اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى كنوز السماء
ويكون سبب بركه
ونشر لكلمه السيد المسيح
وتعاليمه لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

اذا كانت هذه زيارتك الاولى نتمني ان تقضي وقت ممتع معنا في المنتدي

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا


ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك

<META http-equiv="refresh" content="5;URL=http://www.konozalsamaa.com/vb/">

اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى كنوز السماء
ويكون سبب بركه
ونشر لكلمه السيد المسيح
وتعاليمه لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

اذا كانت هذه زيارتك الاولى نتمني ان تقضي وقت ممتع معنا في المنتدي

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا


ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك

<META http-equiv="refresh" content="5;URL=http://www.konozalsamaa.com/vb/">
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمجلةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخولقناه الطريق فوتو شوب اون لاين keyboard عربياتصل بنا

 

 تفسير الاصحاح الثلاثون من سفر التكوين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رامي سمير
مراقب عام المنتدي
رامي سمير


ما هي ديانتك : انا مسيحي

ذكر

الابراج : الحمل الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 1528
نقاط : 8245
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
العمر : 49
الموقع : القاهره
العمل/الترفيه : في مجال الديكور

المزاج بشكر ربنا جداااااااااااااااااااااااااا

تفسير الاصحاح الثلاثون من سفر التكوين Empty
مُساهمةموضوع: تفسير الاصحاح الثلاثون من سفر التكوين   تفسير الاصحاح الثلاثون من سفر التكوين Emptyالجمعة مايو 28, 2010 7:33 pm

صراع في حياة
يعقوب






إن كان يعقوب قد دخل مع أخيه عيسو في
صراع وهما بعد في الأحشاء
(٢٥: ٢٢)، فقد قضى حياته كلها سلسلة لا تنقطع من
الصراعات، فقد صارع مع عيسو واختلس منه البكورية والبركة، والآن هذا هو في
أرض
الغربة يعيش في جو عائلي مملوء صراعًا بين زوجتيه ليئة وراحيل، ويدخل في
صراع مع
أبيهما بسبب أجرته، ويبقى هكذا كل حياته مصارعًا.



١. صراع بين ليئة وراحيل
١-٢٤



٢. يعقوب يطلب أجرته
٢٥-٤٣


١. صراع بين ليئة وراحيل:





إذ كانت ليئة ضعيفة العينين، أكبر
سنًا من راحيل وأقل منها
جمالاً أعطاها الرب أولادًا حتى ينزع كراهية يعقوب لها (٢٩:
٣١)، الأمر الذي أثار غيرة راحيل أختها فقالت لرجلها: "هب لي
بنين وإلاَّ فأنا أموت
" [١]. فتمررت نفس يعقوب إذ يود رضى
راحيل التي يحبها، وها هي تطلب منه ما لا يستطيع، لذا في غضبه قال: "ألعلي
مكان
الله الذي منع عنك ثمرة البطن
" [٢]. وإذ قدمت له
جاريتها بلهة لينجب لها بنينًا خلالها دخل في صراعات مستمرة بين راحيل
وليئة... كل
منهما تود أن يكون لها بنين أكثر من الأخرى. أما سر الصراع فهو:



أولاً
: ربما سمعت الزوجتان من يعقوب الكثير عن وعود
الله لإبراهيم
وإسحق ويعقوب وما يتمتع به نسلهم من ميراث لأرض الموعد وبركة بمجيء المخلص
من
نسلهم، فكان الصراع يقوم على أساس شوق كل منهما أن يحظى نسلها بالوعد
الإلهي، ويتحقق
فيه المواعيد الزمنية والروحية.



