اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى كنوز السماء
ويكون سبب بركه
ونشر لكلمه السيد المسيح
وتعاليمه لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

اذا كانت هذه زيارتك الاولى نتمني ان تقضي وقت ممتع معنا في المنتدي

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا


ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك

<META http-equiv="refresh" content="5;URL=http://www.konozalsamaa.com/vb/">

اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى كنوز السماء
ويكون سبب بركه
ونشر لكلمه السيد المسيح
وتعاليمه لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

اذا كانت هذه زيارتك الاولى نتمني ان تقضي وقت ممتع معنا في المنتدي

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا


ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك

<META http-equiv="refresh" content="5;URL=http://www.konozalsamaa.com/vb/">
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمجلةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخولقناه الطريق فوتو شوب اون لاين keyboard عربياتصل بنا

 

 القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت الملك
عضو برونزي
بنت الملك


ما هي ديانتك : انا مسيحي

انثى

الابراج : القوس الأبراج الصينية : الثعبان
عدد المساهمات : 164
نقاط : 5375
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالبة

المزاج قصة حب

القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي Empty
مُساهمةموضوع: القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي   القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي Emptyالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 6:32 pm

1- القداس الإلهي: ما هو؟ وماهية التناول؟



- لماذا سمي قداس؟ وما معني كلمة قداس؟


نلتقي في القداس مع المسيح لقاء من نوع متميز فكلمة قداس تعني تقديس النفس بالقداسات الالهية التي نتناولها (الجسد والدم) لذلك يقول الكاهن القداسات للقديسين.



- فعل القداس:

تقديس التائب بالقداسات الالهية وهذا معني قول الكاهن القداسات للقديسين، وتعني أن الناس الذين تقدسوا بالتوبة والاعتراف ونقوا أنفسهم ينالوا القداسات الإلهية.

اذاً التوبة لها فعل تقديس وبها ننال استحقاق المغفرة نتيجة البعد عن الخطية، وندخل القداس من مدخل التوبة وننال استحقاق النعمة (القداسات).



- التناول:

أعلي أعمال التقديس. تقديس من نوع رفيع يصل لقمة القداسة أي فعل القداسة في النفس البشرية التي تلتصق بالله لذلك كلمة (كلمة قبطي) تقال عن:

1- الله فهو القدوس وملك القديسين وهو القداسة الفائقة.

2- الانسان القديس المفرز لله (المختار لله) والملتصق بالمسيح. مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.

اذاً القداسة هي فعل الهي في الإنسان ونتيجة لإلتصاق الإنسان بالله فهو فعل ونتيجة.



القداس هو:


حضور فائق لله من خلال الذبيحة المقدسة علي المذبح وحلول الروح القدس فائق عن حلوله في أي صورة لذلك يقال اسجدوا لله بخوف ورعده لأن الروح القدس يحول الخبز والخمر الي جسد ودم. فالقداس الالهي هو حضور فائق لله بصورة فائقة للطبيعة يقدس كل من يلتصق به من خلال التناول لذلك يعتبر التناول مكافأة لكل من يجاهد وليس لأي شخص. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى).



- القداس عملياً:

هو مجموعة من الكلمات و الالحان والحركات وضعها الروح القدس مع القديس الذي وضع القداس.



- القداسات المعترف بها في الكنيسة:


1- القداس الباسيلي:

وضعه القديس باسيليوس الكبير يصلي في الايام العادية.

2- القداس الغريغوري:

وضعه القديس غريغوريوس (الناطق بالإلهيات) يصلي في الاحتفالية أي في الاعياد السيدية الكبرى.

3- القداس الكيرلسي:

وضعه القديس كيرلس عمود الدين يتميز بمسحة نسكية خشوعية يصلي في الاصوام.



ملحوظة: القداس الكيرلسي وضعه أساساً مار مرقس وأدخل اليه القديس كيرلس بعض التعديلات البسيطة ونسب اليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الملك
عضو برونزي
بنت الملك


ما هي ديانتك : انا مسيحي

انثى

الابراج : القوس الأبراج الصينية : الثعبان
عدد المساهمات : 164
نقاط : 5375
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالبة

المزاج قصة حب

القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي Empty
مُساهمةموضوع: 2- الحركات في القداس الألهي   القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي Emptyالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 6:36 pm

+ صلاة الصلح:

في الجزء الاول من صلاة الصلح يصلي الكاهن ويداه عاريتان لأن هذه مرحلة ما قبل الصلح (الصلح الذي صنعه السيد المسيح علي الصليب) كانت البشرية تعاني من آثار الخطية فأول أثر هو العري اشارة الي عري البشرية نتيجة الخطية قبل الخلاص والكاهن يرمز للخليقة كلها لذلك يصلي ويداه عاريتان ليبين تأثير الخطية علي البشرية من خلال هذا المنظر، ليس لعدم كفاية اللفائف!!! ولكن للكشف عن أثر الخطية علي البشرية، كل هذا قبل الصلح.

