اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى كنوز السماء
ويكون سبب بركه
ونشر لكلمه السيد المسيح
وتعاليمه لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

اذا كانت هذه زيارتك الاولى نتمني ان تقضي وقت ممتع معنا في المنتدي

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا


ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك

<META http-equiv="refresh" content="5;URL=http://www.konozalsamaa.com/vb/">

اهلا وسهلا بك
عزيزي الزائر في منتدى كنوز السماء
ويكون سبب بركه
ونشر لكلمه السيد المسيح
وتعاليمه لنا يشرفنا انضمامك لاسرة منتدانا

اذا كانت هذه زيارتك الاولى نتمني ان تقضي وقت ممتع معنا في المنتدي

وان لم تكن هذه زيارتك الاولى فوقتا ممتعا برفقتنا


ولا تنسى المنتدى يحتاج الى تفعيل الاشتراك من ايميلك

<META http-equiv="refresh" content="5;URL=http://www.konozalsamaa.com/vb/">
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالمجلةالبوابهأحدث الصورالتسجيلدخولقناه الطريق فوتو شوب اون لاين keyboard عربياتصل بنا

 

 تفسير الاصحاح السابع والعشرون من سفر الخروج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رامي سمير
مراقب عام المنتدي
رامي سمير


ما هي ديانتك : انا مسيحي

ذكر

الابراج : الحمل الأبراج الصينية : القط
عدد المساهمات : 1528
نقاط : 8248
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
العمر : 49
الموقع : القاهره
العمل/الترفيه : في مجال الديكور

المزاج بشكر ربنا جداااااااااااااااااااااااااا

تفسير الاصحاح السابع والعشرون من سفر الخروج Empty
مُساهمةموضوع: تفسير الاصحاح السابع والعشرون من سفر الخروج   تفسير الاصحاح السابع والعشرون من سفر الخروج Emptyالأحد مايو 30, 2010 11:57 pm


المذبح
النحاسي






1. المذبح النحاسي [1-8].


2. دار المسكن [9-19].


3. إضاءة المنارة [20-21].

1. المذبح
النحاسي:





إن كنا قد تحدثنا عن المقدسات الداخلية
في المسكن، سواء الخاصة بقدس الأقداس (تابوت العهد) أو القدس (مائدة خبز
الوجوه
والمنارة ومذبح البخور)، فإنه لا عبور إلى المقدسات إلاَّ خلال المذبح
النحاسي
والمرحضة. المذبح النحاسي إنما يعني سفك دم الحيوانات وتقديمها ذبائح للرب.



يقارن سفر العبرانيين بين المذبح النحاسي
الدائم الإتقاد بالنار ليلتهم ذبائح يومية بلا إنقطاع وبين صليب السيد
المسيح الذي
حمل ذبيحة واحدة في آخر الأزمنة.



بالنسبة للمذبح النحاسي يقول الرسول أن
رئيس الكهنة يدخل قدس الأقداس مرة واحدة في السنة، لكن "ليس بلا دم يقدمه
عن
نفسه وعن جهالات شعبه" (عب 9: 7). دخوله كل عام مرة علامة عجز العمل،
وتقديم
الذبائح، أو دم الحيوانات، عن خطاياه وجهالات شعبه علامة ضعفه المستمر. أما
السيد
المسيح، رئيس الكهنة الأعظم، فقد دخل لا إلى رموز المقدسات السماوية أو
ظلالها بل
إلى السماء عينها، لكن "ليس بدم تيوس وعجول بل بدم نفسه، دخل مرة واحدة إلى
الأقداس فوجد فداءًا أبديًا" (عب 9: 12). قدم دم نفسه على الصليب فقدم
إمكانية
على مستوى أبدي، دون تكرار العملية الصليب! فرئيس الكهنة الأول كان يتألم
مرارًا
بتقديم دم حيوانات كل عام، علامة العجز عن إبطال الخطية أما رئيس الكهنة
الجديد
فبدم نفسه أبطل الخطية ودخل بنا إلى المقدسات عينها. وكما يقول الرسول "لم
يدخل إلى أقداس مصنوعة بيد أشباه الحقيقة بل إلى السماء عينها ليظهر الآن
أمام وجه
الله لأجلنا، ولا ليقدم نفسه مرارًا كثيرة كما يدخل رئيس الكهنة إلى
الأقداس كل
سنة بدم آخر، فإن ذاك كان يجب أن يتألم مراراً كثيرة منذ تأسيس العالم،
ولكنه الآن
قد أظهر مرة عند إنقضاء الدهور ليبطل الخطية بذبيحة نفسه" (عب 9: 24-27).



