اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى كنوز السماء
ويكون سبب بركه
ونشر لكلمه السيد المسيح
وتعاليمه لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

اذا كانت هذه زيارتك الاولى نتمني ان تقضي وقت ممتع معنا في المنتدي

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا


ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك

<META http-equiv="refresh" content="5;URL=http://www.konozalsamaa.com/vb/">

اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى كنوز السماء
ويكون سبب بركه
ونشر لكلمه السيد المسيح
وتعاليمه لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

اذا كانت هذه زيارتك الاولى نتمني ان تقضي وقت ممتع معنا في المنتدي

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا


ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك

<META http-equiv="refresh" content="5;URL=http://www.konozalsamaa.com/vb/">
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمجلةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخولقناه الطريق فوتو شوب اون لاين keyboard عربياتصل بنا

 

 تفسير الاصحاح الرابع عشر من سفر الخروج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رامي سمير
مراقب عام المنتدي
رامي سمير


ما هي ديانتك : انا مسيحي

ذكر

الابراج : الحمل الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 1528
نقاط : 8246
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
العمر : 49
الموقع : القاهره
العمل/الترفيه : في مجال الديكور

المزاج بشكر ربنا جداااااااااااااااااااااااااا

تفسير الاصحاح الرابع عشر من سفر الخروج Empty
مُساهمةموضوع: تفسير الاصحاح الرابع عشر من سفر الخروج   تفسير الاصحاح الرابع عشر من سفر الخروج Emptyالأحد مايو 30, 2010 11:19 pm


عبور البحر الأحمر






يتحدث هذا الاصحاح عن:



1. النزول إلى فم الحيروث [1-2].



2. ندم
فرعون على إطلاقهم [3-9].



3. تذمر
الشعب [10-14].



4. صرخة
موسى الصامتة [15].



5. عبور البحر الأحمر [16-31].


1. النزول إلى فم الحيروث:





بأمر إلهي رجع بنو إسرائيل ونزلوا أمام
فم الحيروث، وهي بين مجدل والبحر، أمام بعل صفون [2]. يرى العلامة
أوريجانوس

أن "فم الحيروث" تعني "الصعود القاسي أو الصعود القفر"،
"ومجدل" تعني "برج"، "وبعل صفون" تعني "الصعود
بخفة أو بسرعة".



قبل أن يعبروا البحر الأحمر ليعيشوا
أربعين عامًا في البرية حتى يدخلوا أرض الوعد، ألزمهم الرب أن يقفوا أمام
فم
الحيروث، أي أمام الصعود القاسي، كأنه يعلن لهم مقدمًا أن طريق الخلاص هو
صعود
مستمر خلال الطريق الكرب والباب الضيق. فالمؤمن لا يعرف التراخي بل الجهاد
المستمر
خلال شركته مع الله. أما موقع فم الحيروث فهو بين مجدل وبين بعل صفون، أي
بين
البرج والصعود السريع، بمعنى أن المؤمن يلتزم أن يُحسب نفقة بناء البرج حتى
لا
يبدأ ولا يقدر أن يكل فيهزأ المارة به، وإذ عرف حساباته التزم ألاَّ يتباطأ
في
الطريق بل يصعد بسرعة نحو الحياة السماوية، أما كونها أمام البحر فهذا
إعلان عن
دخولنا في التجارب (البحر) والضيقات طوال طريق جهادنا، حتى نعبر إلى الأرض
الجديدة
والسماء الجديدة حيث لا يكون للبحر موضع (رؤ 21).



هذا ما يراه العلامة أوريجانوس
الذي يقول: [قد تظن إن طريق الله مستوىٍ وسهل، لا يحتاج إلى مجهود أو تعب،
كلا!
إنه صعود، وصعود صعب. فطريق الفضائل لا ينحدر إلى أسفل بل يصعد، هو صعود
ضيق وكرب.
اسمعوا ما يقوله الرب في الإنجيل: "ما أضيق الباب وأكرب الطريق الذي يؤدي
إلى
الحياة؟!" (مت 7: 14). يا للتوافق بين الإنجيل والناموس! فالناموس يُظهر
أن
طريق الحياة صعود كرب، والإنجيل يُعلن عن ضيقه، والرب نفسه هو الطريق
المؤدى إلى
الحياة...



