الامير بيجو مشرف منتدي السيارات
الابراج : الأبراج الصينية : عدد المساهمات : 230 نقاط : 5808 تاريخ التسجيل : 22/02/2010 العمر : 40 الموقع : طنطا غربيه العمل/الترفيه : مهندس سيارات
حالة دهشة
| موضوع: صيانة مبدائية للسيارة الإثنين فبراير 22, 2010 10:50 pm | |
| -1- قياس مستوى زيت المحرك :
عند قياس مستوى منسوب زيت محرك السيارة ، يجب أولاً أن تكون السيارة في مستوى أفقي ،
وأن يتم تشغيل المحرك حتى درجة حرارة تشغيله العادية ،
وبعد ذلك يوقف تشغيل المحرك بغلق مفتاح الكونتاكت
والانتظار حوالي خمس دقائق، ثم يرفع مقياس الزيت من
مكانه بالمحرك و ينظف جيداً بقطعة قماش لا تحتوي على
وبر،ثم يوضع مكانه مرة أخرى بالمحرك ويرفع ويلاحظ مستوى
الزيت، ويجب أن يكون بين العلامتين بالمقاس ولا يكون
أعلى من العلامة العلوية أو أقل من العلامة السفلية ،
ولا ينبغي قياس مستوى الزيت والمحرك في حالة دوران لأن ذلك سيعطي بيان غير مضبوط لمنسوب الزيت بالمـــحرك. -2- ضغط هواء الإطارات :عند قياس ضغط هواء الإطارات يجب أن يكون العجل بارد،
لأن قياس الضغط بعد مشوار طويل بالسيارة يعمل الاحتكاك
بين إطار عجل السيارة وبين الطريق على زيادة سخونة
الإطارات وبالتالي زيادة سخونة الهواء بداخلها فيرتفع
ضغطه، ويعطي بعد ذلك قراءة غير صحيحة لقيمة الضغط داخل
الإطارات. -3- زيت (سائل) الفرامل :عدم تزويد زيت (سائل) الفرامل عند انخفاض منسوبه في
علبة (خزنة) زيت الفرامل، لأن انخفاض منسوب سائل
الفرامل يدل على تآكل تيل الفرامل ويعطي الفرصة للمبة
بيان الفرامل أن تضيء في الطبلون، أما عند تزويد سائل
الفرامل فيتآكل التيل بدون إعطاء أي بيان للسائق حيث
أن لمبة الفرامل لم تضيء. ويتم تزويد سائل الفرامل فقط
عند تسربه أو عند تغير أي من الأجزاء داخلية بالدورة .
ويجب الحذر الشديد عند استخدام زيت الفرامل لان تأثيره
شديد على دهان جسم السيارة، وإن حدث وانسكب على جسم
السيارة فيجب على الفور سكب كمية من الماء على موضع
زيت الفرامل على لجسم السيارة . -4- كابل البطارية :يجب عند تغير أو إصلاح أية أجزاء كهربائية بالسيارة أن يبدأ أولاً بنزع كابل (قطاش) البطارية السالب من مكانه تجنباً لعدم حدوث قصر كهربائي بالدوائر الكهربائية
بالسيارة، وكذلك عند تغير البطارية فيجب أولاً نزع
الكابل (القطاش) السالب ثم نزع الكابل (القطاش)
الموجب . وقبل نزع أي من كابل البطارية يجب التأكد أولاً
من أن مفتاح الإشعال (الكونتاكت) في وضع الغلق ،
وأن جميع مفاتيح الأنوار مغلقة، حتى لا يحدث تلف الأجزاء
النصف موصلة semiconductor بالدوائر الإلكترونية
بالسيارة. - 5 - ارتفاع درجة حرارة المحرك :عند ارتفاع درجة حرارة المحرك فجأةً ، يجب على الفور
اتخاذ أقصى اليمين من الطريق ولكن بحذر والتوقف
بالسيارة في مكان آمن من جانب الطريق، وعلى الفور يتم
غلق مفتاح الإشعال (الكونتاكت) لإيقاف تشغيل المحرك عن
الدوران، بعد ذلك يفتح غطاء المحرك (الكابوت) بحذر ويلاحظ الأتي :- وجود آي تسرب للمياه بدورة التبريدوالعمل على منعها أو إصلاح وتغير ما يلزم ، التأكد منسلامة تشغيل مروحة التبريد، وبعد أن يبرد المحرك يمكنفتح غطاء الردياتير والتأكد من وجود مياه بداخله ، كذلك التأكد من سلامة قربة مياه الردياتير وأن يكونبداخلها مياه حتى المستوى المطلوب، التأكد من سلامة غطاء الردياتير،التأكد من سلامة الردياتير نفسه وعدموجود أي شيء يحجب الهواء عنه.-6 - السير على الطريق :تجنب السير على الطريق خلف شاحنات محملة بـ (رمال أو
طوب أو زلط أو براميل أو أي أطوال مثل أسياخ الحديد
أو الخشب الخ ) حيث أن كل ذلك معرض للسقوط في أي لحظة
فجأة أمامك على الطريق فيؤدي إلى حوادث لا تُحمد عقباها.
