مهرائيل صليب عضو ابتدي يشد حيله
الابراج : الأبراج الصينية : عدد المساهمات : 83 نقاط : 5499 تاريخ التسجيل : 25/06/2010 العمر : 35 العمل/الترفيه : سؤال وجواب
| موضوع: طقس القداس كامل من العشيه الي نهايه القداس مع بعض التفسيرات الجمعة يوليو 30, 2010 4:36 pm | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ]طقس رفع البخور
ما يسبق القداس 1 ) عشية : قائمة على 3 وحدات ( مزامير← تسبحة عشية ← رفع بخور عشية )
2 ) تسبحة نصف الليل
3 ) باكر : قائم على 3 وحدات ( مزامير باكر ← تسبحة باكر ← رفع بخور باكر )
ملاحظات
- يمكن إقامة رفع الخور بدون قداس
- لا يصلح إقامة قداس بدون رفع بخور باكر على الأقل
- يعتبر رفع البخور تمهيد او مقدمة للقداس لأنه مجموعة صلوات و ابتهالات و ت[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ت لطلب بركة الرب في هذه الخدمة .
البخور
- حركة البخور دائماً لأعلى لذلك فهو يرمز دائماً لصعود صلواتنا أمام الله
- أمر الله به موسى ( خر 30: 34-37 ) و أمره بإقامة مذبح البخور ( خر 30: 1 )
- جاء في سفر الرؤيا أن الملائكة يقدمون بخوراً لله :
"و جاء ملاك آخر ووقف عند المذبح و معه مبخرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ذهب و أعطى بخورا كثيراً لكي يقدمه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] صلوات القديسين" ( رؤ8: 3 )
رفع بخور عشية و باكر
- يفتح الكاهن ستر المذبح و هو يقول "ارحمنا يا الله الأب ضابط الكل" "ثم يصلي أبانا الذي……"
- ينحني أمام الكهنة الحاضرين و الشعب و هو يقول أخطأت سامحوني ( مز 11: 92 ) ثم ينظر ناحية الشرق و يبدأ في صلاة باكر و هي الصلاة التي تبدأ بها كل صلوات الكنيسة
- بعد الانتهاء من صلاة الشكر يبدأ الشمامسة بترتيل أرباع الناقوس و يدخل الكاهن إلى الهيكل من الناحية اليمنى برجله اليمنى لأنه داخل إلى قدس الأقداس ( و عندما يخرج، يخرج بظهره من الناحية اليسرى برجله اليسرى )
- يسجد الكاهن أمام المذبح و يقدم له الشماس المجمرة فيضع فيها خمسة أيادي بخور و هذه الأيادي الخمس ترمز إلى رجال العهد القديم الذين قدموا للرب تقدمات مقبولة فتنسم الرب رائحة الرضا و هم:
1- هابيل ← ( تك4:4 )
2- نوح← ( تك8: 20،21 )
3- ملشيصادق ← ( تك14: 18 )
4- هرون ← ( لا 9 )
5- زكريا الكاهن أبو يوحنا المعمدان ← ( لو1: 8-22 )
- ثم يبدا الكاهن بالتبخير على المذبح بأن يهز المجمرة هزات متوالية فوق المذبح و هو يقول صلاة تسمى سر بخور عشية أو سر بخور باكر و تسمى سر لأنها تقال سراً لا جهراً .
طريقة التبخير على المذبح و تلاوة الأواشي
يبخر الكاهن بالشورية فوق المذبح مرة ناحية يمين كرسي الكأس و مرة ناحية شِمال كرسي الكأس ثم مرة ثالثة أمام كرسي الكأس ثم يعمل حركة نصف دائرية بالشورية فوق المذبح من الشِمال إلى اليمين ← و هذه الطريقة ترمز إلى تقديم البخور لله المثلث الأقانيم الواحد في الجوهر .
