اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى كنوز السماء
ويكون سبب بركه
ونشر لكلمه السيد المسيح
وتعاليمه لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

اذا كانت هذه زيارتك الاولى نتمني ان تقضي وقت ممتع معنا في المنتدي

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا


ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك

<META http-equiv="refresh" content="5;URL=http://www.konozalsamaa.com/vb/">

اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى كنوز السماء
ويكون سبب بركه
ونشر لكلمه السيد المسيح
وتعاليمه لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

اذا كانت هذه زيارتك الاولى نتمني ان تقضي وقت ممتع معنا في المنتدي

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا


ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك

<META http-equiv="refresh" content="5;URL=http://www.konozalsamaa.com/vb/">
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمجلةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخولقناه الطريق فوتو شوب اون لاين keyboard عربياتصل بنا

 

 تفسير الاصحاح التاسع والعشرون من سفر التكوين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رامي سمير
مراقب عام المنتدي
رامي سمير


ما هي ديانتك : انا مسيحي

ذكر

الابراج : الحمل الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 1528
نقاط : 8047
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
العمر : 49
الموقع : القاهره
العمل/الترفيه : في مجال الديكور

المزاج بشكر ربنا جداااااااااااااااااااااااااا

تفسير الاصحاح التاسع والعشرون من سفر التكوين Empty
مُساهمةموضوع: تفسير الاصحاح التاسع والعشرون من سفر التكوين   تفسير الاصحاح التاسع والعشرون من سفر التكوين Emptyالجمعة مايو 28, 2010 7:32 pm

زواج يعقوب
بليئة وراحيل






إذ تمتع يعقوب بسلام الله خلال السلم
أسرع نحو فدان آرام،


وهناك
التقى براحيل عند بئر الماء،

وإذ خدم خاله لابان تزوج ابنتيه ليئه
وراحيل.



1. لقاء مع راحيل
1-14



2. يعقوب يخدم خاله
15-20



3. زواجه بليئة وراحيل
21-30



4. أولاد ليئة
31-35


1. لقاء مع راحيل:





"ثم رفع يعقوب رجليه وذهب إلى أرض
بنى المشرق
"
[١]. تعبير "رفع رجليه" ربما يعني (الإسراع في الطريق)،
فقد بعثت فيه الرؤيا الحميمة لينطلق في طمأنينة مسرعًا نحو خاله في أرض
فدان آرام،


شرقي
كنعان،

وكأنه
كلما انفتحت أعيننا نحو السمويات،

وتمتعت آذاننا الداخلية بمواعيد الله
انه معنا. أسرعنا في
الطريق لا للزواج بليئة أو راحيل وإنما بالاتحاد مع الله في ربنا يسوع
المسيح.



"ونظر وإذا في الحقل بئر وهناك
ثلاثة قطعان غنم رابضة
عندها،

لأنهم كانوا من تلك البئر يسقون القطعان،

والحجر على
فم البئر كان كبيرًا
" [٢]. اقترب يعقوب
من حاران وإذا به يرى
بئرًا في الحقل وثلاثة قطعان من الغنم رابضة تنتظر من يرفع الحجر الكبير
الذي يغطى
البئر حتى يسقى الكل منه. إن كان يعقوب يشير إلى السيد المسيح الذي جاء إلى
العالم
ليقتني راحيل الحقيقية - كنيسة العهد الجديد - عروسًا له. فإنه جاء إلى
الحقل

أي

إلى العالم
وكأن في الحقل بئرًا

هي
المعمودية المغلقة، إذ تحتاج إلى يعقوب ينزع عنها
الحجر الكبير
ويكشف سرها بحلوله فيها. أما القطعان الرابضة بجوار البئر تترجى مياهه
وتنتظر من
يرفع لها الحجر فهي ثلاثة جماعات راقدة على رجاء الخلاص هم: الآباء
السابقون
للناموس الموسوي مثل هابيل وأخنوخ وإبراهيم وإسحق ويعقوب ويوسف ومن سلك
بإيمانهم،