أو على الأقل ممكن أن يتطاير الرمل على الزجاج الأمامي
للسيارة فتحدث به خدوش أو نًقر فتتلف الزجاج ،
أو يتساقط الطوب على الأرض فيتلف كرتيرة زيت المحرك. 7- - تغير شمعات الإشعال (البوجيهات) :يراعى قبل تغير شمعات الإشعال (البوجيهات) للسيارة أن
ينفخ حولها جيداُ بهواء مضغوط لتنظيف الأتربة التي قد
تكون متراكمة حولها، وبعد نزعها من مكانها يجب تدوير
المحرك عدة لفات بالمارش حتى يستطيع كبس المحرك من
تنظيف الأتربة حول قلاووظ الشمعة الموجود بوش السلندر
ويطردها للخارج، وبذلك يمنع دانا اسف الأتربة إلى داخل
أسطوانات المحرك ويطول ذلك من عمر المحرك ، وعندئذ
تستطيع تركيب البوجيهات الجديدة بعد التأكد من ضبط
خلوص الثغرة بالمقاس الموصى به. 8- - فحص ماء الردياتير :عند الكشف على ماء الردياتير لا تفتح الغطاء والمحرك
حاراً حتى لا يندفع ضغط الماء الحار إليك فيصيبك بحروق.
ويفضل تزويد ماء الردياتير من خلال قربة الردياتير حتى
مستوى العلامة العليا بها، ولاحظ أن منسوب الماء في قربة
الردياتير يزداد وينقص تلقائياُ تبعاُ لحالة المحرك ،
فهي تزيد و المحرك ساخن و تنقص عند برودة المحرك ،
بسبب زيادة الضغط و الخلخلة التي تحدث بالردياتير
أثناء السخونة و البرودة. وعند ملء الردياتير من خلال
فتحة عنقه وهو ساخن ينتظر حتى يبرد قليلاُ ويفتح الغطاء
ببطء ،
ثم يشغل المحرك أثناء تزويد الماء حتى يختلط الماء
البارد الجديد مع الماء الساخن حول الاسطوانات فلا يؤدي
ضرر (انحناء) في (وش السلندر).
9- - تحديد صوت الفرامل :عند سماع صوت صفارة عند الضغط على بدال الفرامل ،
ولا تستطيع تحديد مصدر الصوت، هل هو من الفرامل
الأمامية؟ أم الخلفية؟ قم بقيادة السيارة على سرعة
متوسطة، ثم أجعل صندوق التروس في وضع الحياد، وأرفع
فرملة اليد تدريجياً أثناء القيادة ،
فإذا صدر الصوت فهو من الفرامل الخلفية وإن لم يصدر
فهو من الفرامل الأمامية . 10- - الكهرباء الإستاتيكية :ربما تشعر بصدمة كهربائية خفيفة عند خروجك من باب
السيارة وملامسة يدك لجسم السيارة خاصة بعد فترة قيادة
طويلة، فلا تنزعج لان هذه ظاهرة طبيعية تعرف بالكهرباء
الإستاتيكية و قد تحدث تحت ظروف معينة وخاصة إن كان
الجو الخارجي جاف، ولا يمكن منعها ولكن يمكن تقليلها
بارتداء ملابس قطنية و البعد عن الملابس المصنعة من
الألياف الصناعية ويراعى ذلك في كرسي القيادة أيضاُ،
وعند مغادرتك لكرسي القيادة لا تغادره فجأة ولكن ببطء،
وقبل النهوض من الكرسي حاول أن تمسك بيدك أي جزء
معدني من جسم السيارة لتفريغ شحنتك الإستاتيكية من
خلاله.