و تبدأ الدورة كالآتي :-
1- يقف الكاهن ووجهه للشرق و يصلي مقدمة اوشية السلامة "أذكر يا رب سلام كنيستك الواحد الوحيدة المقدسة الجامعة الرسولية"
- يقف الشماس مقابله من الناحية الشرقية رافعاً الصليب و البشارة قائلاً "صلوا من أجل سلامة الواحدة الوحيدة المقدسة الجامعة
الرسولية كنيسة الله الأرثوذكسية" .
ملاحظات
+ البشارة هي عبارة عن غلاف من الفضة يحتوي على البشائر الأربعة ، و كلمة إنجيل = بشارة مفرحة
+ رفع الشماس للصليب و البشارة و الطواف بهما يشير إلى انتشار البشارة بقوة المسيح المصلوب لكل العالم .
أ- ثم ينتقل الكاهن إلى جنوب المذبح و هو يصلي و هو سائر و يبخر ناحية المذبح قائلاً "هذه الكائنة من أقصاء المسكونة إلى إقصائها"
2- و يقف الكاهن غرب المذبح ووجهه للشرق و يصلي قائلاً "أذكر يا رب بطريركنا المكرم الباب الأنبا ………"
- ويقف الشماس مقابله من الناحية الشرقية و يصلي قائلاً "صلوا من أجل رئيس كهنتنا البابا المكرم الأنبا…… و سائر أساقفتنا الأرثوذكسيين"
ب- ينتقل الكاهن إلى شَمال المذبح و يبخر و هو سائر ناحية المذبح و يصلي قائلاً "حفظاً احفظه لنا سنين كثير و أزمنة سالمة"
3- ينتقل إلى غرب المذبح و يبخر شرقاً قائلاً "أذكر يا رب اجتماعاتنا باركها"
- و يقف الشماس مقابله و يقول "صلوا من أجل هذه الكنيسة المقدسة و اجتماعاتنا"
ج- ينتقل الكاهن إلى جنوب المذبح و يبخر ناحية المذبح و هو سائر قائلاً "اجعلها أن تكون بغير مانع و لا عائق لنعقدها كإرادتك المقدسة الطوباوية"
4- ينتقل الكاهن إلى شرق المذبح و يبخر ناحية الغرب قائلاً "بيوت صلاة، بيوت طهارة بيوت بركة أنعم لنا بها يا رب و لعبيدك الآتين من بعدنا إلى الأبد"
ملاحظات
+ إذا كانت بيوتنا بيوت صلاة نصلي فيها صلواتنا الفردية و العائلية و إذا كانت بيوت طهارة مسيحية لا ترتكب بداخلها أنواع النجاسات تصبح بالتالي بيوت بركة يباركها الرب بحضوره فيها و سكناه في وسطها"
+ يكمل الشماس بقية الدورة صامتاً
5- ينتقل الكاهن إلى غرب المذبح و يبخر شرقاً قائلاً "قم أيها الرب الاله و ليتفرق جميع اعدائك و ليتبدد من قدام وجهك كل مبغضي اسمك القدوس"
6- ينتقل الكاهن إلى شرق المذبح و يبخر غرباً قائلاً "وأما شعبك فليكن بالبركة ألوف ألوف و ربوات ربوات يصنعون إرادتك المقدسة"
7- ينتقل الكاهن إلى غرب المذبح و يبخر شرقاً قائلاً "بالنعمة و الرأفات و و محبة البشر………………"
يقبل الكاهن المذبح و يخرج من الهيكل بظهره و برجله اليسرى
و بعد خروجه يقوم بعمل الدورة الآتية و هو واقف في مكانه :
1 ) يعطي البخور أمام الهيكل 3 مرات و هو يقول :
أ ) نسجد لك أيها المسيح إلهنا مع أبيك الصالح و الروح القدس لأنك أتيت و خلصتنا
ب ) و أما فبكثرة رحمتك أدخل بيتك و أسجد قدام هيكلك المقدس بمخافتك ( مز5: 7 )
ج ) أمام الملائكة أرتل لك و أسجد قدام هيكلك المقدس
