اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى كنوز السماء
ويكون سبب بركه
ونشر لكلمه السيد المسيح
وتعاليمه لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

اذا كانت هذه زيارتك الاولى نتمني ان تقضي وقت ممتع معنا في المنتدي

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا


ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك

<META http-equiv="refresh" content="5;URL=http://www.konozalsamaa.com/vb/">

اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى كنوز السماء
ويكون سبب بركه
ونشر لكلمه السيد المسيح
وتعاليمه لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

اذا كانت هذه زيارتك الاولى نتمني ان تقضي وقت ممتع معنا في المنتدي

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا


ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك

<META http-equiv="refresh" content="5;URL=http://www.konozalsamaa.com/vb/">
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمجلةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخولقناه الطريق فوتو شوب اون لاين keyboard عربياتصل بنا

 

 تفسير الاصحاح الخامس والثلاثون من سفر التكوين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رامي سمير
مراقب عام المنتدي
رامي سمير


ما هي ديانتك : انا مسيحي

ذكر

الابراج : الحمل الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 1528
نقاط : 8245
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
العمر : 49
الموقع : القاهره
العمل/الترفيه : في مجال الديكور

المزاج بشكر ربنا جداااااااااااااااااااااااااا

تفسير الاصحاح الخامس والثلاثون من سفر التكوين Empty
مُساهمةموضوع: تفسير الاصحاح الخامس والثلاثون من سفر التكوين   تفسير الاصحاح الخامس والثلاثون من سفر التكوين Emptyالجمعة مايو 28, 2010 7:43 pm

الأيات
1-4:


ارتحال
يعقوب إلى بيت أيل






بلا شك عاش يعقوب كل أيامه في فدان
آرام يحلم باليوم الذي يعود
فيه إلى بيت أيل، حيث رأى السلم السماوي وأحس برهبة بيت لله ونذر لله
نذرًا...
والآن يحقق له الله شهوة قلبه إذ يدعوه للصعود إلى بيت إيل.



١. ارتحال يعقوب إلى بيت إيل
١-١٥



٢. ولادة بنيامين وموت راحيل
١٦-٢٠



٣. خطية رأوبين
٢١-٢٦



٤. موت إسحق
٢٧-٢٩


١. ارتحال يعقوب إلى بيت إيل:





"ثم قال الله ليعقوب قم اصعد إلى
بيت إيل وأقم هناك
واصنع هناك مذبحًا لله الذي ظهر لك حين هربت من وجه عيسو أخيك
" [١].



في الوقت الذي كان فيه يعقوب مرتبطًا
في شكيم بسبب ما فعله
أولاده، وكان خائفًا من الأمم والشعوب المحيطة، إذا بالله نفسه يدعوه
للصعود إلى
بيت أيل ليقيم هناك ويصنع مذبحًا لله. وبالفعل ذهب إلى مدينة "لوز" التي
في كنعان والتي صارت بيت إيل، وقد سبق لنا الحديث عن هذه المدينة (تك
٢٨: ١٦-٢٢). ويلاحظ في هذا العمل الآتي:



أولاً
: طلب يعقوب من بيته أن يعزلوا الآلهة الغريبة
مثل الترافيم
التي سرقتها راحيل من لابان أبيها، والآلهة التي ربما كانت مع عبيده قبل أن
يدخلوا
في العهد الإلهي، والتماثيل التي يحتمل أن يكون أولاده قد نهبوها من
شكيم... فإنه
لا يمكن أن يُعلن تقديس بيت الله (بيت إيل) مادامت الجماعة غير مقدسة! فإن
قداسة
بيت الله تتناغم مع قداسة الجماعة، فيكون كلاهما – المبنى والجماعة –
أيقونة حية
للسماء التي بلا عيب.



ثانيًا
: طلب يعقوب أيضًا من بيته أن يبدلوا ثيابهم،
فإن كان نزع
الآلهة الغريبة يشير إلى تقديس النفس، فتطير الثياب يشير إلى نقاوة الجسد.