11- - محطات البنزين :بعض محطات البنزين لا تراعي الدقة الشديدة في تصفية
خزانات البنزين بها من الماء، فعند التعجيل بالسيارة
و سماعك لصوت (سكة) وهو ما يشبه أن ضبط الكهرباء في
دائرة الإشعال بالمحرك غير مضبوطة( وجود كهرباء زيادة)،
وخاصة إن كان محرك سيارتك يعمل بالحقن الإليكتروني وهو
لا يحتاج إلى ضبط الإشعال لأن ضبط الإشعال يتم
إليكترونيا، فهذا دليل على أنك قد ملئت تنك بنزين
سيارتك من إحدى هذه المحطات فلا تتعامل معها مرة أخرى .
12- - إضاءة لمبة البطارية بالطبلون :
عند إضاءة لمبة البطارية بالطبلون مع فتح الكونتاكت
وتظل مضاءة حتى بعد تشغيل المحرك، فهذا يعني وجود خلل
في دائرة الشحن، إما أن تكون البطارية لا تستقبل الشحن
لوجود عيب داخلي بها، أو أن منظم الشحن به عيب ،
أو أن الدينامو لا يعطي الفولت المطلوب لشحن البطارية
بسبب عيب داخلي به، أو أن سير الدينامو مرتخي وغير
مشدود أو مقطوع ، في هذه الحالة يجب التوقف بالسيارة و
البحث عن سبب العيب ، أو إيداع السيارة لأقرب كهربائي
سيارات .
13- - فترة التليين الأولى للمحرك :
أثناء تشغيل المحرك خلال فترة التليين (للمحرك الجديد
أو الذي تم عمل عمرة عمومية له خلال الفترة الأولى
للتشغيل (الـ 1000كم) الأولى ينصح بآلاتي :
عدم زيادة دوران المحرك على سرعات عالية،
وتجنب بدء التشغيل السريع للمحرك ،
وعدم القيادة بسرعة عالية لمدة طويلة، ويجب عدم تحميل
السيارة بأحمال كبيرة ، وعدم قطر آي مقطورة في هذه الفترة.
14- - لون زيت محرك السيارة :
بعض سائقي السيارات يفرح ويتباهى أمام زملائه السائقين
أن زيت محرك سيارته مازال لونه لم يتغير بعد وضعه في
محركه وتشغيل السيارة عدة كيلو مترات، والحقيقة أن من
وظائف زيت التزييت في المحركات هو تنظيف المحرك من
نواتج احتكاك الأجزاء المتحركة داخله، لهذا فلابد وأن
يتغير لونه دليل على أنه يقوم بوظيفته كما ينبغي ،
أما إن لم يتغير لونه بعد عدة كيلو مترات فهذا دليل
على أن الزيت المستخدم لم يقوم بوظيفته وترك الرواسب
بداخل المحرك .
15- - لون عادم محرك السيارة :
في ظروف التشغيل العادية المفروض أن غازات العادم تخرج
من الشكمان بدون لون ، ولكن هناك ثلاثة أنواع من غازات
العادم تخرج من شكمان السيارة في حالات معينة كل منها
له لون مختلف عن الآخر، ومن خلاله يمكن تشخيص حالة
المحرك: إذا كان لون العادم أبيض مستمر مع حالات
التشغيل العادية وفي جميع الظروف، فهذا دليل على أن
هناك تسرب لمياه التبريد إلى غرفة الاحتراق وتخترق
معه، وإذا كان لون العادم رمادي فاتح يميل إلى السواد
فهذا دليل على احتراق كمية كبيرة من الوقود في غرفة
الاحتراق مما يدل على احتياج الكربراتير للضبط ً ( ضبط الوقود مع الهواء)،
وإذا كان لون العادم أزرق سماوي فذلك دليل على أن
هناك احتراق لزيت التزييت في غرفة الاحتراق،
وهو دل على احتياج المحرك للإصلاح .