هذا عن رئيس الكهنة، أما الكهنة فكان
عملهم اليومي "كل كاهن يقوم كل يوم يخدم ويقدم مرارًا كثيرة تلك الذبائح
عينها" (عب 10: 11)، ويرى الرسول في تكرار العمل يوميًا علامة عن عجز دم
التيوس والعجول عن تطهير النفس بنزع الخطية (عب 10: 11) إنما تقدس إلى
طهارة الجسد
(9: 13)، أي حملت عملاً رمزيًا، حتى تقوم الذبيحة الواحدة القادرة على
تطهير
الضمائر (9: 14).



مادة المذبح وأبعاده:


يصنع المذبح من خشب السنط [1] بكونه
رمزًا للصليب شجرة الحياة. يُغشى بالنحاس [2] لا الذهب، إذ على الصليب
يتقبل الابن
ثمن الخطية التي ارتكبناها في ثبات كامل، كالنحاس الذي هو علامة الصبر
والمثابرة.



لا نجد للذهب أثرًا خارج المسكن، فإن
الأمجاد السماوية تبقى في الداخل، لكننا نجد النحاس والفضة، النحاس [1-4،
6...]
لكي نشارك السيد المسيح صبره وآلامه ومثابرته، إذ يظهر في سفر الرؤيا هكذا:
"رجلاه شبه النحاس النقي كأنهما محميتان في أتون" (رؤ 1: 15)
. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في

موقع الأنبا تكلا
في أقسام المقالات و
التفاسير الأخرى).

إذ نلبس
السيد المسيح يكون لنا النحاس الذي به ندك كل الأتعاب والضيقات ونسير نحو
السماء
بمثابرة دون تراخٍ. أما وجود الفضة [10-11] فعلامة حاجتنا إلى كلمة الله
كسند لنا
في جهادنا ومثابرتنا.



المذبح مغشى بالنحس، وجميع آنيته من
النحاس، وشباكه من النحاس وحلقاته من النحاس والعصوان لحمله مغشيتان
بالنحاس.



طول النحاس خمسة أذرع وعرضه كذلك، وكأن
الذبيحة مقدمة لأجل تقديس حواسنا الخمس، لكي نتهيآ للدخول إلى المقدسات
الخفية.



رقم خمسة أيضًا يذكرنا بالذبائح
والتقدمات التي وردت في سفر اللاويين، عددها خمس، لأن جميعها إنما ترمز
لذبيحة
الصليب، الأمر الذي سبق لنا شرحه في مقدمة سفر اللاويين.



ارتفاع المذبح النحاسي ثلاثة أذرع، وكأن
المذبح لا يُشير إلى الصليب فحسب وإنما يحمل رمز القيامة (رقم 3)، فقوة
الذبيحة
أنها تدخل بنا إلى الصليب لكي تعبر بنا إلى القيامة، فتقوم أفكارنا
وكلماتنا
وأعمالنا (رقم 3)، أي نمارس سرّ رقم 3 بالدخول إلى الألم والدفن والقيامة،
بهذا
يرفعنا المذبح إلى ثلاثة أذرع.