2 ) ثم يبخر ناحية الشمال لأيقونة السيدة العذراء و هو يقول "نعطيك السلام مع غبريال الملاك السلام لك يا ممتلئة نعمة"
3 ) يبخر ناحية الغرب و هو يقول "السلام لمصاف الملائكة و سادتي الأباء الرسل و صفوف الشهداء و جميع القديسين "
و هنا يرى الكاهن الشعب في الكنيسة صفوفاً فتتمثل له أورشليم السمائية حيث صفوف الملائكة و القديسين
4 ) يبخر ناحية الجنوب لأيقونة يوحنا المعدان التي تكون دائماً في الناحية الجنوبية بعد أيقونة السيد المسيح قٌائلاً "السلام ليوحنا بن زكريا السلام للكاهن بن العلي"
5 ) ثم يبخر شرقاً أمام الهيكل ليختم الدورة كما بدأها باسم الرب قائلاً "فلنسجد لمخلصنا محب البشر الصالح لأنه تراءف علينا و خلصنا"
و يقف بعد ذلك صامتاً حتى ينتهي الشعب من ترتيل أرباع الناقوس
الأواشي
جمع كلمة أوشية و معناها صلاة، و توجد أربع أواشي كبيرة :
]1:اوشيه الراقدين و هي تقال في كل العشيات وفي رفع بخور باكر يوم السبت ← حيث أن الكنيسة تريد أن تذكر المؤمنين وقت غروب الشمس
أن هذه الحياة ستغرب يوماً . وأم في باكر يوم السبت فلكي نتذكر ان المسيح كان راقداً في القبر يوم السبت .
+ وهي طلبة تُقال من أجل الراقدين حيث تطلب الكنيسة من الله أن يغفر لهم خطاياهم التي تابوا عنها ولم يجدوا الوقت للإعتراف بها .
+ و تصلى في رفع بخور باكر كل أيام الأسبوع ما عدا يوم السبت حيث تقال بدلاً منها أوشية الراقدين . + وهي طلبة تُقال من أجل الراقدين حيث تطلب الكنيسة من الله أن يغفر لهم خطاياهم التي تابوا عنها ولم يجدوا الوقت للإعتراف بها .
[b]3: أوشية المسافرين
+ و تُصلى كل أيام الأسبوع ما عدا يوم الأحد حيث تعتبر الكنيسة انه لا يوجد أحد مسافر في هذا اليوم . + وتُصلى صباحاً حيث كانت العادة قديماً هي السفر صباحاً .
4: أوشية القرابين
+ و تصلى في باكر أيام الأحاد و الأعياد السيدية وأيضاً في باكر إن كان الحمل موجوداً .
+ وفيها تطلب الكنيسة من أجل الذين قدموا للرب تقدمات مادية من عشور و نذور و أدوات للكنيسة و تطلب أيضاً من أجل الذين قدموا بالنية فقط و لكن لم تسمح إمكاناتهم بالتقديم .
دورة البخور
- بعد أن ينتهي الكاهن من صلاة الأوشية المناسبة يدخل إلى الهيكل و يضع يد بخور في المجمرة و يبخر ناحية الشرق ثلاث مرات ثم يدور حول المذبح و يخرج خارج الهيكل و يبخر ناحية الأربع جهات بالطريقة التي تكلمنا عنها سلفاً . و في ذلك الوقت يبدأ الشمامسة في ترتيل الذكصولجيات ( كلمة ذكصولجية مشتقة من الكلمة القبطية ذكصا و معناها تمجيد )
- ثم يبخر ناحية الإنجيل ( القبطي أولاً ثم العربي ) ثم ثم يعطي الخور لأجساد القديسين ثم للأب الأسقف ( إن كان حاضراً ) ثم لإخوته الكهنة
ثم ينزل الكاهن بعد ذلك ليبخر في صحن الكنيسة بالترتيب الآتي:-
+ يتجه الكاهن ناحية الشمال و هو يعطي البخور لصور القديسين قائلاً ( السلام للشهيد مارجرجس، السلام للشهيد مارمينا و هكذا ) و لا يجوز إعطاء البخور الا للصور المدشنة بالميرون .
