لازم نقدس ذواتنا قبل تحضير الدرس لاننا ندخل الاسرة والمسيح سيحل بين الاولاد ، الله كان يقول لموسى ان يقدس الشعب لانه سيدخل فى وسطهم ، كذلك على الخادم ان يتقدس قبل دخول الاسرة " لا تقدسون الشعب بثيابكموفى ( رو 12 ) " تغيروا عن شكلكم بتغيير اذهانكم .... " لازم نقدس حياتنا لاننا قدوة للمخدومين
17 : 19 ) " من اجلهم اقدس انا ذاتى ليكونوا هم مقدسين ايضاً فى الحق "أقدس حواسى : رجلى ، افكارى ، يدى ، قلبى ... الخ لازم نقدس ذواتنا قبل دخول الفصل مثل واحد ينظف يده قبل الأكل. الحب والانانية والنجاسة يقول عنهم ربنا
" فان طهر احد نفسه من هذه يكون اناء للكرامة ، مقدساً ، نافعاً للتعليم فى كل عمل صالح "تى 2: 21 ) الخدمة هى تقديم ذبيحة بعد تقديس الذات لذلك يقول فى( رو
12 ) " " تغيروا عن شكلكم بتغيير اذهانكم لتعرفوا ما هى ارادة الله الصالحة "اقدم ذبيحة اى توبة واعتراف واشتراك فى الذبيحة المقدسة .مثل الأم لما تأتى لتحضر الطعام ماذا تفعل تنزل السوق – تشترى الخضار–
تغسل وتتبل وتتطبخ ثم تقدم الطعام كذلك الكنيسة فنشكرها على وجبتها التى اعدتتها لنا لعرس الخروف اهمية التحضير
ان لازم تتحدى بالمسيح عن خبرة احاسيس ومشاعر فى الصلاة قبل ان تقدمى ذلك للمخدومين لكى نحضر لازم يكون هناك كراسة وصفحتين امام بعض
قبل الدرس
1- التقديس
ان الدرس يكون درس واحد ، هدف واحد ، آية واحدة
- درس واحد
لان هناك واحد يدخل يتكلم عن بشارة الملاك جبرائيل لزكريا ثم للعذراء ثم مذبحة عين لحم ثم الختان
... الخ يقدم اكثر من درس فى درس واحد وهذا لا ينفع. نقدم درس واحد فقط
ب
- هدف واحد
مثلاً اذا سأل خادم ماذا ننتفع من درس الابن الضال
يجاوبه المخدومين المحبة ، الوليمة
... الخ . لا . لازم الهدف يكون فرحة الله بعودة الخاطى
نعّلم الاطفال هدف واحد فقط من خلال درس واحد
- آية واحدةالطفل يحب التركيز جداً فتكون آية واحدة
البابا يقول ان الدرس لا يزيد عن
10 دقائق او15 دقيقة لان حصيلة فكر الاطفال لا تحتمل اكثر من 15 دقيقة لطفل السنة
]خطوات تحضير الدرس
الصفحة اليمينية
الدرس يجب ان يحتوى على
تاريخ الدرس
بالقبطى والعربى
2- عنوان الدرس :-
يكون بخط كبير وجميل وندخل صورة للاطفال والتأمل لكى تكون كراسة جميلة
الشاهد
: ما استخدمته لكى تحضر الدرس سواء كان الانجيل ، السنكسار ، تاريخ الكنيسة ( مصدر الدرس
3-آية الدرس :-
مثلاً
- الصوم" قدسوا صوماً "، اذا كان عن بطرس " تحفظوا صوماً" ، لو عن العشاء الربانى " خذوا كلوا هذا هو جسدى
4- هدف الدرس
انتم لا تحكون قصة شخص لكنك تحكى فضيلة من خلال قصة الشخص مثلاً
: التجلى – مجد المسيح – المسيح المتجسد : نتكلم عن المسيح المتجلى
عن حياة العذراء
: نتكلم عن صعود جسدها ... الخ . اى نحضر الفضيلة من خلال قصة هذا الشخص + هناك اهداف كثيرة ممكن الانسان يدخلها فى فضيلة الشخص مثلاً : ابراهيم هناك حوالى 20 هدف فى حياة ابراهيم منها : الايمان فى حياة ابراهيم ، الطاعة فى حياة ابراهيم ( انه ترك اهله ) ، حكمة ابراهيم " لا تكن مخاصماً بينى وبينك .. "، ابراهيم فى الحرب ، ابراهيم يقدم العشور ، ابراهيم يتزوج هاجر ، ولادة اسحاق ، سدوم وعمورة ، موت سارة .. الخ . كل هذا فى حياة ابراهيم لذلك يجب ان تحدد فى اى جزء تحضر الدرس .