فالقداس فيه تذكارات هامة للبشرية لابد ان نتذكرها حسب قول السيد المسيح إصنعوا هذا لذكري، فنحن نذكر كل ما حدث لذلك تلاحظوا نصوص القداس فيها تذكار:

· الخليقة (خلق السماء، والأرض)

· السقوط (آدم – حواء)

· التجسد. الفداء. القيامة.

لا يمكن لأحد أن يضع قداس لأن أي تغيير مهما كان بسيط لابد من مجمع لذلك القداسات التي ذكرناها أقرتها عندنا المجامع المقدسة.

خلاصة الجزء الاول أن الإنسان حر ولكن مسئول فآدم وحواء حرين في أن يأكلا أو لا، لكن العقوبة ليس حرين في قبولها، الفعل الانسان حراً فيه، لكن النتيجة ليس حراً فيها.


يمسك الكاهن اللفافة المثلثة اشارة الي:

- ما يفوق قدرة الانسان.

- الحجاب الذي كان حاجز بين الله والإنسان.

- وليس في مقدور أحد أن يزيل هذا الحجاب وهذا الحاجز لذلك نجد في (مت 27: 51) إنشق حجاب الهيكل من فوق (قوة إلهية فوقية) إلي أسفل والارض تزلزلت والصخور تشققت والقبور تفتحت وقام كثير من أجساد القديسين لذلك نجد امام الكاهن يقف الشماس في شرق المذبح يمسك الصليب إشارة الي انه بالصليب إنشق حجاب الهيكل. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.

إذا اللفافة المثلثة تشير إلي سلطان قوى علي البشرية لا يستطيع البشر تغييره، أما الصليب في يد الشماس إشارة الي الخلاص الذي تم فإنشق الحجاب من فوق لاسفل اذاً البداية الهية من الله (قدره الهية) لذلك نذكر الذكري التي طلبها السيد المسيح في حركات الكاهن، الشماس يجسد هذه الذكري، وكل ما يدور في القداس يجسد هذه الذكري ونذكر ما حدث.

لذلك السيد المسيح أعطي تلاميذه الخبز المتحول الي جسد القيامة عبر الالام والموت (قبل الألام والموت والقيامة) لأن المسيح فوق الزمن.

مشكلة الانسان الموت بالخطية، إذاً الجسد القائم من بين الأموات يعطي حياة أبدية (يقسم – يسفك) الحاضر الدائم.

القداس حدث دائم يمثل الحاضر الدائم، يمثل إمتداد لأحداث التجسد و الصليب و القيامة، لذلك عن الرد علي البروتستانت يقولون عن تكرار حدث الصليب، فالرد لا طبعاً ان حدث التجسد والصليب والقيامة حدث دائم لم ينتهي، لأن فعله دائم حدث ممتد ونقول في الأجبية (وبالمسامير التي سمرت بها أنقذ عقولنا من طياشة الاعمال الهيولية) منذ 2000 سنة ما زال لها فعل وهذه تسمى ديناميكية العمل علي الصليب، فعل المسيح علي الصليب له ديناميكية (حركة) وليس استاتيك (ثابت).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الملك
عضو برونزي
بنت الملك


ما هي ديانتك : انا مسيحي

انثى

الابراج : القوس الأبراج الصينية : الثعبان
عدد المساهمات : 164
نقاط : 5375
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالبة

المزاج قصة حب

القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي Empty
مُساهمةموضوع: 3- الكلمات المستخدمة في القداس الإلهي   القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي Emptyالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 6:38 pm

كل الكلمات مأخوذه من الكتاب المقدس، ويتضح ذلك في كتاب الخولاجي بالشواهد (العبارة بالشاهد) دليل أنها مأخوذه من الكتاب المقدس.

وما أحلي كلام الله، واللغة التي يريد أن نتكلم بها معه.



فمثلاً:

- ياالله العظيم الابدي (أر 32: 18) (تث 10: 17)

- الموت الذي دخل إلي العالم بحسد إبليس (حكمة 2: 23، 24)

- هدمته بالظهور المحيي الذي لابنك الوحيد (2 تي 1: 1) (عب 9: 22)

- بغير طرحنا في دينونة (1 كو 11: 27 – 32). مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.