ورجال
الناموس الموسوي الذين تلمسوا المسيا المخلص خلال الرموز والوصايا،
والأنبياء
الذين انفتحت أعينهم ليروا يعقوب الحقيقي قادمًا خلال روح النبوة. بمعنى
آخر هذه
القطعان الثلاثة التي جلست بجوار البئر تنتظر المسيا المخلص إنما


هي:
الناموس الطبيعي،

والناموس الموسوي برموزه،
والنبوات،

جلس الكل
عند البئر يدعون البشرية للتمتع بمياه المعمودية لنوال النبوة لله والدخول
إلى
الملكوت السماوي،

لكنهم عاجزون عن تقديمهم. يشيرون إلى الملكوت
بإصبعهم مترقبين
مجيء المخلص مشتهى كل الأمم،

العريس السماوي!


إذ كان يعقوب يتحدث مع الرعاة أبصر
راحيل قادمة ومعها غنم خاله
لابان، فتقدم ودحرج الحجر عن فم البئر وسقى غنم خاله لابان. وقبّل يعقوب
راحيل
ورفع صوته وبكى وأخبرها أنه أخو أبيها وأنه ابن رفقة،

فركضت وأخبرت أباها...
وإذ جاء لابان قال له: "إنما أنت عظمى ولحمى فأقام عنده شهرًا".



حديث يعقوب مع الرعاة والحجر قائم
على فم البئر يشير إلى حديث
كلمة الله مع رجال العهد القديم بطرق متنوعة،

خلال الأحداث والرموز
والنبوات،

حتى
إذ رأى مجيء كنيسة العهد الجديد قد حان،

تقدم ودحرج الحجر عن
فم البئر،

مقدمًا
للكنيسة أسراره الإلهية المقدسة. ولعل دحرجة الحجر أيضًا تذكرنا بما تم في
يوم
قيامته إذ قام والحجر على فم القبر، لكنه بعث بملاكه يدحرج الحجر لنشرب من
ماء بئر
قيامته،

بدفننا
معه وقيامتنا أيضًا معه،

وكما يقول الرسول "مدفونين معه في
المعمودية التي فيها أقُمتم
أيضًا معه بإيمان عمل الله الذي أقامه من الأموات" ( كو 2: 12).



قبّل يعقوب راحيل ورفع صوته وبكى...
أيّة قبله هذه إلاَّ قبّل
الحب العملي التي أعلنها حين صرخ على الصليب وأسلم نفسه لأجلها. هذه القبلة
التي
تشتهيها راحيل قائلة: "ليقبلني بقبلات فمه لأن حبك أطيب من الخمر" (نش
1: 2). أما إخباره لها أنه أخو أبيها إنما يشير إلى إعلان قرابته لنا خلال
الصليب،



إذ تمت
المصالحة وصرنا أبناء أبيه السماوي! دخلنا مع السيد المسيح في قرابة خلال
نعمة
صليبه!



أقام يعقوب عند لابان شهرًا،
إذ كانت العادة أن
يستضيف الإنسان الآخرين بحد أقصى هو شهر،

بعده يُعامل الضيف
كأحد أفراد العائلة،

فلا يعامل معاملة الضيف بل يشاركهم
الحياة اليومية العادية بما
فيها من عمل وإن كان ينال أجرة عن عمله.



في اختصار التقى يعقوب براحيل على
مستوى يختلف عن لقائه مع
الرعاة الجالسين بجوار البئر،

من جوانب كثيرة:




·

التقى بها بعد رفع حجر
الظلال والرموز ليدخل بها إلى كمال الحق!





·

التقى بها عند المياه
لتدخل معه في علاقة القربى خلال سر المعمودية وتتمتع
بالبنوة لله!





·

قبّلها ورفع صوته وبكى قبلة الصليب
أي


قبلة الحب
العملي الذي فيه أسلم روحه من أجلها!





