الامير بيجو مشرف منتدي السيارات
الابراج : الأبراج الصينية : عدد المساهمات : 230 نقاط : 5808 تاريخ التسجيل : 22/02/2010 العمر : 40 الموقع : طنطا غربيه العمل/الترفيه : مهندس سيارات
حالة دهشة
| موضوع: معلومات عن المصطلحات الصعبة للسيارات الخميس مارس 18, 2010 12:56 am | |
| عالم السيارات يحتوى على العديد من الاسامى العلمية و المصطلحات الكبيرة المعقدة فى معظم الاحيان لذلك لجأ العلماء و المختصين باختصار هذة المصطلحات للتسهيل ولكن بعد مدة اصبحت الاختصارات هى المتداوله لدرجة انه تم نسيان المصطلح الاساسى وهو اهم بكثير من الاختصار وفى هذا الموضوع سوف اقوم بعرض قائمة لكل الاختصارات والمصطلحات المتداولة التى اعرفها فى عالم السيارات وساقوم بشرح كل منها شرح سريع عسى ان يستفيد بها كل رواد الموقع و محبى السيارات 4WD Four Wheel Drive أي السير بالأربع عجلات، و هو نظام مخصص للطرق الوعرة سواء الجبلية أو الرملية، حيث تتعرض السيارة للغوص في الرمال إن لم يكن الدفع موزعاً على العجلات الأربع أما في الطرق الجبلية فيحدث أن تعلق عجلة في الهواء دون أن تلمس الأرض و هنا أيضاً يكون من المفيد استخدام هذا النظام ABC Active Body Control أي الرقابة الفاعلة على جسم السيارة، و المقصود هو معادلة الطرد المركزي الذي يجبر السيارة على الميل في المنحنيات عند السير بسرعات عالية ، و يكون ذلك باستخدام نظام استشعار و تحكم الكتروني لرفع مستوى السيارة في الناحية المنخفضة عن طريق أسطوانة هيدرولوكية في المساعد ( Damper ) تتلقى أوامرها من الحاسب الآلي للسيارة ( ECU ) و فائدة ذلك المباشرة ليس فقط راحة الراكب و إنما أيضاً ثبات العجلات بشكل أفضل على الأرض مما يزيد من الأمان في السيارة بشكل عام.. و يرتبط هذا النظام بشكل كبير مع نظام ABS Anti-Blockier-System Or Anti Lock Brake System و هو ما يسمى بمانع الانغلاق، و المقصود هو مراقبة دوران العجلات الأربع على انفراد و توصيل هذه الأرقام إلى حاسب السيارة الذي يعطي أوامره عند الفرملة الكاملة في وجود زيت أو جليد بفتح صمامات الفرامل بشكل ترددي متقطع، و يكون نتيجة ذلك أولاً استمرار التحكم في اتجاه السيارة رغم الفرملة و الأرض الزلجة مما يعطي السائق فرصة لتفادي أي عائق أمامه، و ثانياً يطول عمر الإطار نظراً لتوزع مسحات الفرامل عليه بشكل منتظم مما يضعف فرصة وجود نقاط ضعف حادة فيه.. العيب الوحيد لمثل هذا النظام هو أن مسافة الفرملة تطول، لكن هذا العيب يتضاءل أمام الفوائد السابقة خاصةً إذا ما راعى السائق الضغط بقوة على الفرامل ACC Adaptive Cruise Control و هو نظام مرن لتثبيت السرعة بالتوافق مع سرعة السيارة التى تسير امامك بحيث تظل المسافة بين السيارتين ثابتة في كل الأحوال سواء أسرعت السيارة التى امامك أو أبطأت أو حتى فرملت، و هناك تطوير لهذا النظام بحيث يشمل أيضاً جانب الطريق أى الحفاظ كذلك على المسافة بين جانب السيارة و حافة الطريق مما يعمل بشكل قوى على تقليل نسبة الحوادث AERODYNAMIC الإيروديناميكية هي علم حركة الهواء، و اوجه الاستفادة به في تصنيع السيارات يتركز حتى الآن في مراعاة تقليل درجة مقاومة الهواء عند تصميم السيارة، مما يساعد على تقليل استهلاك الوقود نظراً لاحتياج السيارة لقوة أقل للسير