشعور بالدونية و صغر النفس .. ملاه بالإعلان الإلهي ..قال يسوع لها " أنا الذي أكلمك هو "..

لم تجد السامرية مجالاً أخر إلا أن تلقي بجرتها بعيدا و تنادي الجميع و تقول " هلموا أنظروا إنساناً قال لي ما فعلت. العل هذا هو المسيح" هل رأيت أخي هذه المرأة كانت مجروحة جداً من خطاياها و من معاملة اليهود لهم كسامريين فبدأت في الهجوم عليهم .. هل نهجم على الآخرين بسبب خوفنا أن يكونوا هم على حق .. أم نهجم عليهم لأننا لم نتعلم سوي الهجوم ..

الحل هو الاعتدال .. و لكن كيف نحصل على الاعتدال .. فقط يمكن الحصول عليه عندما يغير الروح القدس من سلوكياتنا و طبائعنا من خلال سكني الحق فينا .. ذلك الحق الذي تكلم عنه الرب يسوع السامرية ..

تعال صلي معي هذه الكلمات :

سيدي الرب .. سامحني لقد كنت متعصباً في أفكاريلأمور عديدة ..

كنت أعتقد أنى أخدمك من خلال تمسكي بالاتجاه الذي أقف فيه سامحني

لاني جرحت الكثيرين ممن كانوا يريدون أن

يساعدوني على الوقوف و الرؤية السليمة ..

فرغني بالتمام في محضرك كجوال الخردة

و أملاني من جديد بإعلانك الإلهي أنك أبي و أنا أبن أبوتك لي ..

سامح عدم معرفتي بك كل الوقت و الفراغ الذي في داخلي

أملأه بحضورك في كياني من خلال روحك القدوس

الذي يهبني ثمارك الحية فأتغير..

لا أعرف كيف أرفع رأسي من خجلي أمامك

فلقد تعلمت أموراً خاطئة ممن حولي و ممن أعيش معهم ..

هبني أن لا أري إلا الحق في ذاتك أن أعبدك بالروح و الحق ..

الان أنا أعلم أنك لا تحب أن يكون لديك أولاد و بنات متعصبين ..

لكن تريدهم ساجدين بالروح و الحق ..

شكراً من أجل لإعلانك للسامرية أنك طالب مثل هولاء

" من يسجدون لك بالروح و الحق و ليس بالتعصب و صلابة الرقبة "

شكراً سيدي من كل القلب أنك قبلتنى و سامحتني ..

و أنا الذي كنت جارحاً للآخرين بكلماتي و حديتي ..

شكراً لأنك قبلتني أبنا ..لك كل المجد ..




<META http-equiv="refresh" content="5;URL=http://www.konozalsamaa.com/vb/">

مش عارف ارتب كلامى بس اكيد انت فاهمنى


مش عارف فى حاجه قلقانى بس اكيد هاتطمنى


مش عارف اغير نفسى بس اكيد هاتغيرنى


مش عارف ابداء منين بس اكيد هاتعرفنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://konoz.0wn0.com
فوفو
مشرف منتدي الروحانيات
avatar

انثى

الابراج : الجدي الأبراج الصينية : النمر
عدد المساهمات : 1047
نقاط : 4581
تاريخ التسجيل : 22/02/2010
العمر : 31
المزاج بحب بابا يسوع

مُساهمةموضوع: رد: حمي التعصب؟؟؟؟؟؟   الأربعاء سبتمبر 15, 2010 6:07 pm

مرسى ربنا يعوض تعب محبتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رامي سمير
مراقب عام المنتدي
avatar

ما هي ديانتك : انا مسيحي

ذكر

الابراج : الحمل الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 1528
نقاط : 5752
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
العمر : 42
الموقع : القاهره
العمل/الترفيه : في مجال الديكور

المزاج بشكر ربنا جداااااااااااااااااااااااااا

مُساهمةموضوع: رد: حمي التعصب؟؟؟؟؟؟   الأربعاء سبتمبر 15, 2010 8:45 pm

ميرسي يا فوفو



<META http-equiv="refresh" content="5;URL=http://www.konozalsamaa.com/vb/">

مش عارف ارتب كلامى بس اكيد انت فاهمنى


مش عارف فى حاجه قلقانى بس اكيد هاتطمنى


مش عارف اغير نفسى بس اكيد هاتغيرنى


مش عارف ابداء منين بس اكيد هاتعرفنى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://konoz.0wn0.com
mary_jesus
مساعد مدير
avatar

ما هي ديانتك : انا مسيحي

انثى

الابراج : العقرب الأبراج الصينية : الكلب
عدد المساهمات : 1817
نقاط : 6539
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
العمر : 23
الموقع : قلب بابا يسوع
العمل/الترفيه : لتكن مشيئتك يارب