إذن فالطريق الذي ينبغي علينا أن نسيره
هر طريق صاعد وضيق، يتطلب السهر والإيمان. فالإيمان والأعمال يتطلبان مشقات
ومجهودات ضخمة، والذين يريدون السير حسب الله يواجهون تجارب وضيقات
عديدة...



في هذا الطريق نجد برجًا... هذا الذي قال
عنه الرب في الإنجيل: "من منكم وهو يريد أن يبني برجًا لا يجلس أولاً ويحسب
النفقة، هل عنده ما يلزم لكماله؟!" (لو 14: 28). هذا البرج هو الأساس القوي
الذي تقوم عليه الفضيلة مرتفعة...



وفي خروجك أيضًا... تأتي إلى البحر حيث
تلتق بالأمواج، إذ لا يوجد طريق للحياة بغير أمواج التجارب، كقول الرسول
"جميع الذين يريدون أن يعيشوا بالتقوى في المسيح يسوع ي
ُضطهَدون" (2 تي 3: 12). وكما
يقول
أيوب أيضًا: "أليس جهاد للإنسان على الأرض كأيام الأجير أيامه؟" (7: 1).
هذا هو معنى الوصول إلى البحر
[180].

2. ندم
فرعون على إطلاقهم
:





أ. أوضح الرب سرّ إنزالهم إلى فم الحيروث
قائلاً: "أُشدد قلب فرعون حتى يسعى وراءهم" [4]. لقد سمح لهم بالدخول في
الضيقة حتى يتمجد الرب فيهم، وأيضًا كما يقول: "ويعرف المصريون إني أنا
الرب" [4].



كيف شدد الرب قلب فرعون؟" أسلمه
الله إلى شهوات قلبه" (رو 1: 24)، تركه لقساوة قلبه، فثار على الشعب وتشدد
قلبه. وكما يقول القديس أغسطينوس: [إن كان الله قد تركه لقساوة قلبه
فإننا
لا نستطيع أن نتجاهل حرية إرادة فرعون في صنع الشر].



ب. سعى فرعون ومعه ستة مائة مركبة. قلنا
أن رقم 6 يُشير إلى كمال العمل البشري، والمائة تُشير إلى كمال عدد
الجماعة. كأنه
خرج بكل طاقاته البشرية وبكل رجاله، لكنهم لم يحملوا الطبيعة السماوية (رقم
1000)
لذلك فشل وهلك.


3. تذمر
الشعب:





أ. اشتهى الشعب في أول ضيقة تصادفه بعد
الرحيل، أن يعود إلى حياة العبودية عوضًا عن حياة الحرية ومعها الجهاد، مع
أنه
"من الأفضل لنا أن نموت ونحن في الطريق نبحث عن حياة الكمال عن أن نمتنع عن
البحث عنها"
[181].


ب. طلب موسى من الشعب أن يقفوا وينظروا
خلاص الرب الذي يصنعه لهم... قائلاً لهم: "الرب يقاتل عنكم وأنتم
تصمتون" [14]. إنه لا يدفعهم للحرب مع فرعون كما فعل معهم في حربهم مع
عماليق
وغيرهم فيما بعد، لأنهم لم يختبروا بعد المن السماوي ولا الشراب الروحي،
خروجوا من
مصر بلا خبز للجهاد... هكذا لا يطالب الإنسان بالجهاد إلاَّ بالقدر الذي
يناسب
إمكانياته وقدراته!


4. صرخة موسى الصامتة:





يقول الرب لموسى: "مالك تصرخ إليّ"
[15]، مع أن موسى لم يصرخ له علانية أمام الشعب، بل كان يحدث الشعب المتذمر
في
مرارة قلب يبعث فيهم روح الرجاء في الخلاص قائلاً: "الرب يقاتل عنكم وأنتم
تصمتون".



بلا شك صرخ موسى في قلبه صرخة مرارة هزت
السماء، سمعها الله وحده دون الشعب، وجاءت الاستجابة سريعة... وقد اهتز
كثير من الآباء
لهذه الصرخة الصامتة فسجلوا تعليقات قوية إيمانية، نذكر منها:



قال العلامة أوريجانوس: [إن الله
يسمع صرخات القديسين الصامتة بالروح القدس
[182]]، وفي موضع آخر يعلق على هذه
العبارة هكذا: [قال الله لموسى: "لماذا تصرخ إليَّ؟ بينما لم يصرخ موسى
بصوت
مسموع قط، ولا سجل سفر الخروج أنه فعل هذا، لكن موسى صرخ صرخة قوية، قدمها
كصلاة
يسمعها الله وحده! لهذا يقول أيضًا داود: "بصوتيّ إلى الرب صرخت، فاستجاب
ليّ"
(مز 77: 7)

[183]
].