ثانيًا
: من جانب ليئة كانت تشعر أنها مكروهة، وأن
يعقوب رجلها من
حقها وحدها، لكن راحيل اغتصبت قلبه، فتشعر أن كثرة البنين يفتح قلب رجلها
نحوها.
هذا ما ظهر واضحًا عندما طلبت راحيل من ليئة أن تعطيها من لفاح ابنها [١٤]
إذ أجابتها: "أقليل انك أخذتِ رجلي فتأخذين لفاح وبني أيضًا؟!" [١٥]...
وكأن
ليئة كانت تشعر بأن راحيل أخذت منها رجلها. ويبدو أن يعقوب كان قد هجر
ليئة
إلى حين إذ قبلت أن تعطي راحيل لفاح ابنها رأوبين مقابل ترك يعقوب ليلة،
كطلب
راحيل نفسها [١٥]. أما موضوع اللفاح الذي وجده رأوبين في الحقل وجاء
به إلى أمه [١٤] فهو نبات يسمى "تفاح الجن" أو "تفاح
المحبة"، شكله كالتفاح يسمى أيضًا "اليربوح" وكان الاعتقاد سائدًا
أنه يجلب محبة الزوج لزوجته إذا أكلت منه.



ثالثًا
: من جهة راحيل فقد امتلأت من جهة أختها التي
أنجبت أربعة بنين
بينما هي عاقر... وقد سمح الله بعقر راحيل ليعطي فرصة لانفتاح قلب يعقوب من
جهة
ليئة، ولتكون رمزًا لكنيسة العهد الجديد التي جاءت من الأمم الذين كانوا
قبلاً بلا
ثمر روحي، وقد وهبها أبناء، إذ يقول الكتاب: "وذكر الله راحيل وسمع لها
الله وفتح رحمها، فحبلت وولدت أبنًا فقالت: قد نزع الله عاري، ودعت أسمه
يوسف
قائلة: يزيدني الرب أبنًا آخر
" [٢٢-٢٣].
صارت رمزًا لكنيسة العهد الجديد التي أنجبت يوسف، ويعني "نمو" أو
"زيادة" إذ تطلب حياة النمو بلا انقطاع، وتشتاق أن تثمر على الدوام!



وفي وسط هذا الصراع المرّ بين راحيل
وليئة بلا شك تمررت نفس
يعقوب محاولاً الرضاء بين الطرفين، فعرف مرارة نفس أخيه الذي صارع معه
ليأخذ منه
البكورية والبركة... وهنا لا ننكر الأخطاء التي ارتكبتها راحيل في صراعها
حتى
أنجبت يوسف، ألا وهي:



أولاً
: سقطت راحيل في اليأس عوض إلقاء رجائها على
الله، وطلبت من
رجلها ما هو من حق الله وحده إذ قالت له: "هب لي بنين وإلاَّ فأنا أموت"
[١]، كأنها تقول له: هب لي بنين وإلا فأحسب كميته... ما فائدة حبل
لي
وأنا بلا نسل أو أبن يرثنا؟!



ثانيًا
: تسرعت راحيل فألزمت رجلها أن ينجب لها خلال
جاريتها ففتحت
لنفسها مجالاً للصراع من جديد مع أختها ليئة وجاريتها هي أيضًا.



ثالثًا
: اتكلت على المعتقدات العامة الخاطئة، فظنت
في أكل اللفاح ما
يجلب حب رجلها لها، ربما لأنها خشيت أن يتركها رجلها إن شاخت ولم تنجب له
بنين!



أخيرًا يبدو أنها ألقت رجاءها على
الله عندما فشلت الطرق
البشرية البحتة خارج دائرة الإيمان، عندئذ فتح الله رحمها ووهبها أبنًا
دعته:
"يوسف" أي "النمو" أو "الزيادة"، واثقة في الله
الذي يعطي ولا يتوقف.



فيما يلي بيان بأبناء يعقوب ومعنى
أسمائهم وعلة التسمية:



علة التسمية

معناه

الإسم

الأم


الرب رأى مذلة ليئة (٢٩: ٣٢).


إبن
الرؤيا


رأوبين


ليئة


الرب سمع أنها مكروهة (٢٩: ٣٣).


مستمع


شمعون


ليئة


الآن يقترن بها رجلها لأنها ولدت ٣
بنين
(٢٩: ٣٤).