5- الاسئلة التمهيدية :-
اى خرق وأثارة مشاعر الطفل ليشترك فى الدرس
. ابدأ اسئله اسئلة عامة لاكرس ذهنه معى
مثلاً
: اسئله عن المعجزة على الجبل : هل المسيح كان محتاج ان يعمل معجزة اشباع الجموع نعم ليثبت لاهوته ، ويفرح الشعب ... الخ - ضرورى ان يكون هناك 6 اسئلة : اين ، ماذا ، لماذا ، كيف ، كم ، متى . لابد ان تنوع فى طريقة طرح الاسئله .
6- تأملات الخادم :-
نكتب تأملات للخادم فى الصفحة الاولى
الصفحة الشمالية
:- 7- تقديم الدرس :-وهو اهم عنصر
- يوجد خادم بطئ فى طريقة تقديم الدرس مثلما يقول كان مرة خادم اسمه زكا وحب يشوف المسيح وكان فى مدينة نافا ولما سمع عن ربنا يسوع حب ان يراه .. هذه طريقة مملة لانها تقتل الملكات الموجودة فى الطفل فاجعل طريقتك معقولة .- هناك خادم آخر يتكلم باللغة العامية اكثر من اللغة العربية لا يجب ان تنوع بين اللغتين - الخادم هل هو ملقن ام مدرتش اى يحفز الولد ليقول الاجابة مثلما يسأل اسئلة يشوق بها الاولاد للرد والاشتراك فى الدرس مثلاً : تساله كان هناك واحد يشارك بابا يسوع ما اسمه .. على الخادم ان يكون فرحان وهو يلقى الدرس .- الخادم يجب ان يستخدم وسائل ايضاح : وسيلة – آية – ولد يشترك معه فى الدرس ... الخ
حجم الدرس
:
يكون معقول . لو كان قصير جداً تطولة والعكس مثلاً : التاجر الذى باع كل شئ واشترى اللؤلؤة كيف تشرحه تقول راجل قعد يبحث عن بابا يسوع ( اللؤلؤة ) ولما وجده ترك كل شروره وخطاياه وتاب من قلبه ... الخ - الدرس :
يجب ان يكون ليس بالقبطى بل باللغة العامية والعربية + حركة الطفل اذا كان ليس هناك حركة للطفل اى خروج او هروب هذا يدل على ان الدرس مشوق . اذا اتحد الخادم بالمسيح ، المسيح يتحد به ويساعده والمشورة الآلهية تسانده لكى ينقل الدرس الى الاولاد .
- هناك درس ممكن نشرحه بتمثيلية مثل : راوى – صاحب فندق ... الخ نقسم التمثيلية على 12 ولد يشتركوا معى فى التحضير ويرى باقى الاسرة الدرس على هيئة فلم يمثل امامهم فيركزوا .
- ممكن اعمل اصوات اثناء الدرس مثلاً: فى قصة انكار بطرس كان هناك الديك : فامثل صوت الديك ،
هذه الحركات تعّيش الاولاد فى جو وعمق القصة فيجلس مشارك ومتجذب للقصة من خلال الخادم الموهوب
( الهدف الذى كتبته فى اليمين – يجب ان يكون الاستنتاج تحقيق للهدف ) - ان الولد يشتاق ليرى المسيح من خلال الدرس . مثلاً من درس زكا نتعلم الاشتياق لبابا يسوع . فيخرج الولد يحكى لاهله فى البيت عن الدرس وعن المحبة والاشتياق
10 – الواجب او النشاط :-
لو الدرس عن الانبا ابرام يكون الواجب عن العطاء
. فنحكى مثلاً عن اسرة فقيرة ونريد ان نساعدها فماذا سوف يجيب كل واحد - لازم يكون هناك تطبيق للدرس . اذا كان الدرس هو السلطة التشريعية فالواجب هو السلطة التنفيذية
لو الدرس عن العشاء الربانى يكون النشاط ان نحضر قداس الاطفال ونرى ابونا يرفع القرابين ويصلى القداس
+ أعّيش الاولاد فى الدرس بطريقة عملية وليس نظرية
+ كنت مريضاً فزرتمونى : نزور ولد تعبان مثلاً تطبيقاً لهذا الدرس
+ لو درس مريم وخدمتها لاليصابات : نخدم بابا وماما فى البيت
+ لو الدرس عن حياة الشكر : نحفظ فلنشكر صانعالخيرات ونشكر كل واحد على اى شئ يقدمه لنا .
11- أمين الخدمة
:- يكتب ملاحظاته 12- السنكسار :-
اعرف متى يكون المناسبات الدينية مثلاً احد الزعف – احد العازر ...الخ - بعد الخدمة اعمل اجتماع للخدمة لارى عمل الاسبوع ماذا فعلت وماذا سوف افعل لكى نحقق افضل خدمة كقول بولس الرسول" يا اخوتى الذين اتمخض بكم الى ان يتمثل المسيح فيكم "