- بالمسيح يسوع ربنا (يو 16: 23)

اذاً ذلك يؤكد أن روح الله الذي كتب الإنجيل من خلال التلاميذ والبشائر هو نفسه الذي أرشد للقداس الإلهي.

سؤال: لماذا ترددون صلاة مكتوبة، محفوظة علي الدوام هي صلاة مفروضة، بمعني ما داعي الكلام المحفوظ المكتوب؟

الرد: وإن كان بعض البسطاء لا يجدون الرد نقول لإخوتنا البروتستانت لو مشينا بهذا المبدأ يجب تغيير الإنجيل كل سنة حسب كلامكم ولكن حديث ربنا الينا وحديثنا اليه هو عمل الروح القدس في الصلاة وينبغي من خلال التأمل والفكر الروحي يتجدد.

لذلك من واجب الإكليريكي شرح القداس الالهي ليفهم الناس ويحصلوا علي الفهم المضبوط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الملك
عضو برونزي
بنت الملك


ما هي ديانتك : انا مسيحي

انثى

الابراج : القوس الأبراج الصينية : الثعبان
عدد المساهمات : 164
نقاط : 5375
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالبة

المزاج قصة حب

القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي   القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي Emptyالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 6:39 pm

4- الملابس المستخدمة في القداس الإلهي

البروتستانت يقولون في (1 كو11 ك 11) الرجل لا يغطي رأسه فكيف الكاهن، الاسقف الراهب يلبس غطاء لرأسه؟

الرد:

ليس عندنا غطاء رأس ولكن القلنسوة التي يلبسها الراهب هي خوذه الراهب التي تحمى فكرة. لها من كل ناحية 6 صلبان ومن الوراء صليب كبير إشارة للسيد المسيح وال 12 تلميذ وهذا اللبس هو ما سلمه الملاك للأنبا أنطونيوس ويتم إرتداء الملابس باللون الأبيض وليس بالاسود في القداس إشارة للقيامة وخدمة الحياه.

أما ارتداء الملابس باللون الاسود إشارة للآلام.



الطيلسانة: تاج الكهنوت مشبوك فيها طرحة الي اسفل تشير لطرح العالم وراء ظهره وبنظره جانبية لتاج الكهنوت نجد التاج عند عمل مقطع فيه نجد شكل أقرب الي حرف (D ) وليس خط واحد. إشارة الي أن الاسقف يخدم أكثر من كنيسة " مسئول عن أكثر من كنيسة " إذا ليس عندنا غطاء لرأس الرجل. مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.



سؤال: ما موقف الكنيسة من الشملة؟

الرد: الشملة غطاء رأس (طرحة) هو خطأ لذلك المجمع المقدس أصدر قرار بمنعها ولا ينبغي لأحد ن يلبسها.

وهذه الشملة متحورة من شملة طويلة يلفها الراهب علي رأسه والجزء الاخير يغطي به، وكانت تخص الرهبان العجائز لأن الرهبان لا يلبسوا الطيلسانة (تاج الكهنوت) للكاهن المتزوج. أما الطرحة الصغيرة خطأ لأنها غطاء رأس لا تصلح.

إذاً الطرحة الثابتة بالطيلسانه هي المهمة اشارة لطرح العالم وراء الظهر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الملك
عضو برونزي
بنت الملك


ما هي ديانتك : انا مسيحي

انثى

الابراج : القوس الأبراج الصينية : الثعبان
عدد المساهمات : 164
نقاط : 5375
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالبة

المزاج قصة حب

القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي   القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي Emptyالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 6:40 pm

5- الألحان المستخدمة في القداس الإلهي

هي موسيقي تحرك المشاعر، إما تخاطب الروح مثل الحان الكنيسة وتجذب العاطفة نحو الله، وأما جسدية (تخاطب الغريزة) مثل حفلات ما بعد الاكاليل وال D.J وذلك لا يصلح ولا يناسب اولاد الله.

فالالحان هي موسيقي تخاطب الروح وتحرك العواطف وتجذب الارادة نحو الله وتثير الدفوع والخشوع.

فالهزات هي نبرات لحنية والهدف منها الاحساس بالكلمات والحركات لذلك سيدنا قداسة البابا شنوده قال المفروض تدرس النوتة الموسيقية للألحان الكنسية.

إذاً الكنيسة علي مر العصور بعمل الروح القدس تجسد المعاني الروحية من خلال موسيقي الالحان في الصلاة.



لذلك نجد:

الكلمات + الحركات تحتاج للفهم

الكلمات + الالحان تعطي إحساس بالتوبة. مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.