مقترن
بي


لاوي


ليئة


أحمد الرب لأنه وهبها ٤ بنين (٢٩:
٣٥).


يحمل
(يعترف)


يهوذا


ليئة


قضي
الرب لراحيل وأعطاها أبنًا من
جاريتها (٣٠: ٦).


يدين
(يقضي)


دانا


بلهة


أعطاها الرب غلبة (أتساعًا) بإنجاب
جاريتها ثانية

(٣٠: ٨).


متسع


نفثالي


بلهة


صارعت ليئة بكثرة البنين (٣٠: ١١).


متشدد


جاد


زلفة


صارت ليئة مغبوطة (٣٠: ١٣).


سعيد
(مغبوط)


أشير


زلفة


أعطاني الله جزائي (أجرتي) (٣٠:
١٨).


جزاء


يساكر


ليئة


الآن
يساكنني رجلي لأني ولدت له
٦ بنين (٣٠: ٢١).


مسكن


زبولون


ليئة


يزيدني الرب أبنًا آخر (٣٠: ٢٤).


يزيد


يوسف


راحيل


دعته أمه وهي تلد "أبن أواني" أي
"أبن
حزني" بسبب شدة الألم (٣٥: ١٨)، أما يعقوب فدعاه
"بنيامين" ... وكأن أبن الألم والحزن إنما ينعم بيمين الله.



أبن
اليمين


بنيامين


راحيل



هكذا بدأ نسل يعقوب بالبكر جسديًا
رأوبين الذي يعلن أن الله
رأى مذلتنا فوهبنا ثمرًا، ويظل يهبنا حتى ننعم ببنيامين، أي نبلغ خلال
الألم إلى
يمين الله شركاء في المجد الأبدي.



وقد لاحظ بعض الآباء على أبناء يعقوب
الآتي:



أولاً
: جاء الترتيب هنا بحسب السن، فبدأ بالبكر
جسديًا وانتهى
بالأصغر بنيامين، أما في التعداد الوارد في سفر الرؤيا فجاء الترتيب هكذا:
أبناء
ليئة فأبناء راحيل ثم أبناء الجاريتين دون التزام بتاريخ ميلادهم. وكأن
الله أراد
أن يؤكد أن الأمجاد الإلهية لا تُعطي بحسب السن إنما حسب النمو الروحي
والاتحاد
العملي مع الله
[384].



ثانيًا
: رأى بعض الآباء أن لأثنى عشر أبنًا كان لهم
أخت واحدة
"دينة" من ليئة [٢١]، أو على الأقل لم يذكر الكتاب سواها،
فإن كان الأبناء الذكور يشيرون إلى ثمر الروح فإن الابنة تشير إلى ثمر
جسدي. دينة
هذه وهي وحيدة بسببها دخل يعقوب وأولاده في صراع مع أهل شكيم (ص ٣٤)،
وكأن الجسد ما لم يضبط ويتقدس يفسد سلام الروح ويفقدها ثمرها المتكاثر.


٢. يعقوب يطلب أجرته:





ما أنجبت راحيل حتى بدأ شيء من
الاستقرار العائلي بين
الزوجتين، فصارت ليئة تشعر باقتران رجلها بها بسبب كثرة البنين وراحيل قد
انطفأت
غيرتها بهذا الابن "يوسف"
. (انظر المزيد عن
هذا الموضوع هنا في

موقع الأنبا تكلا
في أقسام المقالات و
التفاسير الأخرى).

هنا بدأ يعقوب يفكر في العودة إلى
أرض
كنعان، قائلاً للابان خاله: "اصرفني لأذهب إلى مكاني وإلى أرضي، أعطني
نسائي وأولادي الذين خدمتك بهم فأذهب، لأنك أنت تعلم خدمتي التي خدمتك
"
[٢٦].
كانت هذه الكلمات تحمل عتابًا حازمًا ورقيقًا في نفس الوقت، فقد قضى
١٤ سنة يخدمه ليتزوج بنتيه، وحوالي ست سنوات لا يأخذ شيئًا سوى طعام
زوجتيه وأطفاله، والآن يخرج ومعه إحدى عشر أبنًا وأيضًا ابنة ومعه زوجتاه
لا يملك
شيئًا من الغنم.