ثالثًا
: قدم الكل الأقراط التي في آذانهم مع الآلهة
الغريبة ليطمرها
يعقوب تحت البطمة التي عند شكيم. يرجح أن هذه الأقراط لم تكن تستخدم للزينة
فحسب
وإنما كانت تستخدم لأغراض دينية خرافية كجلب الخير وأبعاد الحسد الخ...
[395]. أما طمر
الأقراط مع الآلهة الغريبة تحت البطمة، فتشير إلى دفن كل عمل شيطاني وكل
فكر شرير
تحت خشبة الصليب. فإن كان بيت الله في جوهره هو سكنى الله وسط شعبه، فإننا
إذ نتلقي
بالله يلزمنا أن ندفن كل ما هو من إبليس بقوة الصليب.



رابعًا
: رأينا أن "بيت أيل" أي "بيت الله" كانت
تدعى قبلاً مدينة لوز، وأن "اللوز" يشير لكلمة الله
[396]،
وكأن ثمة علاقة وثيقة بين الكنيسة كبيت الله وبين كلمة الله، فإن كان بيت
الله هو
الدخول بنا إلى حضن الله لنوجد فيه ننعم بحياته، فإن غاية كلمة الله هي
ثبوتنا في
الله وتمتعنا بالإتحاد معه في ابنه الوحيد الجنس.



خامسًا
: إذ انتقل يعقوب إلى بيت إيل لم يجسر أحد من
الأمم المجاورة
أن يقتفي أثره، إذ "كان خوف الله على المدن التي حولهم" [٥]
شعت الأمم برهبة الله في حياة يعقوب المختفي في بيت الله فلم تقدر أن
تطارده.



سادسًا
: إذ أنطلق موكب يعقوب إلى بيت إيل قيل: "وماتت
دبورة
مرضعة رفقة ودفنت تحت بيت إيل تحت البلوطة فدعا أسمها ألون باكوت
" [٨].
لم يحدث هذا مصادفة، ولا سجل الكتاب هذا الحدث بلا معنى، فقد أراد الله أن
تدفن
دبورة مرضعة رفقة في بيت أيل تحت البلوطة التي سميت ألون باكوت أي بلوطة
البكاء.
فإن كان بيت إيل يضم جماعة المؤمنين في الرب الساكن في وسطهم، فمن بين
هؤلاء
المؤمنين الراقدين الذين سبقوهم فجاهدوا كنحلة (دبورة) وأرضعوا كثيرين
وربّوهم في
الرب كما فعلت دبورة مع رفقة. بمعنى آخر في بيت الرب يجتمع الكل المجاهدون
الذي لا
زالوا على الأرض يكملون أيام غربتهم مع اخوتهم الذين سبقوهم في الجهاد،
ليكون الكل
كنيسة واحدة، بيتًا واحدًا للرب.



دفن يعقوب مربية أمه رفقة التي
قدمتها لها عائلتها كهدية يوم
خطبتها (تك ٢٤: ٥٩)، وكان للمرضعات منزلة كبيرة واحترام
يقترب من منزلة الأم واحترامها. يرى البعض أن دبورة قد ماتت في سن المئة
والثمانين، أحضرها يعقوب من بيت أبيه إسحق في حبرون، ويبدو أن يعقوب زار
أباه أكثر
من مرة واستأذنه أن يأخذ دبورة لينال بركتها كأم لوالدته التي يحتمل أن
تكون قد
ماتت قبل مجيئه إلى كنعان من عند خاله لابان.



يبدو أن الكل بكاها كثيرًا حتى دعى
موضع دفنها "ألون
باكوت"، تحت بيت إيل، أي في مكان منخفض في بيت إيل أو بجوارها.