الحركات + الالحان تعطي إيضاح الطقس الكنسي



لذلك علي الطالب الاكليريكي معرفة مغزي الطقس (فهم – توبة – حركات – كلمات – الحان) لذلك نجد عند عدم ثبات الطقس عند البروتستانت وصلوا 6000 طائفة!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الملك
عضو برونزي
بنت الملك


ما هي ديانتك : انا مسيحي

انثى

الابراج : القوس الأبراج الصينية : الثعبان
عدد المساهمات : 164
نقاط : 5375
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالبة

المزاج قصة حب

القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي   القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي Emptyالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 6:44 pm

6- الالتزام بطقس ثابت في صلاة القداس


قد يتسائل البعض: لماذا نلتزم بطقس ثابت في الصلاة؟

الرد:

عدم وجود ثبات في الطقس أدي الي أن البروتستانت طلع منهم أدفنتست، شهود يهوة، لكن ثبات الطقس المُسَلَّم من جيل الي جيل يحفظ التقليد والتسليم عبر الاجيال. الطقس مصدر مهم من مصادر التقليد (Tradition) لأن التقليد هو التسليم الشفاهي لحياة معاشه. لذلك يقول بولس الرسول في (1 كو 11:11) سلمتكم ما قد تسلمته، التقليد ليس محاكاه (Timition ) ولكن تسليم لأن المحاكاه هي حركي ظاهري لا يفيد كثيراً لأن ليس له جوهر ومن هنا كانت أهمية الثبات في الطقس يحفظ التقليد والتسليم عبر الاجيال. طبعاً التقليد دون فهم يسيئ للطقس، إذاً يجب فهم الكلمات، الحركات، الالحان. إذاً عمل الروح القدس لا يتغير لذلك عندنا ثبات في الطقس وفي الصلاه.

لذلك:
]

1- الطقس لا يتغير ولكن يتجدد فهمه روحياً.

2- يجعل الطقس له قوة مؤثرة ومتجدده عبر الأيام بدليل الانسان يخرج من القداس ويريد سماعه مره أخري. لأن عمل الله ممتد غير محدود لأن الله غير محدود.

3- والكلمات مستوحاه من الكتاب المقدس.

4- شمولية طقس القداس "شامل كامل" وكأن السيد المسيح يحتضن العالم كله من خلال القداس الإلهي. الطقس يعبر عن الايمان الثابت.

س: ما الفرق بين العبادة قديماً في العهد القديم والعهد الجديد؟



ج : نوعية العبادة تعلن عن مصير الإنسان بعد الموت، ففي العهد القديم كان المصير هو الجحيم لذلك كانت واجهة العبادة الي الغرب تشير للموت عبادة موت، نوع العبادة كانت تظهر بشاعه الخطية (الدم والنار) ورئيس الكهنة كان يدخل مرة واحدة قدس الاقداس في السنة يرش الدم، فهل يمكن تخيل رائحة قدس الأقداس بعد سنة… صعبة جداً. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). اشارة لسلطان الخطية الذي يعطي هذه الرائحة وبشاعتها. مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.

أما في العهد الجديد: المصير هو الحياة الابدية فالعبادة تشير الي الحياة ننظر للشرق إشارة للحياة، لأن السيد المسيح هو شمس البر، الشر إشارة للحياة، كما تشرق الشمس تدب الحياة علي الإرض وإتساع العبادة يشير الي قوتها.

العبادة في العهد الجديد عبادة غير دموية (روحية) ذبيحة البخور والخبز والخمر المتحول الي جسد ودم كريم لذلك نجد فرق بين مذبح النحاس في العهد القديم تقدم عليه ذبائح دموية أما المذبح في العهد الجديد يقدم عليه بخور ذبيحة روحية.

ولذلك اتسعت العبادة اشارة الي قوتها وعظمتها هناك صلاة جميلة في القداس الباسيلي لذهبي الفم بالخولاجي أما الخروف فروحي وأما السكين فنطقية غير جسمية نطقيه (ليس مادية " روحية ")، جسمية (غير جسدية)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الملك
عضو برونزي
بنت الملك


ما هي ديانتك : انا مسيحي

انثى

الابراج : القوس الأبراج الصينية : الثعبان
عدد المساهمات : 164
نقاط : 5375
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالبة

المزاج قصة حب

القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي   القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي Emptyالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 6:47 pm

7- رفع البخور للقداس الالهى


رفع البخور:

هي مقدمة للقداس من خلال رفع بخور عشية وباكر، ولما نقرأ في:

- (خر 30: 1 – 10): وتصنع مذبحاً لإيقاد البخور وتجلعه قدام الحجاب الذي امام تابوت الشهادة … فيوقد عليه هارون بخوراً عطراً كل صباح… بخور دائماً أمام الرب في أجيالكم … هي مقدمة للقداس من خلال رفع بخور عشية وباكر، ولما نقرأ في:

- (خر 30: 1 – 10): وتصنع مذبحاً لايقاد البخور وتجلعه قدام الحجاب الذي امام تابوت الشهادة … فيوقد عليه هارون بخوراً عطراً كل صباح… بخور دائماً أمام الرب في أجيالكم … قدس اقداس هو للرب.