16- - رفع مستوى السيارة على الأرض :
إن كنت تشتكي من انخفاض مستوى السيارة على الأرض ،
مع التأكد من سلامة المساعدين والسوست فأتجه فوراً إلى
إحدى المراكز المتخصصة المعتمدة وأسأل عن إمكانية رفع
مستوى السيارة عن الأرض، ولا تأخذ بنصيحة أحد بوضع
عليَّات على السوست من أسفل ومن أعلى، لأنها فعلاً سترفع من
مستوى السيارة عن الأرض ولكنها ستؤدي إلى تلف
المساعدين، وتسبب خشونة في العفشة أثناء السير.
17- - شم رائحة بنزين أثناء السير بالسيارة :
عند وجود شكوى متكررة من شم رائحة بنزين " نيئ " أثناء السير بالسيارة .
يجب التأكد أولاً من عدم وجود تسريب للبنزين من دورة
الوقود، ثم التأكد من الضبط الصحيح للمحرك وخاصة على
السرعات العالية، ثم عدم وجود تنفيس للعادم من
الشكمان، ثم التأكد من الإحكام الجيد لهوايات الداخلية
للشنطة الخلفية للسيارة، ثم أخيراُ التأكد من الإحكام
الجيد عند غلق غطاء الشنطة الخلفية للسيارة بحيث إنه
ا لا تسرب عادم السيارة إلى داخلها.
18- - شم رائحة كريهة أثناء السير بالسيارة :
عند شم رائحة كريهة خاصة أثناء السير بالسيارة ،
أو عند دوران محرك السيارة، أرفع السيارة على كوريك
رفع وأنظر أسفل السيارة على طول ماسورة الشكمان فعادة
يكون السبب هو إلتصاق جزء من كيس بلاستك على ماسورة
الشكمان ذات درجة الحرارة المرتفعة فيحترق على
الماسورة ويذوب عليها وينشف مع برودة الماسورة وعدم
دوران المحرك، ويحترق مرة أخرى مع دوران المحرك
وسخونة ماسورة الشكمان وهكذا. فأنزع هذا الجزء و فنظف
مكانها جيداً.
19- - الكشف عن حالة البطارية :
لا يجب الكشف عن حالة البطارية بتوصيل طرفي قطبيها
بكابل أو مفك، لان ذ لك يؤدي إلى مرور تيار ذي أمبير
عالي يتلف أجزاء البطارية الداخلية، ويفتت المادة
الفعالة بها من على الألواح . 20- - توصيل بطارية سيارتك ببطارية خارجية :إذا دعت الضرورة لتنشيط بطارية سيارتك بإعطائها شحنة
مبدئية عن طريق بطارية خارجية من سيارة أخرى بواسطة
كبل توصيل فيراعى عند ذلك أن يوصل طرف أحد الكابلات
بالطرف الموجب لبطارية سيارتك (البطارية ضعيفة الشحن)
أولاً ثم يوصل طرفه الأخر بالقطب الموجب للبطارية
الخارجية، ثم يوصل أحد طرفي الكابل الآخر بالقطب السالب
للبطارية الخارجية، وطرفه الآخر بالطرف السالب لبطارية
سيارتك ، وهذا الترتيب مهم جداً لعدم تلف الوحدات
الإليكترونية بالسيارة . | |
|
ايمى مشرف منتدي
الابراج : الأبراج الصينية : عدد المساهمات : 920 نقاط : 6905 تاريخ التسجيل : 22/02/2010 العمر : 46
| موضوع: رد: صيانة مبدائية للسيارة الأحد فبراير 28, 2010 4:30 pm | |
| شكر بس من غير عربية ايه الفايدة | |
|