حتى يصل للهيكل الشمالي و فيقف و يعطي بخوراً له قائلاً السلام لهيكل الله الآب
+ يتجه بعد ذلك غرباً من الممر الشمالي و هو يعطي البركة للشعب قائلاً بركة رفع بخور عشية او بركة رفع بخور باكر و يجب على المصلين في ذلك الوقت ان يصلوا قائلين مثلاً "إغفر لي يا رب خطاياي التي أعرفها والتي لا أعرفها" أو " إرحمني يا الله أنا الخاطئ"
+ يدور الكاهن و يتجه شرقاً من الممر الأوسط و هو مستمر في إعطاء البركة ثم حتى يصل أمام الكراسي فيتجه جنوباً حتى يصل للهيكل الجنوبي
( إن كان موجوداً ) فيفعل كما سبق .
+ ثم يتجه الكاهن غرباً من الممر الجنوبي حتى يصل إلى آخر الكنيسة فيدور من خلف الكراسي و يتجه شمالاً ثم يدخل في الممر الأوسط مرة اخرى و يتجه شرقاً .
+ و قبل ان يصل الكاهن لمكان صورة الصلبوت ( حيث توضع وقت البصخة غالباً في الثلث الأمامي من الكنيسة ) يبدأ في صلاة ما يعرف بالخمسة أرباع الخشوعية حيث يصلي أولها و هو سائر قائلاً:
1- "يسوع المسيح أمساً و اليوم إلى الأبد هو هو باقنوم واحد نسجد له و نمجده"
2- يقف مكان صورة الصلبوت و يبخر ناحية الشرق قائلاً "هذا الذي أصعد ذاته ذبيحة مقبولة على الصليب عن خلاص جنسنا"
3- ثم يبخر ناحية الشمال قائلاً "فاشتمه أبوه الصالح وقت المساء على الجلجثة"
4- يبخر ناحية الغرب و هو ناظر الباب الغربي الرئيسي للكنيسة و الذي يرمز للفردوس و هو يقول"فتح باب الفردوس ورد أدم إلى رئاسته مرة أخرى"
5- ثم يبخر ناحية الجنوب قائلاً "من قبل صليبه و قيامته المقدسة رد أدم مرة أخرى إلى الفردوس"
+ ثم يستكمل الكاهن مسيرته حتى الهيكل و يدخل و يضع يد بخور في المجمرة و يبخر فوق المذبح وهو يقول سر اعتراف الشعب ( سر الرجعة )
ويقول فيه "يا الله الذي قبل اليه اعتراف اللص على الصليب المكرم، إقبل إليك إعتراف شعبك و إغفر لهم جميع خطاياهم من أجل إسمك
القدوس الذي دعي علينا كرحمتك يا رب و لا كخطايانا"
+ ثم يدو حول المذبح و يخرج خارج الهيكل و يبخر في الأربع جهات كما سبق و شرحنا ثم يعطي البخور للإنجيل و لكبير الكهنة ثم يضع
المجمرة مكانها و يقف يمين الهيكل و ينتظر حتى ينتهي الشمامسة من ترتيل الذكصولجيات" .
تاملات
- نلاحظ أن الكاهن يدور في الكنيسة يجمع اعترافات الشعب ثم يذهب للمكان الذي يرمز لصلب المسيح و كأنه يذكرنا بالسيد المسيح الذي جاء و صلب و حمل هذه الخطايا عوضاً عنا . ثم يدخل إلى المذبح ليطلب المغفرة من الله الأب داخل الهيكل بصفته ممثل عن الشعب أمام الله .