- (خر 30: 34 – 36): وقال الرب لموسى خذ لك أعطاراً ميعه وأظفاراً وقنه عطره ولباناً تكون أجزاء متساوية فتصنعه بخوراً عطراً صنعه العطار مملحاً نقياً مقدساً.

- (خر 30: 36 – 38): تستحق منه ناعماً وتجعل منه قدام الشهادة في خيمة الإجتماع حيث اجتمع بك قدس اقداس يكون عندكم وبالبخور الذي تضعه علي مقاديرة لا تضعوا لأنفسكم يكون عندك مقدساً للرب.



هذه 3 قراءات تقسم الي 3 أجزاء:

1- فكرة عن تركيبة البخور وأهمية تقديمة كذبيحة.

2- كيفية أن البخور شهادة لله أو عبادة أي شهادة لقدسية الله (قدوس القديسين) قابل العبادة و الصلاة.

3- البخور كقدس أقداس للصلوات المرفوعة لله لذلك تصاعد البخور لأعلي يعطي إحساس لإرتفاع وصعود الصلاة المرفوعة لله والبخور للأيقونات تعبر عن شركة الصلاة بيننا وبينهم أي تختلط صلواتنا وصلواتهم وتصعد الي فوق من أجلنا.

4- الله قد حرم إستخدام البخور خارج بيت الله، اذ لا يستخدم الا في بيت الله ولا يستخدم في البيوت والمنازل العادية. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). والكاهن يستخدمه في البيوت للصلاه والبركة. فهو يستخدم في بيوت المؤمنين عن طريق عمل الكهنوت. أما بخور الأصابع، أو أي شئ آخر ما هي الا شئ ليغير رائحة المكان.



سؤال: هل البخور عمل وثني أم عمل مسيحي؟

سؤال آخر: هل البخور كان يستخدم في العهد القديم فقط أم ممكن استخدامه في العهد الجديد أيضاً؟

الاجابة: يذكر في (نش 1: 12) ما دام الملك في مجلسه أفاح ناردين رائحته، والناردين هو نوع من الطيب غالي الثمن مثل طيب ناردين الذي سكبته مريم أخت لعازر علي قدمي السيد المسيح. ما دام الملك في مجلسه تفيد الديمومه أو الإستمرار أو الجلوس الدائم وهو أسلوب عبادة لله، إذا ديمومة جلوس الله علي عرشه مرتبط بالبخور، إذا البخور من العطور (المواد العطرية) (المر – الميعة – السليخة) مستمر بل أكثر من ذلك نجد في (رؤ 8: 3 -4) وجاء ملاك آخر ووقف علي المذبح ومعه مبخره من ذهب وأعطي بخوراً كثيراً لكي يقدمه مع صلوات القديسين جميعهم علي مذبح الذهب الذي أمام العرش فصعد دخان البخور مع صلوات القديسين من يد الملاك أمام الله.

اذاً ملاك أمام المذبح وبيده المبخرة يقدم بخور كثير مع صلوات القديسين أما العرش في الابدية.. فالبخور موجود حتي في الأبدية ونحن دائماً نرشم البخور بإسم الثالوث الاقدس فكيف إذاً يكون عمل وثني؟

وهناك اثباتات من الكتاب المقدس تبين أن البخور يستخدم في الكنيسة الاولي الرسولية قبل كل الإنشقاقات: ففي العهد الجديد في الكنيسة الاولي نجد ما يفيد البخور في:

1- قصة الكشف والإعلان عن بتولية القديس ديمتريوس الكرام (البابا الثاني عشر) كان متزوجاً ويعيش مع زوجته بتولاً، فلما تذمر الناس عن زواجه وضع جمر نار من المبخرة في ملابسة وملابس زوجته ولم تحرقه، إذا كان هناك مبخرة وبخور.

