رامي سمير مراقب عام المنتدي
ما هي ديانتك : انا مسيحي
الابراج : الأبراج الصينية : عدد المساهمات : 1528 نقاط : 8246 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 العمر : 49 الموقع : القاهره العمل/الترفيه : في مجال الديكور
بشكر ربنا جداااااااااااااااااااااااااا
| موضوع: كيف يجب أن نفهم التجسد الإلهي الخميس أبريل 29, 2010 4:17 am | |
| كيف يجب أن نفهم التجسد الإلهي
في بشارة يوحنا يؤكد اللاهوتي البشير أن الكلمة موجود منذ البدء ( في البدء كان الكلمة ) يوحنا 1 : 1 . فالكلمة كان موجودا في عقل الله وربما استدل البشير على ذلك من قراءة سفر التكوين بالعبرية . ففي الفصل الأول من سفر التكوين والآية الأولى نقرأ في الترجمة العبرية في البدء خلق ألوهيم بصيغة الجمع وليس ألوهو بصيغة المفرد دلالة على أن الخلق تم بأقانيم الله الثلاثة فالآب قد أمر وارتضى ونطق بالكلمة ( يسوع ) وبالروح القدس أعطى الحياة ودوامها . فعندما نقول في قانون الإيمان ( المولود من الآب قبل كل الدهور ) بمعنى الوجود الحتمي للكلمة مع الآب والروح القدس . فأي إله عظيم هذا الذي نعبد وأية محبة أحبنا بها حتى أنه كشف عن ذاته للمؤمنين باسمه وهي حقيقة لم تظهر للعالم كله خارج المسيح من البدء وحتى اليوم . والكلمة ابن الله المولود من الآب قبل كل الدهور قد ظهر في العهد القديم قبل التجسد وفي مواضع كثيرة جدا . فمن الذي ظهر لإبراهيم أب الآباء قديما ومنعه أن يمد يده ليذبح ابنه اسحق ؟ لنراجع تكوين 22 : 12. يقول أن الذي نادى إبراهيم هو ملاك الرب لكن في العدد 12 يتكلم الملاك بأنه الله فإن كان الله الآب لم يره أحد قط بحسب تأكيد البشير يوحنا والروح القدس لا يمكن أن ندركه بحواسنا فمن هو الذي خاطب إبراهيم ؟ أليس هو الكلمة قبل التجسد ؟ في سفر التكوين فصل 18 ثلاثة رجال قابلوا إبراهيم أحدهم الرب والآخران ملاكان فمن هو الرب الظاهر لإبراهيم وأي أقنوم هو ؟ هل هو الآب ؟ طبعا لا لأن الآب لم يظهر لأحد قط . هل هو الروح القدس ؟ طبعا لا . لأن الرجال الثلاثة اكلوا والروح لا يأكل فمن الذي ظهر ؟ إنه الإبن الكلمة لكن قبل التجسد هو ظهور وليس تجسد . ونرى الابن أيضا يعطي الشريعة لموسى على جبل سيناء فالكتاب يقول وكان موسى يتكلم مع الرب لكن بدون ظهور لوجه الرب فمن الذي تكلم مع موسى وظهر بذلك المجد الفريد ؟ إنه الكلمة . وغير ذلك من الظهورات لأشعيا وجدعون وغيرهم الكثير . من هنا نرى أن كلمة الله الرب يسوع المسيح كان فاعلا منذ البدء . لكن لما حل ملء الزمان اصطفى الرب البتول الكلية القداسة لتكون أماً لكلمته الأزلية فكيف تم ذلك ؟ من مطالعة قصة البشارة عند البشير لوقا فصل 1 ومن الآية 26 نستنتج ما يلي : حلَّ الروح القدس فقدس المستودع البتولي ولكن كيف ؟ لقد حملت القديسة العذراء في طبيعتها نتائج خطيئة الجدين الأولين لذلك فهي غير مؤهلة لتحمل الكلمة في حشاها فحل الروح القدس وظللتها قدرة العلي فتنقى الحشا البتولي . عندها أرسل الله ابنه الوحيد مولودا من البتول ونحن نؤمن إيمانا حيا مطلقا أن الذي حُبل به من البتول هو المسيح الرب المخلص . وهنا حصل الاتحاد الأقنومي لكلمة الله بالجسد الذي اتخذه من العذراء فالعذراء ندعوها أم الله وأم الرب وأم الكنيسة . وهنا أُنبه لأمر هام وجوهري . قراتُ في أحد مواقع الهراطقة الخارجين عن تعليم الكتاب المقدس والكنيسة أنه لا يجوز تسمية العذراء أم الله أو أم الرب بل أم الإنسان وهذا يبين جهلهم بالكتاب المقدس الذي يتشدقون