في ظل وجود مقاومة أقل، و مما يذكر في هذا الصدد أن أقل معامل لمقاومة الهواء في سيارات الركاب يبلغ حالياً cw 0.26 بينما تبلغ مقاومة بعض سيارات الدفع الرباعي cw 0.45 ... ويعتبر هذا الرقم هام جدا ولكن لا يذكر كثير فى مواصفات السيارات حيث انه لا يهم المستخدمين كثير ولا يعرفة الكثير غيرالمتخصصين والمهندسين و الخبراء فى هذا المجال ويعتمد ايضا على شكل الجسم الخارجى وانسيابية السيارة وصغر المساحة المتعرضة للهواء Front Projected Area ACEA Association des Constructeurs Europeens de lAutomobile أي الاتحاد الأوربي لمصممي السيارات، و الذي يرجع إليه الفضل في توحيد مواصفات عديدة منها على سبيل المثال تصنيف زيوت المحركات وارقام الاوكتان و السيتان ووحدات القدرة والعزم مما سهل على المهندسين و العملاء الكثير من التداخل والارتباك AIR BAG الوسائد الهوائية من أهم ابتكارات وسائل الأمان في السيارة، واصبح الان هناك انواع كثير منها : وسادة السائق - وسادة الراكب - الوسائد الجانبية - وسائد النوافذ وسائد القدمين.. و ينتشر في هذا المجال النظامين الأمريكيو الأوربي وفقاً لارتباط درجة الأمان مع استخدام حزام الأمان،وللعلم بالشئ يعتبر أن أحد الأسباب الرئيسية في وفاة الأميرة ديانا أنها لم تستخدم حزام الأمان لاعتقادها بأنها جالسة في المقعد الخلفي و لا تحتاجه..و للوسائد الهوائية أيضاً أضرار خاصة لمرتديي النظارات و لكراسي الأطفال التي توضع يمين السائق، علماً بأن هذه السلبيات يمكن حلها قد قامت بعض مصانع السيارات قريباً إلى جعل السائقعن طريق أحد الأزرار في لوحة التحكم من تعطيل مفعول وسادة الراكب الهوائية كي لا تنطلق في اتجاه كرسي الآطقال الرضع عند الاصطدام… و قد بدأ استخدام وسادة السائق عام 1980 في فئة S-Class من سيارات مرسيدس، و في عام 1988 تم عمل اول وسادة هوائية للراكب الذى بجانب السائق ASR Antriebsschlupfregelung Or Acceleration Slip Regulation مصطلح تستخدمه شركة مرسيدس لنظامها الإلكتروني ضد دوران أحد الإطارات بسرعة دون الالتصاق التام بالأرض مما يقلل من ثبات السيارة، و يتكون هذا النظام بصفة أساسية من حساسات الدوران عند كل إطار و من جهاز الكتروني للتقييم و إصدار الأوامر سواء للفرامل عند الإطار المعني و هذا هو أحد النظامين المعتمدين، أو لتقليل دوران المحرك ذاتهوهو يتحكم في توزيع العزم على العجلات الأربع أثناء التسارع لتجنب انزلاق أي عجلة وهو يعتبر جزء من اجزاء ال ABS ATF Automatic Transmission Fluid أي زيت صندوق نقل الحركة الأتوماتيكي، و هو يستخدم كذلك كزيت لمساعد التوجيه سيرفو ]size=4]AWD All Wheel Drive وهو مثل مصطلح 4WD ويعنى السير بالعجلات الاربعة[/size] BAS Brems-Assistant-System أي نظام الفرملة المساعد من مرسيدس، و المقصود به نظام إلكتروني يتحسس نية السائق عند ضغطه على دواسة الفرامل، فإذا كانت بيانات قوة و سرعة ضغطته توضح أنه يريد الفرملة الكاملة السريعة فإن نظام التحكم الإلكتروني هذا يحقق هذه المهمة دون الانتظار لوصول الدواسة مثلاً إلى نهاية مجراها، مما يسرع بتوقف السيارة جدير بالذكر أن سرعة استجابة السائق بين رؤيته لعائقٍ ما و استجابته لتشغيل الفرملة حوالي نصف ثانية علاوةً على زمن ضغطته للفرامل ذاتها ناقص