كان لابان يدرك بركة الرب العاملة في
بيته بسبب يعقوب، إذ يقول
له: ليتني أجد نعمة في عينيك، قد تفاءلت فباركني الرب بسببك" [٢٧].
"وقال: عين لي أجرتك فأعطيك" [٢٨]. هنا طلب
يعقوب أن تكون له كل شاه بلقاء (أي تكون النقط السوداء والبيضاء منتشرة
بالتساوي
تقريبًا) ورقطاء (أي سوداء يشوبها نقط بيضاء) وسوداء، وأيضًا كل معزى بلقاء
ورقطاء... وهذه الأصناف كانت قليلة في الشرق، فاختار لنفسه القليل ليترك
الكثير
للابان.



إذ أفرز يعقوب ما اتفق عليه مع لابان
وصار بين قطيعه وقطيع
خاله "مسيرة ثلاثة أيام" [٣٦]، أي حوالي
٤٠ ميلاً. هذا يكشف مدى الغنى الذي وصل إليه لابان حتى اضطر الأمر إلى
عزل القطيعين كل هذه المسافة، هذا الذي لم يكن يملك إلا قطيعًا صغيرًا
تقوده أبنته
الصغرى راحيل لتسقيه في يوم مجيء يعقوب من بيت أبيه.



كان لكي يغتني يعقوب يلزمه أن يعتزل
خاله مسيرة ثلاثة أيام،
وكما سبق فقلنا أن الثلاثة أيام تشير إلى شركة القيامة مع السيد المسيح
القائم في
اليوم الثالث
[385]،
وكأنه لكي ينعم الرب بالبركة يلتزم أن يمارس الحياة المقامة أو الحياة
الجديدة
التي له في المسيح يسوع الذي يحرم منها لابان.



إن كان يعقوب قد استخدم مكرًا بوضع
القضبان المخططة من نباتات
اللبني (وهو نبات له لبن كالعسل يسمى الميعة) واللوز والدلب (ويسمى
بالعبرية عرمون
وهو نبات يوجد في السهول وعلى شواطئ الأنهار) عندما يأتي القطيع ليشرب متى
كان
القطيع سمينًا وقويًا أو في فترة الربيع حيث المراعي الغنية، لكي في وحمها
تنجب أغنامًا
رقطاء وبلقاء... فإن سر غناه الحقيقي هو بركة الرب.



لنخرج خارج محبة العالم ملتصقين
بالرب القائم من الأموات فنكون
كيعقوب الذي أنطلق مسيرة ثلاثة أيام، فقيل عنه: "فاتسع الرجل جدًا، وكان
له غنم كثير وجوار وعبيد وجمال وحمير
" [٣٤]. بالحياة
الجديدة التي لنا في المسيح يسوع يكون لنا غنى روحي وفيض بتقديس حواسنا
وعواطفنا
ومواهبنا وكل طاقاتنا لحساب مملكته!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konoz.0wn0.com
 
تفسير الاصحاح الثلاثون من سفر التكوين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير الاصحاح الثلاثون من سفر الخروج
» تفسير الاصحاح الثالث عشر من سفر التكوين
» تفسير سفر التكوين الاصحاح الاول
» تفسير الاصحاح الرابع عشر من سفر التكوين
» تفسير الاصحاح الثاني من سفر التكوين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: °◦ ♣..♥ منتدي الكتاب المقدس ♥..♣◦° :: تفسيرات وأسفار الكتاب المقدس-
انتقل الى:  
كنوز السماء
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
الساعة الان بتوقيت القاهره
Powered by phpbb2 ® Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى كنوز السماء
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
https://konoz.0wn0.com
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
all participants &topics in forum konoz.0wn0.com does not necessarily express the opinion of its administration,but it's just represent the viewpoint of its author