بانهم ملتزمون به وهو منهم براء . وهنا نرى هرطقة نسطوريوس بحذافيرها مرة أخرى فقد اعتبر نسطوريوس سيء الذكر هذا ان العذراء قد ولدت المسيح الإنسان وليس الإله والإنسان مما أدى لحرمانه من الشركة الكنسية . ونحن بدورنا نُفَند هذه الهرطقة بالرجوع إلى بشارة الملاك للرعاة الساهرين في إنجيل لوقا 2 : 7 ( ولد لكم اليوم في مدينة داود مخلص وهو المسيح الرب ) . ومنه نرى أن من حبلت به العذراء هو المسيح الرب والإنسان معا . ونرى كذلك في بشارة لوقا ذلك القول الرائع لأليصابات عندما تلقت سلام مريم كيف كشف لها الروح القدس أن جنينها أي أليصابات قد سجد للجنين الذي في بطن العذراء وقالت بالحرف : من اين لي هذا ان تأتي أم ربي إليَّ لوقا 1 : 43 . هذا هو الإيمان المستقيم الذي بلا شائبة نُعَلم وننادي باعلى الصوت العذراء مريم هي أمنا وأم الرب وأم الكنيسة إنها المبخرة التي حوت نار اللاهوت ولم تحترق إنها كأس الخلاص منه خرج مغذي حياتنا بجسده ودمه . فعندما تحتفلون بالميلاد يجب أن تعرفوا صاحب العيد من هو؟ هو المحور الذي يدور حوله الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد . إنه الواضع الشريعة نفسه فقد طلب منه موسى ان يرى وجهه لكن الرب أجابه لا يرى وجهي إنسان ويعيش لكن الرب أكرم عبده موسى بأن أراه وجهه على جبل التجلي في ذلك المنظر المُذهل . يا ليتنا نُعاين الطفل المولود ونسجد له كما سجد له المجوس قديما . يا ليت قلوبنا تتهيأ لا لتكون مغارة بل قصرا لميلاد الضابط الكل فيها . يا ليت أيدينا ترتفع بتضرع من قلب خاشع وضع الرب فيه مهابة وسَكينة . يا ليتنا نصرخ باحتياجنا نحو القادم من مشرق المشارق من العلو . يا ليتنا نكون مستحقين لإنشاد نشيد الملائكة من لسان صادق وقلب ورع مُحب . يا ليتنا بالفعل نُمَجد الله في السماء ليحل السلام على الأرض . يا ليت ليلة الميلاد تكون ليلة خشوعية مقدسة لها كل الكرامة . يا ليتنا نُقدم الطوبى لوالدة الإله مركز تدبير الخلاص للعالم يا ليت قلوبنا تستقيم للصلاة في تلك الليلة المقدسة وتتجه نحو المغارة التي حوت الذي لا تحويه السماء ولا الأرض . أقبلوا على النعم والخيرات السماوية واستعدوا بالروح لتلك الليلة إنها الليلة المقدسة التي فيها تجلى ظهور الله بالجسد . وبركة تلك الليلة تكون مع جميعكم آمين | |
|
انا بنت الفادى عضو متميز الحضور
ما هي ديانتك : انا مسيحي
عدد المساهمات : 1849 نقاط : 9026 تاريخ التسجيل : 18/04/2010 الموقع : قلب بابا يسوع العمل/الترفيه : لتكن مشيئتك يارب
مبسوط فى حضن يسوع
| موضوع: رد: كيف يجب أن نفهم التجسد الإلهي الخميس أبريل 29, 2010 12:20 pm | |
| معلومة روعة ميرسي ليك يارامى | |
|
رامي سمير مراقب عام المنتدي
ما هي ديانتك : انا مسيحي
الابراج : الأبراج الصينية : عدد المساهمات : 1528 نقاط : 8246 تاريخ التسجيل : 16/02/2010 العمر : 49 الموقع : القاهره العمل/الترفيه : في مجال الديكور
بشكر ربنا جداااااااااااااااااااااااااا
| موضوع: رد: كيف يجب أن نفهم التجسد الإلهي الخميس أبريل 29, 2010 11:22 pm | |
| | |
|
mosad مشرف منتدي الصور
ما هي ديانتك : انا مسيحي
الابراج : الأبراج الصينية : عدد المساهمات : 1505 نقاط : 7893 تاريخ التسجيل : 14/03/2010 العمر : 32 العمل/الترفيه : بحبك يا يسوع
| موضوع: رد: كيف يجب أن نفهم التجسد الإلهي الأحد يونيو 06, 2010 5:35 pm | |
| روعــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه مرسى ليك يا رامى | |
|