2- أقوال ديونيسيوس الإريوباغي: (ليس هو الإريوباغي - قابل بولس في أع 9) يقول: أما الاسقف عندما ينتهي من الصلاة المقدسة علي المذبح يبدأ بالتبخير عليه (علي المذبح) ثم يدور دورة كاملة في المكان المقدس (الكنيسة) هي نفسه دورة البخور.

3- القديس هيبوليتوس الأسقف (سنة 170م – 236م) في أقواله يقول: يقدم البخور في الكنائس وكان يعتبره تسليم رسولي وكل الفلاسفة الوثنيين المتنصرين كانوا ينوهون أن البخور عمل مسيحي وليس وثني أمثال أثناغوراس، ترتليانوس.

4- القديس أمبروسيوس أسقف ميلانو: يقول عبارة جميله: ليته يقف علي جوارنا ملاك وقت حرق بخور علي المذبح. مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.

5- القديس ما افرام السرياني (306 – 373) يقول إحرقوا بخوركم في بيت الرب كرامة له ومديحاً من البخور فيه تكريم لله (عبارة فيها كرامة لله).

6- القديس يوحنا كاسيان قديس القرن الرابع يقول: حينما نطوف بالبخور حول المذبح ونقدم للأيقونات والشعب فانما نحن نجمع الصلوات كصوت واحد ويحمله البخور المقدس وترفعه الملائكة المكلفة بالخدم مع صلوات السيدة العذراء وباقي القديسين وهكذا.



مما سبق يتضح أن البخور عمل مسيحي تشترك فيه الكنيسة المجاهدة مع القديسين (الكنيسة المنتصرة) في صلواتهم / بدليل المجامر التي في أيدي 24 قسيساً.. يقدمون بخور هي صلوات القديسين.



في (رؤ 5: 8) ولما أخذ السفر خرت الأربعة حيوانات والاربعة والعشرون شيخاً أمام الخروف ولهم كل واحد قيثارات وجامات من ذهب مملوءة بخوراً هي صلوات القديسين.

ويقول كاسيان أيضاً:

حينما نشتم رائحة البخور الذكية تجتمع حواسنا وتأخذ النفس نشوة روحية كرائحة الفضيلة والتقوى وحلاوة بيت الله فنتنهد علي خطايانا المرة.

اذاً التوبة هي ثمرة لذبيحة البخور التي نقدمها لله فتأخذ النفس نشوة روحية.



ايضاً البخور يحمل دلالة حضور الله (1 مل 8)

سليمان الحكيم يدشن الهيكل الذي بناه، نري السحابة الحالة في الهيكل اشارة الي مجد الله وبخور كثير اعلان عن حضور الله ومجد الله لذلك في عيد العنصرة يوضع منقد ويوضع به جمر وبخور يعطي سحابة (علامة حلول الروح القدس) لذلك نعتبر البخور هو تسبحة مثل تسبحة الأجبية و تسبحة نصف الليل بالاضافة الي:

- أحداث الخلاص و التجسد بدأت من عند مذبح البخور عندما ظهر الملاك المبشر لزكريا الكاهن (البخور علي الجمر اشارة للتجسد).

- أحداث التجسد بدأت من مذبح البخور وكل بخور يوضع في الشورية يرشم علي اسم الثالوث القدوس ودائماً يقدم البخور صباحي في رفع بخور باكر ومسائي في رفع بخور عشية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الملك
عضو برونزي
بنت الملك


ما هي ديانتك : انا مسيحي

انثى

الابراج : القوس الأبراج الصينية : الثعبان
عدد المساهمات : 164
نقاط : 5375
تاريخ التسجيل : 31/08/2010
العمر : 34
العمل/الترفيه : طالبة

المزاج قصة حب

القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي Empty
مُساهمةموضوع: رد: القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي   القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي Emptyالثلاثاء سبتمبر 28, 2010 6:48 pm

8- طقس رفع بخور عشية و باكر



- صلاة الشكر + الاواشي (الطلبات، طلب الرحمة)

- التسابيح والتحاليل.

- القراءات (المزمور و الإنجيل)

القداس هو الاساس



قبلة تسبقة رفع بخور عشية وباكر ويكمله صلاة مسائية (مثل الصوم الكبير)





طقس رفع بخور عشية وباكر:



1- يكشف الكاهن رأسه:

أول شي يكشف الكاهن رأسه بمعني مكشوف أمام الله كشفاً كاملاً لأن الله فاحص القلوب مختبر الكلي لأعطي كل واحد حسب طرق حسب ثمر أعماله.

ولأن الرجل لا يصلي ورأسه مغطاه (1 كو 11) أما الملابس فهي ملابس الكهنوت وتاج الكهنوت.