سابعًا
: إذ عزل يعقوب الآلهة الغريبة وطمرها مع
الأقراط تحت البطمة
كما تحت الصليب وانطلق إلى بيت إيل في نقاوة الملابس أي طهارة الجسد، وقد
حوط الله
حوله بمهابة فلم تقدر الشعوب أن تقترب إليه، وصار موت دبورة ودفنها هناك
إشارة
لوحدة الجماعة المقدسة على مستوى الأحياء والراقدين، الآن ينعم يعقوب بظهور
إلهي
وتأكيد لتجديد اسمه وتجديد الوعود الإلهية، إذ يقول الكتاب: "وظهر الله
ليعقوب...، وقال له الله: أسمك يعقوب، لا يُدعى أسمك فيما بعد يعقوب بل
يكون أسمك
إسرائيل... وقال له الله: أنا الله القدير، أثمر وأكثر، أمة وجماعة أمم
تكون منك،
وملوك سيخرجون من صلبك، والأرض التي أعطيت إبراهيم وإسحق لك أعطيها، ولنسلك
من
بعدك أعطي الأرض
" [9-١١].



في بيت إيل، أي الكنيسة المقدسة،
نلتقي بالله القدير
"إلشداي" لا بكونه القادر على كل شيء فحسب بل يهبنا فيه القدرة، فنعيش
به أقوياء وقادرين، نترنم مع الرسول بولس، قائلين: "أستطيع كل شيء في
المسيح
يسوع الذي يقويني" نلتقي بالله القدير واهب القوة الروحية ليجعل فينا كل
شيء
جديدًا، ونحمل اسمًا جديدًا، فلا ندعى بعد "يعقوب" بل
"إسرائيل". نثمر ونكثر كوعده فتنطلق مواهبنا وطاقاتنا وكل أحاسيسنا
بالروح القدس تحمل ثمر الروح المتزايد، ونصير في عيني الله أمة بل جماعة
أمم إذ
تتحول حياتنا إلى طاقات روحية بلا حصر. ويخرج من صلبنا ملوك، فيكون لنا
العقل لملك
له سلطان على كل فكر، وتكون النفس كملكة تدبر كل أمور الجسد وأحاسيسه بدقة
وسلطان،
لا يفلت منها إحساس، ولا تتسلل من ورائها نظرة غير مقبولة الخ... وأخيرًا
يهبنا
نحن ونسلنا الأرض التي أعطاها لأبينا إبراهيم وأبينا إسحق، إي يكون لنا
الجسد
(الأرض) المقدس كميراث يفرح قلبنا وليس كمقاوم لعمل روح الله.



ثامنًا
: أخيرًا قام يعقوب بتدشين أول بيت لله بعد
السقوط، إذ قيل:
"فنصب يعقوب عمودًا في المكان الذي فيه تكلم معه، عمودًا من حجر وسكب
عليه
سكيبًا، وصب عليه زيتًا
" [١٤]. قدم يعقوب عمودًا
حجريًا وسكيبًا من الخمر وزيتًا..
. (انظر
المزيد عن هذا الموضوع هنا في

موقع الأنبا تكلا
في أقسام المقالات و
التفاسير الأخرى).

فتقبلهم الله من يدي يعقوب ليجعل من
الموضع
مسكنًا له ولملائكته، هذا الذي لا تسعه السماء ولا الأرض. إنه من قبيل
تنازله يقبل
هذا الموضع كعلامة حلوله وسط شعبه والتصاقه بأولاده ودخوله بالحب في
حياتهم.




هذا العمود يشير أيضًا للسيد المسيح،
حجر الزاوية، الذي وسط
آلامه المُخلصة أعلن سكيب الخمر، أي تقدمة الفرح ببهجة قيامته، كما قبل زيت
المسحة
بكونه المسيّا مخلص العالم، فيه وحده ندخل إلى السكنى في حضن أبيه كبيت
أبدي يضم
الكنيسة كلها بالحب الإلهي.


٢. ولادة بنيامين وموت راحيل:





إذ رحل يعقوب وكل موكبه من بيت إيل
متجهًا نحو افراته، على بعد
حوالي ميل واحد شمالي افراته ولدت راحيل وتعسرت في الولادة، وكان عند خروج
نفسها
لأنها ماتت دعت أبنها "ابن أوني" أي "ابن حزني" بسبب شدة ما قاسته
من آلام وأحزان، أما أبوه فدعاه بنيامين، الذي يعني "ابن اليمين". وقد
دفنت راحيل هناك بجوار بيت لحم، فنصب يعقوب عمودًا على قبرها، ولا يزال
قبرها
موجودًا للآن.