2. دار
المسكن:





سبق لنا وصفه فى الأصحاح السابق حيث
عرفنا أن طوله 100 ذراع وعرضه 50 ذراعًا، تقوم ستائره الكتانية على ألواح
أو
أعمدة. عشرون عمودًا من كل جانب من الجانبين، 10 أعمدة في المؤخرة، أما من
جهة
الشرق فيوجد ثلاثة أعمدة على اليمين وثلاثة أعمدة على اليسار وتقوم ستارة
المدخل
على أربعة أعمدة.



يلاحظ في دار المسكن أنه لا وجود أيضًا
للذهب، إنما تقوم الأعمدة على قواعد نحاسية، اما رززها وقضبانها فمن الفضة،
لينطبق
عليها ما قلناه عن المذبح النحاسي.



الستائر جميعها (فيما عدا ستارة الباب)
من الكتان المبروم فقط، تقوم على أعمدة طول كل منها خمس أذرع، وكأن الدار
الخارجية
أرادت أن تركز على الطهارة (الكتان) والنقاوة القائمة على أعمدة المثابرة
الدائمة
والمتكئة على كلمة الله (الفضة). أما طول العمود فيُشير إلى ضرورة النقاوة
في كل
الحواس الخمس.



لم يكن ممكنا أن تكون ستارة الباب من
الكتان وحده، بل من الأسمانجوني والأرجوان والقرمز مع الكتان، لأنه لا دخول
إلى
حياة الطهارة (الكتان) ولا قدرة على المثابرة (النحاس) ولا فهم لكلمة الله
(الفضة)
إلاَّ من خلال السيد المسيح الذي هو باب الحظيرة.



هذه الستارة التي ترمز لحياتنا في
المسيح، أو دخولنا الدار خلال المسيح تقوم على أربعة أعمدة، إذ تتم خلال
جهادنا
على الأرض في المسكونة (أربعة أركان المسكونة)، لكننا إن تطلعنا يمينًا أو
يسارًا
نرى ثلاثة أعمدة، كأننا ونحن ندخل بالمسيح هنا على الأرض إلى المسكن الإلهي
الروحي
يلزمنا أن ندخل بقوة قيامته.


3. المنارة
الذهبية:





يؤكد مرة أخرى أن المنارة ليست لمجرد
الإضاءة لكنها علامة عهد فيه نتقبل الإستنارة الإلهية، إذ يأمر باستخدام
"زيت
زيتون مرضوض نقي"، وأن يكون ذلك "فريضة دهرية" [21].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://konoz.0wn0.com
 
تفسير الاصحاح السابع والعشرون من سفر الخروج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير الاصحاح السابع من سفر الخروج
» تفسير الاصحاح السابع عشر من سفر الخروج
» تفسير الاصحاح السابع والعشرون من سفر التكوين
» تفسير الاصحاح السابع والعشرون من سفر التكوين
» تفسير الاصحاح السابع والثلاثون من سفر الخروج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: °◦ ♣..♥ منتدي الكتاب المقدس ♥..♣◦° :: تفسيرات وأسفار الكتاب المقدس-
انتقل الى:  
كنوز السماء
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
الساعة الان بتوقيت القاهره
Powered by phpbb2 ® Ahlamontada.com
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى كنوز السماء
حقوق الطبع والنشر©2011 - 2010
https://konoz.0wn0.com
المشاركات المنشورة بالمنتدى لاتعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى ولا تمثل إلا رأي أصحابها فقط
all participants &topics in forum konoz.0wn0.com does not necessarily express the opinion of its administration,but it's just represent the viewpoint of its author

تفسير الاصحاح السابع والعشرون من سفر الخروج Konoz-elsamaa?bg=99CCFF&fg=444444&anim=0

اكتب اميلك ليصلك كل ما هو جديد بالموقع:

بعد ان تقوم بادخال بريدك ستصلك رسالة باسم FeedBurner Email Subscriptions اضغط علي الرابط الموجود بداخلها لتفعيل حسابك