كشف الرأس أيضاً فيه إحساس بالتوبة أنه مكشوف وعريان أمام الله.



2- يسجد أمام الهيكل ويفتح الستر:

اولاً: هناك حركات معينة لابد من معرفة مؤداها والهدف منها:

الحركة الاولي: عكس عقارب الساعة اشارة الي من هو فوق الزمن (فوقية البركة) فلحن أفنوتي ناي نان عكس عقارب الساعة اشارة الي الرحمة فوق الزمن وما قدم علي المذبح فوق الزمن أي البركة والرحمة فوق الزمن.



الحركة الثانية: مع عقارب الساعة:

(1) ايريني باسي مع عقارب إشارة الي العطاء لهذا الجيل الحالي الذي هو تحت الزمن أي أن ما فوق الزمن صار في إمكانيات من هم يحيون تحت الزمن اشارة الي أخذ البركة في كل جيل (زمنية البركة)

(2) السجود وعمل ميطانية للمذبح وأخوته الكهنة والشعب ويقول أخطأت سامحوني أي يستغفر الكل.. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). يطلب غفرانهم.

(3) ثم يكشف رأسه ويفتح الستر ويقول: إشليل (يأمر بالصلاه) في حالة وجود رتبه مساوية (كاهن زميل – أسقف) درجة متساوية يقول إشليل إفلوجيسون طلب بركة كرامة لوجوده. ويرد الشماس إي بي ابروس إفشي اسطاثيتي.



صلاة الشكر:

وذلك لأن الشكر مبدأ كل صلاة بداية كل صلاة وهو عقيدة راسخة لأن الله صانع الخيرات كما في (رو 8: 28) كل الاشياء تعمل معاً للخير للذين يحبون الله. لذلك في الجنازات وفي الأكاليل وفي القداسات وفي رفع بخور باكر وعشية نبدأ بالشكر.

وبعد انتهاء صلاة الشكر يسجد الكاهن مرة أخري أمام الهيكل ويسجد مرة ثالثة أمام المذبح ذلك لإستمطار مراحم الله. مصدر البحث: موقع كنيسة الأنبا تكلا.

السجود والقيام إشارة للسقوط والقيامة لأن الخطية تذل الإنسان وتضع رأسه في الارض ويقوم بقوة القيامة لذلك نقول "أقامنا معه" ويبدأ بعد ذلك بوضع البخور:

- يضع الكاهن 5 أيادي بخور.

- 3 الرشومات، 2 مجداً وإكراماً ومجداً للثالوث الاقدس.

- 5 أيادي تشير او أو تمثل أوائل الذبائح المشهورة في العهد القديم:

1- ذبيحة هابيل (أول ذبيحة قدمها إنسان من أبكار الغنم " تك 4: 24 ")

2- ذبيحة نوح (أول ذبيحة قدمت بعد تجديد العالم بالطوفان " تك 8: 20 ")

3- ذبيحة ملشيصادق Melchizedek (أول ذبيحة تشير لذبيحة السيد المسيح من الخبز والخمر رغم أنها من الأرض ونتاجها ولكن قبل من خلال الرمز)

4- ذبيحة هارون (أول ذبيحة يقدمها رئيس الكهنة هارون بعد تخصيص سبط الكهنوت " لا 9 ")

5- ذبيحة زكريا (آخر ذبيحة في العهد القديم آخر عهد للكهنة) زكريا تعني الله يذكر، وهو ابو يوحنا المعمدان وهي همزة الوصل بين العهد القديم والعهد الجديد من مجئ السيد المسيح بدأ العهد الجديد إذاً الذبيحة محل ذكر الله دائماً.



وهذا ما يردده الكاهن عندما يصلي مكان زميله الرب يحفظ كهنوتك مثل كهنوت ملشيصادق.

· بين وضع أيادي البخور هناك صلاه.

(1) سر بخور عشية.. صلاة سرية مع تقدمة البخور إذاً البخور ذبيحة إلهية غير دموية.

وهو واضع الشورية فوق المذبح بعد وضع الأيادي.

إذا تقدمة ذبيحة البخور قبل ذبيحة الجسد والدم.

(2) سر بخور باكر قبل تقدمة الذبيحة مباشرة.

هي صعيده البركة = ذبيحة مقبولة لأنها تصعد أمام الله

لذلك تسمى صعيده البركة دليل قبولها.

لذلك هناك ربط بين صعود البخور و صعود السيد المسيح (عب 9: 12) وليس بدم بل بدم نفسه دخل مرة واحدة الي الأقداس فوجد فداء أبدياً.

لذلك ذبيحة السيد المسيح علي الصليب (قيامة، صعود) كملت.