كمان يجيبوا حد يقول للسائق دوس فرملة والنبى Bi-Litronic اسم تجاري لأحد المصابيح الأمامية من Borsch الألمانية، و هو نوع من المصابيح شديدة الإنارة و بعيدة المدى، الجديد في الأمر أن كلا النوعين الإنارة القريبة و البعيدة تخرج في هذا المصباح من مصدر واحدٍ و ليس من اثنين كما تعودنا عشرات السنين Boxer-Motor نوع من المحركات وجد شهرته في سيارات بورش و الخنفساء الألمانية(Betilz ) من VW و قد سمي كذلك نظراً لأن حركة أذرع الأسطوانات المتقابلة تذكر بقبضات الملاكمين المتلاحقة لبعضهما..!! جدير بالذكر أن بورشه مؤسس الشركة المعروفة هو الأب الروحي لهذا المحرك، و قد نفذ هذا التصميم الفذ في محرك الخنفساء الألمانية من VW عندما كان يعمل بها قبل أن يؤسس شركته، ثم انتقل إلى مقره الجديد كصاحب لمصنع السيارات الرياضية الشهيرة و انتقلت معه هذة التقنية التي أثبتت جدارتها في كل من النسخ الشعبية و الرياضية الفاخرة،.. ومعلوم أن فرديناند بيتش أقوى رئيس ل VW على الإطلاق هو ابن أخت بورشه صاحب مجموعة شركات بورش الالمانية العريقة بالتأكيد فالطيور على اشكالها تقع CAN Controller Area Network أي شبكة الربط بين الأجزاء و الوظائف الإلكترونية في السيارة لتتعامل مع بعضها البعض، و لعل أفضل مثال هنا هو استخدام الحساسات المركبة على ABS,ASR وهى تعمل للنظامين معا وذلك بتوفيق من CAN Catalysator أحد احد اجزاء مجموعة الشكمان أو مجموعة إخراج العادم، و وظيفته على وجه التحديد إستكمال احتراق الغازات الخارجة مع العادم قبل خروجها للهواء مباشرةً مما يقلل من الضرر الناشئ عنها، أما عن تركيب هذا الجزء فهو عبارة عن علبة من الحديد المقوى بداخلها كتلة من السيراميك تحتوي على عدد كبير جداً من الخلايا الدقيقة المبطنة بمادة تحتوي على البلاتين لتحترق بداخلها الغازات تماما CDI Common-Rail-Diesel-Direct-Injection المقصود به أن جميع وحدات الحقن في محرك الديزل تأخذ خليطها من وصلة واحدة (Common-Rail) تحت ضغطٍ عالٍ جداً، و يتم التحكم في مراحل الحقن الكترونياً و دة كان السبب الاساسى فى تطور محركات الديزل التطور الاخير وبدئها فى منافسة محركات البنزين فى القدرة والقوة Ceramic السيراميك مادة تتميز بخفتها مع تحملها الشديد للضغط و تماسكها العالي، و في الوقت الحالي نجد أهم اسغلال لها في الفرامل القرصية، و قد سبقت بورش (طراز Turbo) و مرسيدس (CL 55 AMG) في تنفيذ هذه الفكرةِ وقد صرحت الشركتان ان هذا النوع العنيد من الفرامل عمرة الافتراضى يصل إلى أكثر من 300.000 كم (نعم ثلاثمائة ألف كيلومتر) يعنى ممكن العربية يتعملها عمرة مرتين ولا حاجة قبل مالفرامل تفسد Cetan-No رقم السيتان رقم يرمز به إلى سرعة اشتعال وقود الديزل.. و ينصح خبراء المحركات بديزلٍ لا تقل درجة اشتعاله عن 50 حتى لا يتسبب في مشاكل بدء التشغيل المعتادة في البلاد ذات الشتاء البارد وهو يشبة رقم الاوكتان فى البنزين CO Carbon Oxid غاز أول أكسيد الكربون الضار، و هو أحد غازات العادم غير كامل الاحتراق ويسبب استنشاقة الوفاة وسمى بالموت الاحمر لان الانسان الذى يموت مختنقنا بهذا الغاز يكون وجهه احمر اللون بسبب اندفاع الدماء اليه Compressor من الاسم هو ضاغط، و يستخدم في أجهزة التكييف لضغط غاز التبريد و ضخه ، أما