يقول القديس يوحنا الذهبي الفم:
[تستطيع أن تضبط أفكارك وتسبح الله دون أن يسمعك آخر، حتى وإن كنت في
السوق، فقد
صلى موسى هكذا وسمع له، إذ قال الرب: "لماذا تصرخ إليّ"، مع أنه لم ينطق
بشيء، وإنما صرخ في فكره بقلب منسحق حيث سمعه الله وحده، فليس ثمة ما يمنع
من أن يصلي
الإنسان وهو يسير في الطريق فيسكن الأعالي
[184]].


كما يقول: [حنة أيضًا لم يُسمع صوتها،
نالت كل اشتياقها قدر ما صرخ قلبها (1 صم 1: 13)
. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في

موقع الأنبا تكلا
في أقسام المقالات و
التفاسير الأخرى).

هابيل أيضًا لم يصلِ فقط بصمت،
وإنما صلى عندما مات، إذ أصدر دمه صرخة أقوى من صوت البرق (تك 4: 10)...
أيضًا
"من الأعماق صرخت إليك يا رب"، من الأعماق أي من القلب يصدر الصوت وتكون
صلاتك سرًا
[185]].


ويقول القديس غريغوريوس أسقف نيصص:
[الفكر الذي ارتفع من موسى نحو الله دُعي صرخة، ولو أنها تمت في فكر القلب
الداخلي
دون صوت!
[186]].

5. عبور البحر الأحمر:





سلك الشعب بالإيمان إذ رأوا البحر أمامهم
فانفتح لهم طريق ونجوا، أما الأعداء فرأوا الطريق بالعيان فساروا فيه،
فغرقوا
وهلكوا. ويلاحظ في هذا العبور الآتي:



أولاً
: عبور البحر الأحمر هو رمز
المعمودية،
حيث ينعم المؤمن بالخلاص خلال الدفن مع المسيح المتألم والتمتع بقوة
قيامته، ويهيج
إبليس وجنوده وتباد أعماله الشريرة. وكما يقول القديس غريغوريوس أسقف
نيصص
:
[إلى الآن حينما يدخل الشعب مياه التجديد، هاربين من مصر (رمزيًّا محبة
العالم)،
أي من ثقل الخطية، يتحرر ويخلص، أما إبليس وخدامه، أقصد بلا شك الأرواح
الشريرة -
فإنهم يُصدمون بالحزن ويهلكون، حاسبين خلاص البشرية شرًا بالنسبة لهم
[187]].


يقول القديس أغسطينوس: [تحرر شعب
الله من مصر (رمزيًا محبة العالم) بعظمتها واتساعها واُقتيد إلى البحر
الأحمر، لكي
تكون فيها نهاية أعدائهم (الشياطين) في المعمودية. لأنه بهذا السر- كما في
البحر
الأحمر - يتقدسون بدم المسيح بينما تهلك الخطايا المقتفية آثارهم...
[188]].


ويقول القديس جيروم: [إذ ندم
فرعون وجنوده أنهم أطلقوا شعب الله من مصر غرقوا في البحر الأحمر، فصار ذلك
رمزًا
لعمادنا. وقد وصف سفر المزامير هلاكهم قائلاً: "أنت شققت البحر بقوتك. كسرت
رؤوس التنانين في المياه. أنت رضضت رؤوس لوياثان" (مز 74: 13-14). لهذا
تسكن
الحيات والعقارب الأماكن الجافة (تث 8: 15)، أما إذا اقتربت إلى المياه
فإنها تصير
في حالة هياج أو جنون
[189]].


ويرى القديس اغريغوريوس أسقف نيصص
أن غرق فرعون وقواده ومركباته وكل إمكانياته الحربية إنما يُشير إلى موت
الشر بكل
طاقاته من طمع وشهوة وأفكار شريرة وغضب وحقد وحسد... الخ في مياه المعمودية
السرية
[190]. ويرى أنه كما
التزم الشعب
في سرّ الفصح بأكل الفطير غير المختمر حتى لا يخلطوا دقيق المحصول الجديد
بخميرة
من المحصول القديم. هكذا يليق بنا بعد عبورنا مياه المعمودية ألاَّ نترك
لقوات
فرعون أن تعيش في حياتنا، إنما تكون لنا الحياة الجديدة دون عودة لأعمال
الإنسان
القديم
[191].