في سر بخور عشية: يقول الكاهن "أيها المسيح إلهنا العظيم المخوف الحقيقي الأمين..) في سر بخور باكر يا الله الذي قبل اليه قرابين هابيل الصدق..)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طقس القداس كامل من العشيه الي نهايه القداس مع بعض التفسيرات
» معجم اللاهوت الكتابي
» الكلمات العامية ذات الأصل القبطي
» حياتنا في المسيح مدخل إلى اللاهوت الأدبي
» العلاج الإلهي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ¨°º¤ø„¸ المنتدي الكنسي ¸„ø¤º°¨ :: نبذات عن الكنائس والاديره في العالم-
انتقل الى:  
كنوز السماء
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
الساعة الان بتوقيت القاهره
Powered by phpbb2 ® Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى كنوز السماء
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
https://konoz.0wn0.com
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
all participants &topics in forum konoz.0wn0.com does not necessarily express the opinion of its administration,but it's just represent the viewpoint of its author

القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي Konoz-elsamaa?bg=99CCFF&fg=444444&anim=0

اكتب اميلك ليصلك كل ما هو جديد بالموقع:

بعد ان تقوم بادخال بريدك ستصلك رسالة باسم FeedBurner Email Subscriptions اضغط علي الرابط الموجود بداخلها لتفعيل حسابك

منتدي كنوز السماء

كنوز السماء

منتديات كنوز السماء

↑ Grab this Headline Animator

Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A-%D9%83%D9%86%D9%88%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 Add to My Yahoo! منتدي كنوز السماء Add to Google! منتدي كنوز السماء Add to AOL! منتدي كنوز السماء Add to MSN منتدي كنوز السماء Subscribe in NewsGator Online منتدي كنوز السماء
Add to Netvibes منتدي كنوز السماء Subscribe in Pakeflakes منتدي كنوز السماء Subscribe in Bloglines منتدي كنوز السماء Add to Alesti RSS Reader منتدي كنوز السماء Add to Feedage.com Groups منتدي كنوز السماء Add to Windows Live منتدي كنوز السماء
iPing-it منتدي كنوز السماء Add to Feedage RSS Alerts منتدي كنوز السماء Add To Fwicki منتدي كنوز السماء Add to Spoken to You منتدي كنوز السماء
Add to Alesti RSS Reader Add to Alesti RSS Reader القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي Feed-icon32x32 
Share |
أضف إلى The Free Dictionary Untitled Page
الوقت الذي امضيتة بهذه الصفحة هو:

ثانية

منتديات كنوز السماء

منتدي الكتاب المقدس     دراسات وابحاث مسيحية    منتدي الاسره المسيحية    منتدي الكتب    منتدي الشهداء والقديسين    منتدى الاخباري     امنتدي البيت المسيحي      منتدى الصوتيات والمرئيات    منتدى البرمجيات والتكنولوجيا (تصميم وتطوير المواقع )    المنتدي العام الثقافي    منتدي الترفيهي    منتدي الرياضي    المنتدي التعليمي    منتدي الطبي

المواضيع الأخيرة
» بيان هام لكل الخدام
القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي Emptyالأحد أغسطس 19, 2012 4:47 pm من طرف stmaryaiad

» تعزيات فى وسط الهموم
القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي Emptyالإثنين يناير 23, 2012 8:07 am من طرف سماح

» هل معجزات المسيح تمت بالصلاة؟! هل كان المسيح يصلي قبل إجراء المعجزة، لكي يُتَمِّم الله المعجزة، فيستجيب لصلاته؟
القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي Emptyالسبت يناير 21, 2012 3:01 pm من طرف admin

» كورس الأوراكل
القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي Emptyالخميس يناير 05, 2012 5:37 pm من طرف stmaryaiad

» كورس التغيير الفعال
القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي Emptyالإثنين ديسمبر 12, 2011 2:38 am من طرف mary_jesus

» اول عيد ميلاد لاروع و اجمل منتدى كنوز السماء فى الدنيا كلها
القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 1:33 pm من طرف aghapy jesus

» كتب القمص أنطونيوس كمال حليم (علم نفس)
القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 3:55 pm من طرف mena92

» سر بسيط قد يكون المفتاح لنجاحك
القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي Emptyالخميس نوفمبر 03, 2011 2:16 am من طرف admin

» حظك اليوم مع يسوع فقط وحصري علي كنوز السماء يوميا
القداس الإلهي في اللاهوت الطقسي القبطي Emptyالأربعاء نوفمبر 02, 2011 3:03 pm من طرف admin