بلا شك كان قلب راحيل ملتهبًا بالشوق
أن يكون لأبنها يوسف أخ
من أبيه وأمه... وعاشت أيام حملها متهللة من أجل هذه العطية... فلماذا سمح
الله
بموتها عند ولادته؟



أولاً
: أراد الله أن يؤكد للإنسان أن الولادة
والموت يسيران في حياة
البشرية جنبًا إلى جنب، وأفراحنا تمتزج بأحزاننا ما دمنا في الجسد.




ثانيًا
: كانت راحيل تمثل كنيسة الأمم ويعقوب يرمز
للسيد المسيح، فقد
بقيت الكنيسة تتمخض بأولادها متوجعة حتى متى كمل المختارون ترحل الكنيسة
كلها
لتستريح أبديًا... وما يؤلم الكنيسة هنا، حتى تدعوه "ابن أوني" يفرح به
الرب فيدعوه "بنيامين". إنها تتألم إلى حين وتحزن، لكن حزننا يتحول إلى
فرح حين ننطلق جميعًا مع الرب على السحاب ونكون عن يمينه.


٣. خطية رأوبين:





بعد موت راحيل رحل إسرائيل إلى وراء
مجدل عدر أي برج عدر أو
برج القطيع، وهو موضع يقع في سهل الرعاة شرقي بيت لحم بنحو ميل... في ذلك
الحين
تجاسر رأوبين الابن البكر ليضطجع مع بلهة جارية راحيل التي أعطتها ليعقوب
لينجب
لها بنين... وبسبب هذا الدنس فقد رأوبين بركة الباكورية... الأمر الذي
يذكره يعقوب
بمرارة وهو على فراش الموت (تك ٤٩: ١٤).



ما فعله رأوبين الابن البكر، أي
صعوده إلى فراش أبيه بجسارة،
إنما يشير إلى عمل عدو الخير الذي كان قبلاً كوكب الصبح وقد وهبه الله
إمكانيات
وهبات فائقة، لكن في كبرياء قلبه غرر بالإنسان ليسحب من قلبه، مسكن الله،
ليحتله
إبليس كمغتصب ومدنس للفراش!



بعد ذكره خطية رأوبين قدم لنا حصرًا
لأولاد يعقوب الاثنى عشر،
وقد سبق لنا الحديث عنهم (الأصحاح ٣٠).


٤. موت إسحق:





"مات إسحق وعمره مئة وثمانون سنة...
وانضم إلى قومه شيخًا
وشبعان أيامًا" [٢٩].



إن كان إسحق قد عاش هذا العمر لكنه
قدم ثمار سنوات كثيرة،
فالعمر لا يحسب بالسنوات وإنما بالحياة العملية التقوية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konoz.0wn0.com
 
تفسير الاصحاح الخامس والثلاثون من سفر التكوين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير الاصحاح الخامس والثلاثون من سفر الخروج
» تفسير الاصحاح الخامس عشر من سفر التكوين
» تفسير الاصحاح الخامس من سفر التكوين
» تفسير الاصحاح الرابع والثلاثون من سفر التكوين
» تفسير الاصحاح الحادي والثلاثون من سفر التكوين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: °◦ ♣..♥ منتدي الكتاب المقدس ♥..♣◦° :: تفسيرات وأسفار الكتاب المقدس-
انتقل الى:  
كنوز السماء
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
الساعة الان بتوقيت القاهره
Powered by phpbb2 ® Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى كنوز السماء
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
https://konoz.0wn0.com
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
all participants &topics in forum konoz.0wn0.com does not necessarily express the opinion of its administration,but it's just represent the viewpoint of its author

تفسير الاصحاح الخامس والثلاثون من سفر التكوين Konoz-elsamaa?bg=99CCFF&fg=444444&anim=0