·

أعلن ذاته لها فقبلته
ودخلت به إلى بيت أبيها!





·

سكن في بيت أبيها شهرًا...
علامة الشركة معه كل أيام غربتنا حتى يدخل بنا
إلى سمواته.


2. يعقوب يخدم خاله:





إذ قضى يعقوب شهرًا كضيف وكان يعمل
في بيت خاله لابان، "قال
لابان ليعقوب ألأنك أخي تخدمني مجانًا؟! أخبرني ما أجرتك؟!... فقال أخدمك
سبع سنين
براحيل ابنتك الصغرى. فخدم يعقوب براحيل سبع سنين،

وكانت في عينيه كأيام
قليلة بسبب محبته لها
" [٢٥-٢٠].


كان يمكن ليعقوب أن يقضى الشهر الأول
كضيف لا يقوم إلاَّ بعمل
بسيط،


لكنه
كرجل جهاد كان يبذل كل طاقته حتى شعر لابان أنه لا يستغني عنه فسأله
أجرته...
وكانت أجرته هي طلب ابنته الصغرى راحيل. كان يعقوب يمثل السيد المسيح الذي
نزل إلى
العالم كضيف وهو خالقه، وكان لا يزال يعمل في العالم من أجل الابنة الصغرى
راحيل
أي كنيسة العهد الجديد ليقتنيها لنفسه عروسًا.



إذ كانت "ليئة" تعني (معياه) ربما
بسبب مرض عينها،
وراحيل تعني (شاه)، فإن يعقوب الحقيقي، حمل الله يطلب الشاه التي تقدست بدم
الحمل
. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في

موقع الأنبا تكلا
في أقسام المقالات و
التفاسير الأخرى).

أما ليئة فقد فقدت جمالها بسبب ضعف
عينها الداخليتين أو ضعف بصيرتها الروحية.



قيل عن سنوات العمل التي قدمها يعقوب
أنها: "كانت في
عينيه كأيام قليلة بسبب محبته لها
" [٢٠]، وكما يقول القديس
جيروم
: [الحب يجعل لا شيء صعبًا، فالعمل صعب لمن يشتاق إليه
[382]].



إن كان من أجل زواجه براحيل احتمل
يعقوب سبع سنوات عمل وكانت
كأيام قليلة، ثم عاد ليقضي سبع سنوات أخرى، فكم بالأحرى يليق بنا أن نقدم
من أجل
التمتع بملكوت الله بالاتحاد مع ربنا يسوع المسيح؟!


3. زواجه بليئة وراحيل:





إذ أكمل يعقوب سبع سنين العمل كأيام
قليلة طلب راحيل كزوجة حسب
وعد أبيها، وإذ أقام لابان وليمة، قدم له في المساء ليئة ابنته وأعطاه زلفة
جارية
لها، وفي الصباح إذ اكتشف يعقوب خداع خاله له اعتذر له خال: "
لا يفعل هكذا
في مكاننا أن نعطي الصغيرة قبل البكر، أكمل أسبوع هذه فنعطيك تلك أيضًا
نظير
الخدمة التي خدمتني أيضًا سبع سنين أخر" [٢٦-٢٧].



إن كان يعقوب قد خدع أباه اسحق في
شيخوخته فأخذ منه البركة عوض
عيسو، حتى وإن كانت بقصد حسن وهدف روحي لكنه بالكيل الذي به كال لأبيه
يُكال له...
لهذا خُدع في زوجته من خاله، كما خدعه أولاده في أمر يوسف، وقضى يعقوب أغلب
أيام
حياته مرّ النفس!



لم يكن الخداع صعبًا، إذ كانت العروس
تزف في وليمة الزواج وهي
مرتدية برقعًا أحمر... وفي الليل لم يكن سهلاً أن يميزها حيث النور الخافت
أو
الظلام...