ثانيًا
: يرى البابا أثناسيوس
الفارق بين
السيِّد المسيح الذي ينتهر البحر ويأمر الرياح فتطيعه بسلطانه الإلهي (مز
4: 37-41)،
وبين انشقاق البحر الأحمر الذي تم على يد موسى لكن بأمر إلهي إذ يقول: [وإن
كان
البحر الأحمر قد انشق بواسطة موسى، لكن ليس موسى هو الذي فعل هذا، لأن ما
قد حدث
تم بناءً على أمر إلهي وليس بسبب كلام موسى
[192]].


ثالثًا
: ليتنا نتمثل بموسى النبي
فنمسك بعصا
الرب، أي صليبه المقدس، ونضرب بها أمواج الخطية الثائرة داخلنا فينفتح لنا
طريق
يهلك أعداءنا الروحيين.



يرى العلامة أوريجانوس في هذه
العصا أيضًا الناموس أو الوصية الإلهية إذ يقول: [إضرب الأمواج الهائجة
بعصا موسى
فينفتح لك طريق وسط أعدائك
[193]].


رابعًا
: أعلن هذا العمل حب الله
للإنسان وعمله
الخلاصي، إذ يقول العلامة أوريجانوس: [المياه تصير جبالاً!
المياه
الراجعة تصير سورًا!... ويظهر عمق البحر، وإذا هو رمال فقط! ليتك تدرك محبة
الخالق، فإنك إن أطعت إرادته وحفظت ناموسه يسخر الأشياء لتعمل ضد طبيعتها
لأجل
خدمتك
[194]].


تظهر محبة الله أيضًا في انتقال عمود
السحاب من أمامهم إلى الوراء [19]، حتى يحجبهم عن أعين فرعون وجنوده ويكون
حماية لهم.



خامسًا
: يرمز هذا الخلاص لعمل
السيِّد المسيح
من جوانب كثيرة منها
[195]:


أ. قسّى فرعون قلبه لكي يهلك الشعب فغرق
هو وجنوده، وقسّى إبليس أيضًا قلبه فأراد أن يقتل السيِّد المسيح ويُبيد
اسمه من
كورة الأحياء، وإذا به هو يهلك مع جنوده.



ب. رأى فرعون البحر منشقًا فاندفع وراء
الشعب ليهلكه بدلاً من أن يخاف ويرتعب، ورأى إبليس الطبيعة ثائرة في لحظات
الصليب
ولم يبال بل اندفع ليكمل الصليب.



ج. ضرب موسى البحر بالعصا فغرق فرعون،
وضرب السيد المسيح إبليس بخشبة الصليب فأغرقه في الجحيم.



د. بعد العبور اجتاز الشعب البرية، ونحن
أيضًا إذ تمتعنا بعمل الصليب في المعمودية نجتاز برية هذا العالم مع قائدنا
يسوع
المسيح حتى نبلغ أورشليم السماوية.



سادسًا
: يعلق القديس غريغوريوس
أسقف نيصص

على العبارة: "فخاف الشعب الرب وآمنوا بالرب وبعبده موسى" [31] قائلاً:
[من يعبر البحر ويرى المصريين (الملذات الأرضية) موتى داخله كما سبق فشرحت،
لا
يعود ينظر موسى وحده كحامل عصا الفضيلة، إنما يؤمن بالله ويكون مطيعًا
لموسى [31].
نحن أيضًا نرى ذات الأمر يحدث مع الذين يعبرون المياه مكرسين حياتهم لله،
وفي طاعة
وخضوع للذين يخدمونه في الكهنوت (عب 13: 17)
[196]].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konoz.0wn0.com
 
تفسير الاصحاح الرابع عشر من سفر الخروج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير الاصحاح الرابع من سفر الخروج
» تفسير الاصحاح الرابع والعشرون من سفر الخروج
» تفسير الاصحاح الرابع والثلاثون من سفر الخروج
» تفسير الاصحاح الرابع عشر من سفر التكوين
» تفسير الاصحاح الرابع من سفر التكوين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: °◦ ♣..♥ منتدي الكتاب المقدس ♥..♣◦° :: تفسيرات وأسفار الكتاب المقدس-
انتقل الى:  
كنوز السماء
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
الساعة الان بتوقيت القاهره
Powered by phpbb2 ® Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى كنوز السماء
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
https://konoz.0wn0.com
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
all participants &topics in forum konoz.0wn0.com does not necessarily express the opinion of its administration,but it's just represent the viewpoint of its author