اكتب اميلك ليصلك كل ما هو جديد بالموقع:

بعد ان تقوم بادخال بريدك ستصلك رسالة باسم FeedBurner Email Subscriptions اضغط علي الرابط الموجود بداخلها لتفعيل حسابك

منتدي كنوز السماء

كنوز السماء

منتديات كنوز السماء

↑ Grab this Headline Animator

Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A-%D9%83%D9%86%D9%88%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 Add to My Yahoo! منتدي كنوز السماء Add to Google! منتدي كنوز السماء Add to AOL! منتدي كنوز السماء Add to MSN منتدي كنوز السماء Subscribe in NewsGator Online منتدي كنوز السماء
Add to Netvibes منتدي كنوز السماء Subscribe in Pakeflakes منتدي كنوز السماء Subscribe in Bloglines منتدي كنوز السماء Add to Alesti RSS Reader منتدي كنوز السماء Add to Feedage.com Groups منتدي كنوز السماء Add to Windows Live منتدي كنوز السماء
iPing-it منتدي كنوز السماء Add to Feedage RSS Alerts منتدي كنوز السماء Add To Fwicki منتدي كنوز السماء Add to Spoken to You منتدي كنوز السماء
Add to Alesti RSS Reader Add to Alesti RSS Reader تفسير الاصحاح الخامس والثلاثون من سفر التكوين Feed-icon32x32 
Share |
أضف إلى The Free Dictionary Untitled Page
الوقت الذي امضيتة بهذه الصفحة هو:

ثانية

منتديات كنوز السماء

منتدي الكتاب المقدس     دراسات وابحاث مسيحية    منتدي الاسره المسيحية    منتدي الكتب    منتدي الشهداء والقديسين    منتدى الاخباري     امنتدي البيت المسيحي      منتدى الصوتيات والمرئيات    منتدى البرمجيات والتكنولوجيا (تصميم وتطوير المواقع )    المنتدي العام الثقافي    منتدي الترفيهي    منتدي الرياضي    المنتدي التعليمي    منتدي الطبي

المواضيع الأخيرة
» بيان هام لكل الخدام
تفسير الاصحاح الخامس والثلاثون من سفر التكوين Emptyالأحد أغسطس 19, 2012 4:47 pm من طرف stmaryaiad

» تعزيات فى وسط الهموم
تفسير الاصحاح الخامس والثلاثون من سفر التكوين Emptyالإثنين يناير 23, 2012 8:07 am من طرف سماح

» هل معجزات المسيح تمت بالصلاة؟! هل كان المسيح يصلي قبل إجراء المعجزة، لكي يُتَمِّم الله المعجزة، فيستجيب لصلاته؟
تفسير الاصحاح الخامس والثلاثون من سفر التكوين Emptyالسبت يناير 21, 2012 3:01 pm من طرف admin

» كورس الأوراكل
تفسير الاصحاح الخامس والثلاثون من سفر التكوين Emptyالخميس يناير 05, 2012 5:37 pm من طرف stmaryaiad

» كورس التغيير الفعال
تفسير الاصحاح الخامس والثلاثون من سفر التكوين Emptyالإثنين ديسمبر 12, 2011 2:38 am من طرف mary_jesus

» اول عيد ميلاد لاروع و اجمل منتدى كنوز السماء فى الدنيا كلها
تفسير الاصحاح الخامس والثلاثون من سفر التكوين Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 1:33 pm من طرف aghapy jesus

» كتب القمص أنطونيوس كمال حليم (علم نفس)
تفسير الاصحاح الخامس والثلاثون من سفر التكوين Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 3:55 pm من طرف mena92

» سر بسيط قد يكون المفتاح لنجاحك
تفسير الاصحاح الخامس والثلاثون من سفر التكوين Emptyالخميس نوفمبر 03, 2011 2:16 am من طرف admin

» حظك اليوم مع يسوع فقط وحصري علي كنوز السماء يوميا
تفسير الاصحاح الخامس والثلاثون من سفر التكوين Emptyالأربعاء نوفمبر 02, 2011 3:03 pm من طرف admin