لحن إفنوتي ناي نان
+ بعد الإنتهاء من الذكصولجيات يمسك الكاهن الصليب و معه 3 شمعات علامة أن الذي صلب على الصليب هو نور العالم و يقف ووجهه مواجه
للشرق باسطاً يديه ، اليمنى و فيها الصليب و الشمعات واليسرى مبسوطة علامة التذلل و الخشوع و يقول بدون رشم "اللهم إرحمنا قرر لنا رحمتك"
+ ثم يرشم شرقاً قائلاً "تراءف علينا"……………… و يجاوب الشعب قائلاً أمين
+ ثم يرشم شمالاً قائلاً "إسمعنا" ……………… و يجاوب الشعب قائلاً أمين
+ ثم يرشم غرباً قائلاً "باركنا" ……………… و يحني الناس رؤوسهم علامة قبول البركة
+ و يدور و يرشم جنوباً قائلاً "أعنا"
+ ثم يستكمل بقية الطلبة شرقاً بدو رشومات قائلاً "إرفع غضبك عنا تعهدنا بخلاصك و إغفر لنا خطايانا"……… و يجاوب الشعب قائلاً أمين
كيرياليسون كيرياليسون كيرياليسون .
أوشية الإنجيل
يبدأ الكاهن بعد ذلك في صلاة أوشية الإنجيل ثم يصلى الإنجيل و سنتكلم عنه فيما بعد مع إنجيل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] .
الأواشي الصغار
يصلي الكاهن بعد ذلك الأواشي الصغار وهي:- السلامة ، الآباء، الموضع،الأهوية و الإجتماعات و هو يبخر أمام الهيكل ……… . ويمكن أن تصلى هذه الأواشي سراً .
التحاليل والتسريح
+ بعد ذلك تصلى أبانا الذي و يحني الناس رؤوسهم و يبدأ الكاهن في صلاة التحاليل الثلاثة إثنان منها سراً داخل الهيكل ووجهه للشرق و الثالث جهراً ووجهه للغرب مواجهاً الشعب . وهذا هو التحليل الذي يقرأه الكاهن على رأس المعترف بعد الإعتراف . ثم تختم الصلاة و يصرف الشعب .
ارتداء ملابس الخدمة
يرشم الكاهن ملابس الخدمة لنفسه و للشمامسة ثم يرتديها و هو يقول المزمور 29 "أعظمك يا رب لأنك احتضنتني" و المزمور 92 "الرب قد ملك ولبس الجلال"
الملابس الكهنوتية
1 ) التونية: كلمة أصلها يوناني و معناها ( امش بترتيب ) و هي تشير إلى ثوب المسيح الذي أُلقيت عليه قرعة وقت الصلب .
- و هي دائماً بيضاء واللون الأبيض يشير للنقاوة، كما أنه يشير إلى الملائكة الذين ظهروا كرجال لابسين لباسٍ أبيض ( لو24: 4 )
- و فتحة التونية دائماً من فوق عند الأكتاف و ليس من الوسط لئلا تكون كثوب قيافا رئيس الكهنة الذي شق ثيابه وقت محاكمة المسيح .
- و يشترك في لبس التونية كل خدام المذبح . و هي واحدة بالنسبة للكاهن و الشماس و الاختلاف الوحيد هو أن تونية الشماس يرسم
عليها صليب واحد من الأمام، أما تونية الكاهن فلها صليبان من الأمام و الخلف ووجود الصليب من الأمام لكي يذكر الكاهن بالبكاء
الدائم على خطاياه ، والصليب الخلفي لكي يذكره بالبكاء على خطايا غيره التي يحملها على ظهره بصفته ممثل عن الشعب أمام الله .
2 ) البدرشيل: وهي كلمة يونانية معناها "ما يعلق على العنق" وهو خاص بالشمامسة و يلبسه كبارهم على الجهة اليسرى تحت الإبط الأيمن و
طرفاه متدليان الواحد من الأمام و الآخر من الخلف على شبه جناحين . وصغارهم يلبسونه على شكل صليب من خلف ( دلالة على
حملهم صليب المسيح الذي تكرسوا لخدمته ) و من الأمام على شكل حزام ( دلالة على ضبط النفس والتهيؤ للخدمة ) .