المزاج معرفش بقي

مُساهمةموضوع: رد: حمي التعصب؟؟؟؟؟؟   الخميس سبتمبر 16, 2010 5:05 am




<META http-equiv="refresh" content="5;URL=http://www.konozalsamaa.com/vb/">
طوباكى ايتها التوبة️ لانك تجعلين الخ️طاه بتوليين مااتعس الانسان الذى تكون سمعته افضل من اعماله الموت فى الجهاد Ø®️ير من الحياه فى السقوط اخ️تبر نفسك فى كل يوم وتامل فى اى المحاربات انتصرت اعظمك يارب لانك احتضنتنى ولم تشمت بى اعدائى صرخ️ت اليك يارب فشفيتنى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
شاركو معانا في منتدانا الجديد منتدي كنوز السماء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حمي التعصب؟؟؟؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: (`'•.¸*♫* ♥ † ♥ منتدي الروحانيات ♥ †♥ ´*♫* ``'•.´) :: قسم المرشد الروحي-
انتقل الى:  
كنوز السماء
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
الساعة الان بتوقيت القاهره
Powered by phpbb2 ® Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى كنوز السماء
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
http://konoz.0wn0.com
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
all participants &topics in forum konoz.0wn0.com does not necessarily express the opinion of its administration,but it's just represent the viewpoint of its author

اكتب اميلك ليصلك كل ما هو جديد بالموقع:

بعد ان تقوم بادخال بريدك ستصلك رسالة باسم FeedBurner Email Subscriptions اضغط علي الرابط الموجود بداخلها لتفعيل حسابك

منتدي كنوز السماء

كنوز السماء

منتديات كنوز السماء

↑ Grab this Headline Animator

Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A-%D9%83%D9%86%D9%88%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 Add to My Yahoo! منتدي كنوز السماء Add to Google! منتدي كنوز السماء Add to AOL! منتدي كنوز السماء Add to MSN منتدي كنوز السماء Subscribe in NewsGator Online منتدي كنوز السماء
Add to Netvibes منتدي كنوز السماء Subscribe in Pakeflakes منتدي كنوز السماء Subscribe in Bloglines منتدي كنوز السماء Add to Alesti RSS Reader منتدي كنوز السماء Add to Feedage.com Groups منتدي كنوز السماء Add to Windows Live منتدي كنوز السماء
iPing-it منتدي كنوز السماء Add to Feedage RSS Alerts منتدي كنوز السماء Add To Fwicki منتدي كنوز السماء Add to Spoken to You منتدي كنوز السماء
Add to Alesti RSS Reader Add to Alesti RSS Reader  
Share |
أضف إلى The Free Dictionary Untitled Page
الوقت الذي امضيتة بهذه الصفحة هو:

ثانية

منتديات كنوز السماء

منتدي الكتاب المقدس     دراسات وابحاث مسيحية    منتدي الاسره المسيحية    منتدي الكتب    منتدي الشهداء والقديسين    منتدى الاخباري     امنتدي البيت المسيحي      منتدى الصوتيات والمرئيات    منتدى البرمجيات والتكنولوجيا (تصميم وتطوير المواقع )    المنتدي العام الثقافي    منتدي الترفيهي    منتدي الرياضي    المنتدي التعليمي    منتدي الطبي

المواضيع الأخيرة
» بيان هام لكل الخدام
الأحد أغسطس 19, 2012 4:47 pm من طرف stmaryaiad

» تعزيات فى وسط الهموم
الإثنين يناير 23, 2012 8:07 am من طرف سماح

» هل معجزات المسيح تمت بالصلاة؟! هل كان المسيح يصلي قبل إجراء المعجزة، لكي يُتَمِّم الله المعجزة، فيستجيب لصلاته؟
السبت يناير 21, 2012 3:01 pm من طرف admin

» كورس الأوراكل
الخميس يناير 05, 2012 5:37 pm من طرف stmaryaiad

» كورس التغيير الفعال
الإثنين ديسمبر 12, 2011 2:38 am من طرف mary_jesus

» اول عيد ميلاد لاروع و اجمل منتدى كنوز السماء فى الدنيا كلها
الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 1:33 pm من طرف aghapy jesus

» كتب القمص أنطونيوس كمال حليم (علم نفس)
السبت نوفمبر 19, 2011 3:55 pm من طرف mena92

» سر بسيط قد يكون المفتاح لنجاحك
الخميس نوفمبر 03, 2011 2:16 am من طرف admin

» حظك اليوم مع يسوع فقط وحصري علي كنوز السماء يوميا
الأربعاء نوفمبر 02, 2011 3:03 pm من طرف admin