على أي الأحوال ما قد تم في أمر زواج
يعقوب حمل عملاً رمزيًا
نبويًا، وكما يقول الأب قيصريوس أسقف

Arles
:
[هاتان الامرأتان اللتان تزوجهما يعقوب أي ليئة وراحيل تشيران إلى الشعبين.
ليئة
تشير لليهود وراحيل للأمم. والمسيح كحجر الزاوية ربط الشعبين كحائطين جاءوا
من
اتجاهين مختلفين... فيه وجدا السلام الأبدي، كقول الرسول: "لأنه هو سلامنا
الذي جعل الاثنين واحدًا" (أف ٢: ١٤)
[383]].
هذا ويلاحظ أن السيد المسيح جاء من سبط يهوذا الذي ولدته ليئة [٣٥]،
إذ جاء السيد المسيح من الأمة اليهودية متجسدًا.



لم تكن الشريعة بعد قد سُلمت، التي
حرمت الزواج بأختين (لا
١٨: ١٨)، ولم يكن يعقوب يطلب تعدد الزواج، لكنه جاء من
بيت أبيه يطلب زوجة واحدة، وفي خدمته للابان كان ينتظر راحيل كزوجة واحدة،
أما
التصاقه بالجواري فلم يكن عن شهوة جسد وإنما بسبب الحاجة إلى الأولاد إذ
كان
العالم في ذلك الوقت به قلة قليلة بالنسبة لحجمه.


٤. أولاد ليئة:





ليس بدون هدف فتح الرب رحم ليئة
لتنجب ليعقوب رأوبين فشمعون
ولاوي ثم يهوذا لتتوقف عن الولادة فقد نظر الله إلى مذلتها إذ كان يعقوب
يحب
راحيل، فأعطى ليئة فرصة الالتقاء برجلها ليحبها من أجل أولادها. ومن جانب
آخر فإن
ليئة إذ تمثل اليهود فقد كان اليهود مخصبين في معرفة الرب، منهم خرج الآباء
أو لأنبياء
والكهنوت الخ... أما راحيل فتمثل الأمم الذين كانوا قبلاً "عاقرًا" بلا
ثمر روحي بسبب الوثنية.



من ليئة جاء رأوبين البكر... إذ كان
اليهود كبكر في عيني الرب
حتى سحب الأمم منهم البكورية الروحية؛ ومنها جاء لاوي حيث الكهنوت، وأيضًا
يهوذا
إذ جاء السيد المسيح من اليهود... وهنا توقفت عن الولادة، إذ رفض اليهود
السيد
المسيح الخارج من سبط يهوذا فحدث توقف عن الإنجاب الروحي، ويبدو أن يعقوب
قد هجرها
إلى حين حتى أنجبت فيما بعد، ربما إشارة إلى رجوع اليهود عن جحدهم للسيد
المسيح
وقبولهم الإيمان المسيحي في أواخر الدهور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konoz.0wn0.com
 
تفسير الاصحاح التاسع والعشرون من سفر التكوين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير الاصحاح التاسع والعشرون من سفر الخروج
» تفسير الاصحاح التاسع عشر من سفر التكوين
» تفسير الاصحاح التاسع من سفر التكوين
» تفسير الاصحاح التاسع والثلاثون من سفر التكوين
» تفسير الاصحاح التاسع والاربعون من سفر التكوين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: °◦ ♣..♥ منتدي الكتاب المقدس ♥..♣◦° :: تفسيرات وأسفار الكتاب المقدس-
انتقل الى:  
كنوز السماء
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
الساعة الان بتوقيت القاهره
Powered by phpbb2 ® Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى كنوز السماء
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
https://konoz.0wn0.com
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
all participants &topics in forum konoz.0wn0.com does not necessarily express the opinion of its administration,but it's just represent the viewpoint of its author

تفسير الاصحاح التاسع والعشرون من سفر التكوين Konoz-elsamaa?bg=99CCFF&fg=444444&anim=0

اكتب اميلك ليصلك كل ما هو جديد بالموقع:

بعد ان تقوم بادخال بريدك ستصلك رسالة باسم FeedBurner Email Subscriptions اضغط علي الرابط الموجود بداخلها لتفعيل حسابك

منتدي كنوز السماء

كنوز السماء

منتديات كنوز السماء

↑ Grab this Headline Animator

Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A-%D9%83%D9%86%D9%88%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 Add to My Yahoo! منتدي كنوز السماء Add to Google! منتدي كنوز السماء Add to AOL! منتدي كنوز السماء Add to MSN منتدي كنوز السماء Subscribe in NewsGator Online منتدي كنوز السماء
Add to Netvibes منتدي كنوز السماء Subscribe in Pakeflakes منتدي كنوز السماء Subscribe in Bloglines منتدي كنوز السماء Add to Alesti RSS Reader منتدي كنوز السماء Add to Feedage.com Groups منتدي كنوز السماء Add to Windows Live منتدي كنوز السماء
iPing-it منتدي كنوز السماء Add to Feedage RSS Alerts منتدي كنوز السماء Add To Fwicki منتدي كنوز السماء Add to Spoken to You منتدي كنوز السماء
Add to Alesti RSS Reader Add to Alesti RSS Reader تفسير الاصحاح التاسع والعشرون من سفر التكوين Feed-icon32x32 
Share |
أضف إلى The Free Dictionary Untitled Page
الوقت الذي امضيتة بهذه الصفحة هو:

ثانية

منتديات كنوز السماء

منتدي الكتاب المقدس     دراسات وابحاث مسيحية    منتدي الاسره المسيحية    منتدي الكتب    منتدي الشهداء والقديسين    منتدى الاخباري     امنتدي البيت المسيحي      منتدى الصوتيات والمرئيات    منتدى البرمجيات والتكنولوجيا (تصميم وتطوير المواقع )    المنتدي العام الثقافي    منتدي الترفيهي    منتدي الرياضي    المنتدي التعليمي    منتدي الطبي

المواضيع الأخيرة
» بيان هام لكل الخدام
تفسير الاصحاح التاسع والعشرون من سفر التكوين Emptyالأحد أغسطس 19, 2012 4:47 pm من طرف stmaryaiad

» تعزيات فى وسط الهموم
تفسير الاصحاح التاسع والعشرون من سفر التكوين Emptyالإثنين يناير 23, 2012 8:07 am من طرف سماح

» هل معجزات المسيح تمت بالصلاة؟! هل كان المسيح يصلي قبل إجراء المعجزة، لكي يُتَمِّم الله المعجزة، فيستجيب لصلاته؟
تفسير الاصحاح التاسع والعشرون من سفر التكوين Emptyالسبت يناير 21, 2012 3:01 pm من طرف admin

» كورس الأوراكل
تفسير الاصحاح التاسع والعشرون من سفر التكوين Emptyالخميس يناير 05, 2012 5:37 pm من طرف stmaryaiad

» كورس التغيير الفعال
تفسير الاصحاح التاسع والعشرون من سفر التكوين Emptyالإثنين ديسمبر 12, 2011 2:38 am من طرف mary_jesus

» اول عيد ميلاد لاروع و اجمل منتدى كنوز السماء فى الدنيا كلها
تفسير الاصحاح التاسع والعشرون من سفر التكوين Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 1:33 pm من طرف aghapy jesus

» كتب القمص أنطونيوس كمال حليم (علم نفس)
تفسير الاصحاح التاسع والعشرون من سفر التكوين Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 3:55 pm من طرف mena92

» سر بسيط قد يكون المفتاح لنجاحك
تفسير الاصحاح التاسع والعشرون من سفر التكوين Emptyالخميس نوفمبر 03, 2011 2:16 am من طرف admin

» حظك اليوم مع يسوع فقط وحصري علي كنوز السماء يوميا
تفسير الاصحاح التاسع والعشرون من سفر التكوين Emptyالأربعاء نوفمبر 02, 2011 3:03 pm من طرف admin