منتدي كنوز السماء

كنوز السماء

منتديات كنوز السماء

↑ Grab this Headline Animator

Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A-%D9%83%D9%86%D9%88%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1 Add to My Yahoo! منتدي كنوز السماء Add to Google! منتدي كنوز السماء Add to AOL! منتدي كنوز السماء Add to MSN منتدي كنوز السماء Subscribe in NewsGator Online منتدي كنوز السماء
Add to Netvibes منتدي كنوز السماء Subscribe in Pakeflakes منتدي كنوز السماء Subscribe in Bloglines منتدي كنوز السماء Add to Alesti RSS Reader منتدي كنوز السماء Add to Feedage.com Groups منتدي كنوز السماء Add to Windows Live منتدي كنوز السماء
iPing-it منتدي كنوز السماء Add to Feedage RSS Alerts منتدي كنوز السماء Add To Fwicki منتدي كنوز السماء Add to Spoken to You منتدي كنوز السماء
Add to Alesti RSS Reader Add to Alesti RSS Reader تفسير الاصحاح السابع والعشرون من سفر الخروج Feed-icon32x32 
Share |
أضف إلى The Free Dictionary Untitled Page
الوقت الذي امضيتة بهذه الصفحة هو:

ثانية

منتديات كنوز السماء

منتدي الكتاب المقدس     دراسات وابحاث مسيحية    منتدي الاسره المسيحية    منتدي الكتب    منتدي الشهداء والقديسين    منتدى الاخباري     امنتدي البيت المسيحي      منتدى الصوتيات والمرئيات    منتدى البرمجيات والتكنولوجيا (تصميم وتطوير المواقع )    المنتدي العام الثقافي    منتدي الترفيهي    منتدي الرياضي    المنتدي التعليمي    منتدي الطبي

المواضيع الأخيرة
» بيان هام لكل الخدام
تفسير الاصحاح السابع والعشرون من سفر الخروج Emptyالأحد أغسطس 19, 2012 4:47 pm من طرف stmaryaiad

» تعزيات فى وسط الهموم
تفسير الاصحاح السابع والعشرون من سفر الخروج Emptyالإثنين يناير 23, 2012 8:07 am من طرف سماح

» هل معجزات المسيح تمت بالصلاة؟! هل كان المسيح يصلي قبل إجراء المعجزة، لكي يُتَمِّم الله المعجزة، فيستجيب لصلاته؟
تفسير الاصحاح السابع والعشرون من سفر الخروج Emptyالسبت يناير 21, 2012 3:01 pm من طرف admin

» كورس الأوراكل
تفسير الاصحاح السابع والعشرون من سفر الخروج Emptyالخميس يناير 05, 2012 5:37 pm من طرف stmaryaiad

» كورس التغيير الفعال
تفسير الاصحاح السابع والعشرون من سفر الخروج Emptyالإثنين ديسمبر 12, 2011 2:38 am من طرف mary_jesus

» اول عيد ميلاد لاروع و اجمل منتدى كنوز السماء فى الدنيا كلها
تفسير الاصحاح السابع والعشرون من سفر الخروج Emptyالثلاثاء ديسمبر 06, 2011 1:33 pm من طرف aghapy jesus

» كتب القمص أنطونيوس كمال حليم (علم نفس)
تفسير الاصحاح السابع والعشرون من سفر الخروج Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 3:55 pm من طرف mena92

» سر بسيط قد يكون المفتاح لنجاحك
تفسير الاصحاح السابع والعشرون من سفر الخروج Emptyالخميس نوفمبر 03, 2011 2:16 am من طرف admin

» حظك اليوم مع يسوع فقط وحصري علي كنوز السماء يوميا
تفسير الاصحاح السابع والعشرون من سفر الخروج Emptyالأربعاء نوفمبر 02, 2011 3:03 pm من طرف admin