تفسير الاصحاح الرابع عشر من سفر الخروج Konoz-elsamaa?bg=99CCFF&fg=444444&anim=0

اكتب اميلك ليصلك كل ما هو جديد بالموقع:

بعد ان تقوم بادخال بريدك ستصلك رسالة باسم FeedBurner Email Subscriptions اضغط علي الرابط الموجود بداخلها لتفعيل حسابك

منتدي كنوز السماء

كنوز السماء

منتديات كنوز السماء

↑ Grab this Headline Animator

Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A-%D9%83%D9%86%D9%88%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 Add to My Yahoo! منتدي كنوز السماء Add to Google! منتدي كنوز السماء Add to AOL! منتدي كنوز السماء Add to MSN منتدي كنوز السماء Subscribe in NewsGator Online منتدي كنوز السماء
Add to Netvibes منتدي كنوز السماء Subscribe in Pakeflakes منتدي كنوز السماء Subscribe in Bloglines منتدي كنوز السماء Add to Alesti RSS Reader منتدي كنوز السماء Add to Feedage.com Groups منتدي كنوز السماء Add to Windows Live منتدي كنوز السماء
iPing-it منتدي كنوز السماء Add to Feedage RSS Alerts منتدي كنوز السماء Add To Fwicki منتدي كنوز السماء Add to Spoken to You منتدي كنوز السماء
Add to Alesti RSS Reader Add to Alesti RSS Reader تفسير الاصحاح الرابع عشر من سفر الخروج Feed-icon32x32 
Share |
أضف إلى The Free Dictionary Untitled Page
الوقت الذي امضيتة بهذه الصفحة هو:

ثانية

منتديات كنوز السماء

منتدي الكتاب المقدس     دراسات وابحاث مسيحية    منتدي الاسره المسيحية    منتدي الكتب    منتدي الشهداء والقديسين    منتدى الاخباري     امنتدي البيت المسيحي      منتدى الصوتيات والمرئيات    منتدى البرمجيات والتكنولوجيا (تصميم وتطوير المواقع )    المنتدي العام الثقافي    منتدي الترفيهي    منتدي الرياضي    المنتدي التعليمي    منتدي الطبي

المواضيع الأخيرة
» بيان هام لكل الخدام
تفسير الاصحاح الرابع عشر من سفر الخروج Emptyالأحد أغسطس 19, 2012 4:47 pm من طرف stmaryaiad

» تعزيات فى وسط الهموم
تفسير الاصحاح الرابع عشر من سفر الخروج Emptyالإثنين يناير 23, 2012 8:07 am من طرف سماح

» هل معجزات المسيح تمت بالصلاة؟! هل كان المسيح يصلي قبل إجراء المعجزة، لكي يُتَمِّم الله المعجزة، فيستجيب لصلاته؟
تفسير الاصحاح الرابع عشر من سفر الخروج Emptyالسبت يناير 21, 2012 3:01 pm من طرف admin

» كورس الأوراكل
تفسير الاصحاح الرابع عشر من سفر الخروج Emptyالخميس يناير 05, 2012 5:37 pm من طرف stmaryaiad

» كورس التغيير الفعال
تفسير الاصحاح الرابع عشر من سفر الخروج Emptyالإثنين ديسمبر 12, 2011 2:38 am من طرف mary_jesus

» اول عيد ميلاد لاروع و اجمل منتدى كنوز السماء فى الدنيا كلها
تفسير الاصحاح الرابع عشر من سفر الخروج Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 1:33 pm من طرف aghapy jesus

» كتب القمص أنطونيوس كمال حليم (علم نفس)
تفسير الاصحاح الرابع عشر من سفر الخروج Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 3:55 pm من طرف mena92

» سر بسيط قد يكون المفتاح لنجاحك
تفسير الاصحاح الرابع عشر من سفر الخروج Emptyالخميس نوفمبر 03, 2011 2:16 am من طرف admin

» حظك اليوم مع يسوع فقط وحصري علي كنوز السماء يوميا
تفسير الاصحاح الرابع عشر من سفر الخروج Emptyالأربعاء نوفمبر 02, 2011 3:03 pm من طرف admin