3 ) الصدرة: وهي شبيهة بالصدرة التي كان يلبسها هرون قديماً بأمر من الله ( خر28 ) و له فتحة في أعلاه و يلبس حول العنق و يتدلى فقط من
الأمام للقدمين . و هو خاص بالكهنة و رؤسائهم فقط ( بدلاً من البدرشيل ) و يلبسونه إشارة إلى حمل نير المسيح الواجب أن يحملوه
( مت11: 30 ) وصدرة رئيس الكهنة يُرسم عليها صور الإثني عشر تلميذاً كما كان يُنقش على صدرة رئيس الكهنة في العهد القديم
أسماء الأسباط الإثني عشر . وذلك تذكاراً للتلاميذ وإشارة إلى بناء الكنيسة على أساسهم .
4 ) المنطقة: عبارة عن حزام من الحرير أو الفضة أو الذهب يلبسها رئيس الكهنة ليشد بها وسطه وقت الخدمة وكان يلبسها الحبر الأعظم عند
تقديم الذبيحة في العهد القديم ( خر 28:40 ) و قد رأى يوحنا الرب متمنطقاً بمنطقة من ذهب على حقويه ← وهذه تشير إلى تيقظ
الرعاة الدائم و إستعدادهم للخدمة و تأديتها بنشاط "لتكن أحقاؤكم ممنطقة" ( لو12: 35 )
5 ) الطيلسانة: وتشبه العمامة التي كان يلبسها رئيس الكهنة قديماً وقت الخدمة و تشير إلى خوذة الخلاص التي تكلم عنها بولس الرسول ( 1تس5:
6 ) الأكمام: و هي خاصة بالكهنة ورؤسائهم وقد جُعلت لتخلص يد الكاهن لئلا تضايقه أكمام ملابسه وقت الخدمة ← وتشير إلى الوثاق الذي قيد به السيد المسيح و سيق إلى بيلاطس .
7 ) البِلين: وهو خاص برئيس الكهنة ويلبس على شكل صليب من الأمام و الخلف ويذكر حامله بالصليب الذي حمله يسوع وهو مساق للصلب .
8 ) البرنس: هو رداء مدور واسع مفتوح من الأمام بلا أكمام وهو من ضمن ملابس الخدمة التي أمر بها هرون← وهو يشير إلى عناية الله التي تحيط به و تستره من كل جهة ويذكر لابسه بالرداء القرمزي الذي ألبسه هيرودس للسيد المسيح .
9 ) التاج: وهو خاص برئيس الكهنة ← ويلبسه على مثال الأربعة والعشرين قسيساً الذين رآهم يوحنا جالسين على أربعة وعشرين عرشاً حول عرش الله وعلى رؤوسهم أكاليل من ذهب ( رؤ4:4 ) . و يُلبس وقت الخدمة فقط إشارة إلى إكليل الشوك الذي وُضع على رأس المسيح . وهو في نفس الوقت يدل على سلطان رئاسة الكهنوت المعطى له من الله و الذي به صار وكيلاً للمسيح ونائباً عنه .
+ تنقش عليه صورة المسيح المصلوب← وهي تذكر من يلبسه انه خاضع للمسيح وتحت طاعته .
+ يخلعه رئيس الكهنة وقت قراءة الإنجيل خضوعا وإجلالاً للرب واحتراماً لكلمته .
ملاحظات ارتداء الملابس الكهنوتية الفاخرة يشير إلى مجد الشخص المخدوم . وأي ملك له قصر، وفي هذا القصر الكثير من الخدام وكل منهم يرتدي ملابس فاخرة تليق بصاحب هذا القصر و ليس لطلب كرامة زمنية أو مجد أو تبجيل من الناس . [/size]
]والموضوع له باقية .. | |
|
mena tito عضو فضي
ما هي ديانتك : انا مسيحي
الابراج : الأبراج الصينية : عدد المساهمات : 343 نقاط : 5677 تاريخ التسجيل : 31/07/2010 العمر : 31 العمل/الترفيه : الديانة المسيحية
يعنى شغاااااااااال
| موضوع: رد: طقس القداس كامل من العشيه الي نهايه القداس مع بعض التفسيرات السبت يوليو 31, 2010 5:59 pm | |
| ميرسى على الستفادة الجميلة دى ربنا يبارك خدمتك | |
|