في المحرك فيستخدم في ضغط الهواء و حقنه إلى داخل المحرك لرفع قدرته بشكلٍ ملحوظ، و نظراُ لأن جزءاً من الطاقة أو القدرة الناتجة الجديدة يستغل في تشغيل الضاغط ولانه يأخذ حركته من المحرك فإننا نلاحظ أن استهلاك الوقود يكون نسبياً مرتفع في السيارات التي تعمل بهذا المبدأ،و هذا النظام يستخدم منذ عشرات السنين، و كان قديماً يقتصر على السيارات الرياضية الفخمة التي كانت تستعمله لفترة قصيرة أثناء سيرها ثم تحول إلى النظام العادي للتشغيل حتى لا يجهدالمحرك CVT-Gearbox نوع من صناديق التروس (نقل الحركة) الأتوماتيكية، و تتميز بأنها انسيابية جداُ في نقل الحركة فتريبا لا يشعر الراكب بالنقل من سرعة إلى أخرى.. و نذكر هنا أن من أول من بدأ استخدام هذا الأسلوب الرائع شركة DAF ثم تلاها حديثاً شركة تويوتا اليابانية و أودي الألمانية Data-Bus كابلات لنقل و توزيع البيانات و الأوامر الإلكترونية في السيارات الحديثة (مثل مرسيدس:CL 500) DI Direct Injection أي الضخ المباشر لخليط الوقود إلى غرف الاحتراق سواء في محرك الديزل أو البنزين.. هذا النوع من الضخ يفيد في الوصول إلى أفضل درجات الاحتراق للوقود مما برفع من كفاءة المحرك DOHC Double Overhead Camshaft وهو نظام وجود كامتان علوياتان فى المحرك وهذا معناه دقة افضل فى فتح وغلق الصمامات وبالتالى حريق افضل فقدرة اعلى ]size=4]Dummy دمية أو مجموعة من الدمى التي توضع في السيارات عوضاً عن الركاب الحقيقيين أثناء اختبارات الاصطدام و غيرها، و تزود بحساسات و مؤشرات عديدة لمختلق القياسات، و غالباً ما يؤدي ذلك إلى دراسات دقيقة لأمان و سلامة الركاب مما يزيد بالطبع من فرص نجاة الركاب الحقيقيين وتستخدمها كل شركات السيارات الان[/size] E-Gas المقصود بها الاستغاضة عن السلك الميكانيكي المتصل بدواسة الوقود في السيارة بسلك آخر كهربائي يتيح التحكم الألكتروني في الضخ من الخزان إلى المحرك حتى هذا تريد الشركات ان تخفف عن السائق به ففى هذا النظام يكفى فقط ان يلمس دواسة البنزين ويقوم هذا النظام بالتفاعل مع نظام ACC السابق ذكره لكى تسير السيارة بانتظام تزيد وتقلل السرعة تلقائيا بل ان بعض الشركات طورت هذا النظام لكى يعمل دون حتى الضغط على الدواسة ESP Electronic Stability Program أى التحكم الذاتي للسيارة في فرملة العجل انفرادياً لمنع السيارة من الاستجابة لقوى الطرد المركزى في المنحنيات، فعلى سبيل المثال تتم فرملة العجلة الأمامية الخارجية للمساعدة في عدم خروج السيارة عن مسارها في المنحنيات حتى لو كانت مسرعة، و ببساطة فمعنى هذا صناعة السيارات تريد أن تثبت بذلك أنه حتى الذين لا يعرفون من فنون القيادة شيئاً فإن بإمكانهم الاستمتاع بالأمان مع استعراض مهاراتهم في محاولة قلب السيارة او عمل حادثةبالسيارة، وذلك لانالسيارة لن تستجيب لهم و ستظل ثابتة مهما أخطأوا، هذا بالطبع إن كان في مقدورهم دفع ثمن تلك التكنولوجيا EDC Electronic Diesel Control التحكم الإلكتروني في أنظمة ضخ الديزل مما يزيد من كفاءة المحرك ويحكم نسبة الوقود الداخلة الى الاسطوانة فيؤدى الى توفير الوقود وزيادة القدرة [color=#FFCC33][size=4]EHB Electro-Hidraulic-Break الاستعاضة عن عضلات أرجل السائق بمساعدة مضخات هيدروليكية للضغط على الفرام | |
|