تفسير الاصحاح الثلاثون من سفر التكوين Konoz-elsamaa?bg=99CCFF&fg=444444&anim=0

اكتب اميلك ليصلك كل ما هو جديد بالموقع:

بعد ان تقوم بادخال بريدك ستصلك رسالة باسم FeedBurner Email Subscriptions اضغط علي الرابط الموجود بداخلها لتفعيل حسابك

منتدي كنوز السماء

كنوز السماء

منتديات كنوز السماء

↑ Grab this Headline Animator

Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A-%D9%83%D9%86%D9%88%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 Add to My Yahoo! منتدي كنوز السماء Add to Google! منتدي كنوز السماء Add to AOL! منتدي كنوز السماء Add to MSN منتدي كنوز السماء Subscribe in NewsGator Online منتدي كنوز السماء
Add to Netvibes منتدي كنوز السماء Subscribe in Pakeflakes منتدي كنوز السماء Subscribe in Bloglines منتدي كنوز السماء Add to Alesti RSS Reader منتدي كنوز السماء Add to Feedage.com Groups منتدي كنوز السماء Add to Windows Live منتدي كنوز السماء
iPing-it منتدي كنوز السماء Add to Feedage RSS Alerts منتدي كنوز السماء Add To Fwicki منتدي كنوز السماء Add to Spoken to You منتدي كنوز السماء
Add to Alesti RSS Reader Add to Alesti RSS Reader تفسير الاصحاح الثلاثون من سفر التكوين Feed-icon32x32 
Share |
أضف إلى The Free Dictionary Untitled Page
الوقت الذي امضيتة بهذه الصفحة هو:

ثانية

منتديات كنوز السماء

منتدي الكتاب المقدس     دراسات وابحاث مسيحية    منتدي الاسره المسيحية    منتدي الكتب    منتدي الشهداء والقديسين    منتدى الاخباري     امنتدي البيت المسيحي      منتدى الصوتيات والمرئيات    منتدى البرمجيات والتكنولوجيا (تصميم وتطوير المواقع )    المنتدي العام الثقافي    منتدي الترفيهي    منتدي الرياضي    المنتدي التعليمي    منتدي الطبي

المواضيع الأخيرة
» بيان هام لكل الخدام
تفسير الاصحاح الثلاثون من سفر التكوين Emptyالأحد أغسطس 19, 2012 4:47 pm من طرف stmaryaiad

» تعزيات فى وسط الهموم
تفسير الاصحاح الثلاثون من سفر التكوين Emptyالإثنين يناير 23, 2012 8:07 am من طرف سماح

» هل معجزات المسيح تمت بالصلاة؟! هل كان المسيح يصلي قبل إجراء المعجزة، لكي يُتَمِّم الله المعجزة، فيستجيب لصلاته؟
تفسير الاصحاح الثلاثون من سفر التكوين Emptyالسبت يناير 21, 2012 3:01 pm من طرف admin

» كورس الأوراكل
تفسير الاصحاح الثلاثون من سفر التكوين Emptyالخميس يناير 05, 2012 5:37 pm من طرف stmaryaiad

» كورس التغيير الفعال
تفسير الاصحاح الثلاثون من سفر التكوين Emptyالإثنين ديسمبر 12, 2011 2:38 am من طرف mary_jesus

» اول عيد ميلاد لاروع و اجمل منتدى كنوز السماء فى الدنيا كلها
تفسير الاصحاح الثلاثون من سفر التكوين Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 1:33 pm من طرف aghapy jesus

» كتب القمص أنطونيوس كمال حليم (علم نفس)
تفسير الاصحاح الثلاثون من سفر التكوين Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 3:55 pm من طرف mena92

» سر بسيط قد يكون المفتاح لنجاحك
تفسير الاصحاح الثلاثون من سفر التكوين Emptyالخميس نوفمبر 03, 2011 2:16 am من طرف admin

» حظك اليوم مع يسوع فقط وحصري علي كنوز السماء يوميا
تفسير الاصحاح الثلاثون من سفر التكوين Emptyالأربعاء نوفمبر 02, 2011 3:03 pm من طرف admin